بسم الله الرحمن الرحيم

نظرات تربوية من القرآن الكريم : سورة الطور

د. أحمد محمد أبو عوض
2889 مشاهدة
نظرات تربوية من القرآن الكريم : سورة الطور.
■ جواهر قرآنية من سورة الطور.
الحمد لله القائل في كتابه الكريم : (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) وبعد، فهذه بعض الجواهر والكنوز في بداية سورة الطور من الآية الأولى إلى الآية 23.
1 = جبل الطور هو جبل زبير من أرض مدين بأرض قبيلة سيدنا شعيب عليه السلام بمنطقة البدائع شمال السعودية. ولا زالت تلك البئر الواردة بقصة سيدنا موسى نفسها إلى الآن وقد أحاطت عليها الحكومة السعودية بحماية حديدية لعدم اقتراب الأطفال والحيوانات منها ثم موتها.
وقد كلم الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام بعد إتمام العشر سنوات بالرعي كمهر لبنت شعيب عليه السلام للزواج الشرعي بها. وكان سبب سفره هو شوقه لأهل وأرض مصر. التي هرب منها خوفا من فرعون. باعتبار أن فرعون قد نسيه من فترة ومدة 10 سنوات، وإن مدة عقد العمل بدل مهر زوجته قد انتهى ويحق له العودة لأهله وبلاده ومسقط رأسه. وكما يقول المثل العربي : اشتاقت الأرض لأهلها. بل هو من اشتاق لمسقط رأسه ووطنه وخاصة أمه وأخته. لم يذكر القرآن اسم أم سيدنا موسى عليه السلام صراحةً، ولم يَرد كذلك في السنة النبوية المطهَّرة، وقد اختلف العلماء في تحديد اسمها، فقيل: محيانة بنت يصهر بن لاوي، وقيل: يوخابذ بنت لاوي بن يعقوب، وقيل: يارخا، وقيل: يارخت، وقيل غير ذلك.
وُلِدَت وعاشت في مصر، كانت كريمة الأصل، عريقة المنبت، مؤمنة صالحة، تزوَّجت عمران بن قاهت بن لاوي بن سيدنا يعقوب عليه السلام.
وأخت سيدنا موسى عليه السلام هي مريم بنت عمران، وافق اسمها اسم السيدة مريم أم عيسى عليه السلام وقيل: إن اسمها كلثمة، وقيل: كلثوم.
وتُعد قصة سيدنا موسى عليه السلام من أكثر قصص القرآن ذِكْرًا، فقد ذُكِرَت بجميع حوادثها وتفصيلاتها منذ مولده، بل قبل مولده.
وورد ذكر أم سيدنا موسى عليه السلام وأخته في موضعين في القرآن الكريم، الأول في سورة طه، وهو قوله تعالى : ﴿وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى • إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى • أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي • إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى﴾ [طه: 37 - 40].
والثاني في سورة القصص وهو قوله تعالى : ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ • فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ • وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ • وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ • وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ • وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ • فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [القصص: 7 - 13].
وذكرت هذه الآيات الإيحاء إلى أم سيدنا موسى عليه السلام بإرضاعه وإلقائه في اليم وذلك لما خافت عليه من فرعون وجنوده أن يقتلوه؛ لأنهم كانوا يقتلون أطفال بني إسرائيل بسبب رؤيا رآها وفسرها له المفسرون بأن هلاكه سيكون على يد طفل من بني إسرائيل.
فأوحى الله إليها بأن تضعه في صندوق وتلقيه في النيل، ووعدها الله بأنه سيحفظه ويرده إليها ويجعله من المرسلين، ففعلت ما أمرها الله بكل ثبات ويقين في وعد الله.
ووضحت لنا الآيات أحوال أمه وكيف مرَّت بها هذه الخطوب العصيبة من ولادته حتى رجوعه، ووصفت أحوالها وخلجات نفسها، وهي بهذا الوصف تبين لطف الله بها وحسن تدبيره لها.
وذكرت لنا هذه الآيات ما اتَّصفت به أم موسى عليه السلام، فقد ضربت لنا مثلًا في الأمومة الحانية وفي العاطفة الجياشة الصادقة، العاطفة المنضبطة والمحكومة بالإيمان واليقين والالتزام بأوامر الله عز وجل، فهي مع حبها لموسى وخوفها عليه فقد ألقت به في اليم امتثالًا لأمر الله عز وجل ويقينًا بوعده سبحانه.
