• ×

05:59 صباحًا , الأربعاء 9 محرم 1440 / 19 سبتمبر 2018



‏◄ اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها : هل أنت حي ؟
هل أنا حي أم ميت ؟ هذا السؤال ينبغي أن يطرحه كل منا على نفسه، فربما نكون موتى ونحن لا ندري !‏ قد يتعجب من يظن أن الحياة أكل وشرب، ولهو ولعب ، لكن الحقيقة واضحة ناصعة ؛ هناك من يمشون بين الناس وهم موتى أو إن شئت سمهم أحياء كالموتى. وكيف يموتون وهم أحياء ؟
إنهم يموتون بموت قلوبهم، فقد قال تعالى : (لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ) (يس : 70).
لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً .
الحيُّ هو الذي يستفيد من الآيات والنذر، الحيُّ هو الذي يتنبه لما أمامه الحيُّ هو الذي يغتنم فرصة حياته ‏(لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً) يعقل ما يُخاطب به وهم المؤمنون أتدري ما هي العلامات التي تدلك على أنك حي ؟
• إذا كنت تخشى الله فأنت حي.
• إذا كنت تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنت حي.
• إذا كنت تستحيي من الله أن يراك حيث يكره فأنت حي.
• إذا كنت رطب اللسان بذكر الله فأنت حي.

أما إن كنت تنام عن الصلوات المكتوبة، وتفرط في أداء ما افترض الله عليك، وتقدم محبوبات نفسك على ما يحبه الله ورسوله، وتقتحم الذنوب وكأنك غير مراقب من علام الغيوب، وتظلم وتتجنى وكأنك لن تُحاسب، ‏فأعلم بأنك ميت بموت قلبك، وراجع قلبك إن كانت بقيت فيه حياة وإن رأيته قد مات، فسل الله أن يمن عليك بحياة جديدة‏ حياة تبدأها بتوبةٍ نصوح، ‏وسله سبحانه أن يُحيي قلبك كما يُحيي الأرض بعد موتها، قال تعالى : (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي ‏الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ).
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
 0  0  668
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:59 صباحًا الأربعاء 9 محرم 1440 / 19 سبتمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.