• ×

09:45 صباحًا , الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018



◄ خصومنا الذين لا نعرفهم : ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.
■ يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الحكيم (سورة الزمر) : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (31) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31).

● تصور :
وأنت تحاسب يوم القيامة يظهر لك خصوم ..
أنت لا تعرفهم ولم ترهم ويخاصمونك أمام الله، ويأخذون من حسناتك ..
وأنت في أشد الحاجة لحسنةٍ ترجح موازينك ليغفر الله لك بها.
● هؤلاء .. الخصوم الذين لا نلقي لهم بالا بالدنيا !

• فكم من شخص وأنت تقود سيارتك يعترضك بقصد أو بدون قصد فتشتمه وتمضي، سمعك أم لم يسمعك فقد سمعك الله تعالى، وأصبح خصما لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفه.

• وكم مرة رأيت شخصا لا تعرفه في الشارع فعلقت أمام من معك على لبسه أو شكله أو هيئته، أو تصرف قام به وسجلت عليك غيبة لشخص سيكون خصيما لك يوم القيامة وأنت لا تعرفه.

• وكم مرة تشاجرت مع شخص ما فشتمت أمه أو أباه أو أهله، ويكون هؤلاء كلهم خصماء لك يوم القيامة، وأنت لا تعرفهم.

• وكم مرة وأنت في حوار مع شخص ما وتحدثتم في أمور أحد البلدان، فقلت عنهم، مثلا : الشعب المصري كذا، أو الشعب السعودي كذا، أو الشعب البنغالي كذا. ولم يدر في بالك أنك ستقف خصمهم فردا فردا لكل ذلك الشعب أمام الله يوم القيامة، بأن شملتهم بغيبتك أو بقذفك أو بشتمك، وأنت لا تعرفهم. تصور أن يكون شعب كامل، خصمك أمام الله يوم القيامة، لكلمةٍ لم تلق لها بال.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلىَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (يَقْتَصُّ الْخَلْقُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ، حَتَّى الْجَمَّاءُ مِنْ الْقَرْنَاءِ، وَحَتَّى الذَّرَّةُ مِنْ الذَّرَّةِ) رواه أحمد. العبد ليجيء يوم القيامة، بأمثال الجبال من الطاعات، فيرى أنهن سينجينه، فما يزال عبد يجيء فيقول : رب إن فلاناً ظلمني بمظلمة، فيقول : أمح حسناته.

■ فأنظر يرعاك الله : كم خصيما سيأتي يوم القيامة ليقتص منك، ويأخذ من حسناتك. فإن غضبت وزل لسانك وشتمت أحدا أو قذفته فعاجل بالاستغفار لك ثم له، وقل : "اللهم اغفر لي ولأخي". وادع له ولأهله، فإن الحسنات يذهبن السيئات، واستغفر وتب إلى الله تعالى.
image
image الخصومة : ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون.
 0  0  1110

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:45 صباحًا الإثنين 3 ربيع الثاني 1440 / 10 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.