وبيَّنت لنا أيضًا الآياتُ موقفَ أخت موسى عليه السلام حيث ضربت لنا مثلًا طيبًا للبنت المطيعة لأمها وللأخت الفاضلة المحبة لأخيها، وللفتاة الذكية الحكيمة، القادرة على مواجهة المواقف بإيمان وثبات وبحكمة وسرعة بديهة، وكيف كان لها الأثر الكبير في نجاة سيدنا موسى عليه السلام، تجلَّى ذلك واضحًا وهي تقص أثر أخيها في حيطة وحذر، وتتحدث مع آل فرعون في ثبات وحكمة وبلاغة وفطنة، وقد كرَّمهما الله عز وجل بهذا العمل وأنزل في شأنهما قرآنًا يتلى إلى يوم القيامة.
وقد أقسم الله تعالى بمكانة وعظمة هذا الجبل لأنه تعالى أظهر من نوره الكريم عليه بجانب شجرة كان النور نار ليراها سيدنا موسى عليه السلام في ظلمة الليل الحالك والبرد الشديد في الصحراء الباردة طيلة أيام السنة ليلا والحرارة بالنهار. وقد كلم الله تعالى موسى من فوقه وليس من عليه لأنه عندما طلب موسى رؤية الله تعالى تجلى نور فقط من نوره فقد ذاب الجبل كالرصاص على النار فخر موسى صعقا . ولله تعالى حرية القسم بما شاء من مخلوقاته ولا يجوز لأي مخلوق أن يقسم إلا بالله فقط . ولو حتى بالكعبة المشرفة نفسها، وهي بيت الله الحرام.
2 = أقسم الله تعالى أيضا بالكتاب المسطور وهو الكتاب المحفوظ في جلد متين و منشور في صحف مفتوحة يقرئها بنو ادم يوم القيامة وهو ديوان الحفظة الكرام، لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ووجدوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا، وقد كتبتها الملائكة ولو كانت في العقل الباطني أو النفس، ولكن الله تعالى لا يحاسب إلا على العمل فقط ولا على ما تحدث به النفس ما لم يعمله الإنسان . رحمة من الله تعالى.
3. = و أقسم الله تعالى بالبيت المعمور، وهو يسمى بالسماء (الضراح) بالضاد وهو في السماء السادسة، وهو مقابل الكعبة المشرفة في الأرض. وقد رفعه الله تعالى بزمن طوفان سيدنا نوح عليه السلام من الأرض. ولكن بقيت قواعده بالأرض وفي مكانها اليوم التي بنى عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأنه يدخله يوميا سبعون ألف 70000 ملك من الملائكة لا يخرجون أبدا إلى يوم القيامة، وهو البيت الذي بناه سيدنا آدم عليه السلام شخصيا بتوجيه ومخطط من الله تعالى وتحديد الملائكة الكرام للقواعد والأركان الأربعة.
4 = واقسم تعالى بالبحر المسجور وهو بحر فوق السماء السابعة تحت العرش ويسمى بحر الحيوان يحيي به تعالى كل الخلائق، وهو بحر حار جدا وسوف يفتح أبوابه على جهنم لتزداد حرارة من غير أن يطفئها أبدا كذا للكفار.
5 = سوف تمور أي تدور السماء بالناس دوران عظيما وتختلط أجسامهم ببعض من تزاحم الأقدام عل بعضها البعض، أي كأنهم في خلاط كهربائي، أي تحد من الله تعالى إن الفائز الآن من يحمي نفسه.
6 = يصف الله لنا أن المؤمنين المتقين سوف يكونون في الجنة في إكرام خاص لهم لأنهم آمنوا بالله وأنبياؤه ورسله ولم يشركوا به شيئاً، فهم في الجنة في بساتين وروضات خاصة لكل منهم، أي لكل منهم سند ملكية خاص وبكل جنة خاصة وبستان به أربعة انهار هي من اللبن العسل المصفى والماء والخمر غير المسكر، والأكل من كل الثمار هنيئا مريئا بلا داء ولا إثم ولا موت ولا عرق ولا بول ولا غائط ولا بول أبدا.
بل المتعة مع الزوجات من الحوريات ذات العيون الواسعة ذات البياض والسواد الساحر لكل من يراها، ومهرهن فقط هو عدم الشرك بالله تعالى، بل قيل بأنهم سنة كاملة في شغل فاكهون، أي فض الأبكار، وبعد كل جماع تعود الحورية بكرا عذراء .
7 = وقد وصف تعالى أن الأكل لهم الفاكهة واللحم وهم يأخذون ويتعاطون كل ذلك بدون ثمن إلا توحيد الله تبارك وتعالى.
وعند المؤمنين بالجنة خدم خاص من الغلمان، بل سوف تدركهم أولادهم المؤمنين بالجنة ككرامة للآباء المؤمنين المتقين.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 564

