من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : محمد جمعان العمري.
إجمالي القراءات : ﴿15543﴾.
عدد المشــاركات : ﴿5﴾.

من أجمل ما قيل عن التعليم
■ عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إِنَّ مَثَلَ مَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ مِنْ الْهُدَى وَالْعِلْمِ, كَمَثَلِ غَيْثٍ - مطر - أَصَابَ أَرْضًا, فَكَانَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ طَيِّبَةٌ, قَبِلَتْ الْمَاءَ, فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأَ, وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ, وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ, أَمْسَكَتْ الْمَاءَ, فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ, فَشَرِبُوا مِنْهَا, وَسَقَوْا, وَرَعَوْا, وَأَصَابَ طَائِفَةً مِنْهَا أُخْرَى, إِنَّمَا هِيَ قِيعَانٌ, لَا تُمْسِكُ مَاءً, وَلَا تُنْبِتُ كَلَأً, فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينِ اللَّهِ, وَنَفَعَهُ بِمَا بَعَثَنِيَ اللَّهُ بِهِ, فَعَلِمَ وَعَلَّمَ, وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا, وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ) أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما.

■ طفل واحد, أستاذ واحد, كتاب واحد وقلم واحد بإمكانهم تغيير العالم ؛ التعليم هو الحل, التعليم أولاً (ملالا يوسف زي).

■ التعليم الحقيقي هو : ذلك النوع من التعليم الذي يخلق حالة الحرية وينشرها بين أفراد المجتمع خصوصا لدى الأطفال والطلبة، حتى في الجامعة التعليم ليس حراً. نحن نلقن الطالب لكننا لا نعلمه كيف يستخدم عقله أو كيف يجادل ويحاور ويناقش. نحن في حاجة إلى القضاء على الاستبداد في حياتنا، والتعليم أحد أهم الوسائل لتحقيق هذا الهدف (أحمد البغدادي).

■ السلام لا يعني غياب الصراعات, فالاختلاف سيستمر دائما في الوجود. السلام يعني أن نحل هذه الاختلافات بوسائل سلمية عن طريق الحوار, التعليم, المعرفة, والطرق الإنسانية (دالاي لاما).

■ إن التعليم هو : جواز سفرنا للمستقبل لأن الغد ملك لأولئك الذين يعدّون له اليوم (مالكوم إكس).

■ إن كان الغرض من التعليم هو تسجيل درجات جيدة في الامتحانات فقد فقدنا البصر عن السبب الحقيقي للتعليم (جيني فولبرايت).

■ التعليم المدرسي سيجلب لك وظيفة أما التعليم الذاتي فسيجلب لك عقلاً (ألبرت أينشتاين).

■ التعليم ليس ملئ دلو ولكنه إيقاد شعلة (ويليام بتلر ييتس ـ شاعر انجليزي وكاتب مسرحي).

■ أنا سأعبر ببساطة عن اعتقادي الراسخ أن هدف التعليم الذاتي والذي يقوم على تدريب العقل على مقاومة الرغبات والميول حتى تثبت صحتها هو أهم من كل شيء. ليس فقط في العلم إنما في كل مناحي الحياة (مايكل فاراداي ـ عالم كيمياء وفيزياء انجليزي).

■ لكي تغيروا المجتمع ينبغي أولا أن تغيروا العقليات السائدة فيه عن طريق التعليم والتثقيف والتهذيب (إيمانويل كانت ـ فيلسوف ألماني).

■ الجسر الوحيد بين أفضل ما في الماضي لبناء أفضل مستقبل هو التعليم. التعليم الفرصة للإنقاذ (حسام بدراوي ـ عضو مجلس الشورى بالبرلمان المصري).

■ إن مبادرة الطلاب لتمزيق كتبهم بعد انتهاء الامتحانات هو وحده دليل قاطع بأن التعليم كرس نتائج عكسية، فخلق كره العلم ونبذ التعلم ومقت الكتب (إبراهيم البليهي).

■ التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم (نيلسون مانديلا).

■ تسعة أعشار التعليم تشجيع (أناتول فرانس).