• ×

08:00 صباحًا , السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018



◄ 14 نوفمبر : اليوم العالمي للسكري.
اليوم العالمي للسكري، يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويحتفي به في 14 نوفمبر من كل عام.
وعلى الرغم من أن الحملة على السكري تدوم طوال العام، إلا أن تحديد اليوم العالمي للسكري تم من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.
وفي اليوم العالمي للسكري يتم التركيز على مواضيع لها صلة بمرض السكري وحقوق الإنسان، السكري وأسلوب الحياة العصرية، السكري والسمنة، السكري في الضعفاء وسيئي التغذية، السكري في الأطفال والمراهقين.
وتنفذ المنظمات الصحية حول العالم في ‫اليوم العالمي للسكري حملات عديدة توعوية حول المرض، خاصة وأنه بالنسبة إلى تقديرات المنظمة العالمية لمكافحة مرض السكري فبحلول عام 2030 سيحتل هذا المرض المركز السابع بين الأمراض التي تؤدي إلى وفاة الإنسان.
ويسلط اليوم العالمي للسكري الضوء على الداء الذي يصاب به الإنسان عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم أن يستعمل الأنسولين الذي ينتجه بكفاءة.
وهناك شكلان رئيسيان من داء السكري، فالمصابون بالنمط الأول من داء السكري هم المرضى الذين لا تنتج أجسامهم أي كمية من الأنسولين ومن ثم يحتاجون إلى الحقن بالأنسولين كي يبقوا على قيد الحياة، أما المصابون بالنمط الثاني من داء السكري، وهم يشكلون 90% من الحالات تقريبًا، فينتجون الأنسولين عادة ولكن بكمية غير كافية أو لا يستطيعون استعماله على النحو السليم.
 0  0  88
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:00 صباحًا السبت 9 ربيع الأول 1440 / 17 نوفمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.