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات :

القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح.
القرآن والمجتمع «22» : ذم البخل والشح. ■ ذم الله البخل كونه صفة وضيعة وممارسة قبيحة، ولكن هناك صفات لا تقل عن البخل سوء، رغم أنها في ظاهرها تكون على النقيض منه. (وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ ..
د. رائد أمين كردي. 30 مشاهدة 25-12-1441
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ.
قصة : الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ. ■ أيها الأخوة الكرام : ننتقل إلى أمثال السنة النبوية المطهرة، من الأحاديث الصحيحة الشريفة التي تذكر المثل قول النبي عليه الصلاة والسلام : (إِنَّمَا مَثَلُ الجلي..
خالد محمد الجهني. 1223 مشاهدة 25-12-1441
مفهوم اليقين لدى المسلم.
مفهوم اليقين لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين، وبعد : في قصيدة للإمام الشافعي ــ رحمه الله ــ التي تحدث عن مناسبتها إسماعيل بن يحيي المزني بقول..
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم. ■ تتضمن مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم المهام التالية : • تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية وتصنيفها وفهرستها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى م..
مفهوم الاستقرار لدى المسلم.
مفهوم الاستقرار لدى المسلم. ■ الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : من أهم مقومات العيش الكريم، ونيل القوة والتمكين، الاستقرار بكل..
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المنصفين).
السيرة النبوية : د. هانز كونج (أقوال المفكرين المنصفين). ■ علماء الغرب يقرون بأن أعظم قائد في التاريخ هو محمد ــ صلى الله عليه وسلم. يقول عالم اللاهوت السويسري د. هانز كونج : "محمد نبي حقيقي بمعنى ال..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 313 مشاهدة 22-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 559 مشاهدة 21-12-1441
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 177 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 486 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 683 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 710 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك مِن حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 434 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة [منهل].
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4439 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3157 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 799 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3216 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 841 مشاهدة 14-12-1441
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 929 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 801 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 811 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3839 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 653 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 892 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 937 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 912 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 1018 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 797 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1043 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 601 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1133 مشاهدة 29-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 975 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1242 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1175 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1109 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1317 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1278 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1341 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1332 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1312 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1268 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1358 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2071 مشاهدة 19-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1115 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1598 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1595 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1141 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1788 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1642 مشاهدة 27-10-1441

قائمة مُصنَّفات أقسام منهل :

الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة.
العلوم الشرعيّة : الشريعة الإسلامية.
العلوم الشرعيّة : الثقافة الأدبية.
الثقافة الإسلامية : الإسلام.
الركن الأول من أركان الإسلام : الشهادتان.
الركن الثاني من أركان الإسلام : الصلاة.
الركن الثالث من أركان الإسلام : الزكاة.
الركن الرابع من أركان الإسلام : الصيام.
الركن الخامس من أركان الإسلام : الحج.
شهر رمضان المبارك : ليلة القدر.
الثقافة الإسلامية : الإيمان.
الثقافة الإسلامية : الإحسان.
الثقافة الإسلامية : القرآن الكريم.
القرآن الكريم : الثقافة القرآنية.
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان.
المناهي في الشريعة الإسلامية.
الثقافة الإسلامية : السنة النبوية.
السنة النبوية : السُّنن المهجورة.
الثقافة الإسلامية : الدار الآخرة.
الثقافة الإسلامية : المواد الإسلامية.
المواد الإسلامية : الثقافة الصحية.
الثقافة الإسلامية : الفتاوى الشرعية.
الفَتَاوَى الشرعية : الثقافة العامة.
المفكرة الثقافية : الثقافة الإسلامية.