د. أحمد محمد أبو عوض.
عدد المشاركات : 694
عدد المشاهدات : 1578


الرمزية في اللغة العربية : واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار «3».
القول في تأويل قوله : واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار.
قال أبو جعفر : يعني بذلك : قال الله جل ثناؤه لزكريا : يا زكريا، آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا، بغير خرس ولا عاهة ولا مرض، = "واذكر ربك كثيرًا"، فإنك لا تمنع ذكرَه، ولا يحالُ بينك وبين تسبيحه وغير ذلك من ذكره، وقد :
7023 - حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن أبي معشر، عن محمد بن كعب قال : لو كان الله رخص لأحد في ترك الذكر، لرخَّص لزكريا حيث قال : "آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزًا واذكر ربك كثيرًا ".

● وأما قوله : "وسبح بالعشي"، فإنه يعني : عَظِّم ربك بعبادته بالعشي.
و " العَشيّ" من حين تزُول الشمس إلى أن تغيب.
وأما "الإبكار" فإنه مصدر من قول القائل : "أبكر فلان في حاجة فهو يُبْكِر إبكارًا"، وذلك إذا خرج فيها من بين مطلع الفجر إلى وقت الضُّحى، فذلك "إبكار". يقال فيه : "أبكر فلان" و "بكر يَبكُر بُكورًا".

● وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
♦ ذكر من قال ذلك :
7024 - حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد : "وسبِّح بالعشيّ والإبكار"، قال: الإبكار أوّل الفجر، والعشيّ مَيْل الشمس حتى تغيب.
7025 - حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد مثله.
image الرمزية من الأساليب البلاغية العربية العريقة.
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1443/05/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.