بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.

تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي...

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.

العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية...

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.

العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة...

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.

العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا...

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.

العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات...

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.

التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط...

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.

سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح...

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.

لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب...

لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية...

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار.

المجلس الثلاثون : قد يدخل ذنب الجنة ! وقد تدخل طاعة النار (كتاب : رياض التائبين). ■ قد يُدخلُ ذنبٌ الجنةَ ! وقد تُدخلُ طاعةٌ النارَ !...

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.

هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود...

كالماء .. كن.

كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في...

الثقافة الفكرية : في يقيني «05».

الثقافة الفكرية : في يقيني «05». ■ إن ما سمعناه ونقل إلينا من أسلافنا عن أوبئة وأمراض ومخاطر حلت بهم إلا أن فايروس كورونا غير.. نعم فقد أرغم العالم...

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك.

تخير من الأعمال الفاضلة ما تميل إليه نفسك. ■ ومما يعـين العامل علـى تحقيـق العبـودية لخالقه عـز وجل علـى أكمل وجـه أن يتخيّـر من الأعمال الفاضلة ما...

خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.

خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ...

إجراءات التحقيق الإداري.

إجراءات التحقيق الإداري. ■ تتلخص إجراءات التحقيق الإداري في : ● أولا : الإحالة للتحقيق (أي : إحالة الموظف المخالف إلى التحقيق) : فالإحالة...

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير.

مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير. ■ إن من أبرز مهارات صناعة القرار الخمس التي تسهم في فاعلية المدير : 1- مهارات التفريق...

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.

هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة...

حكم تغيير المكان بين الصلاتين.

حكم تغيير المكان بين الصلاتين. ■ السؤال : ما حكم تغيير المكان بعد قضاء الفريضة وذلك لأداء السنة ؟ ■ الإجابة : ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان...

الثقافة الفكرية : في يقيني «04».

الثقافة الفكرية : في يقيني «04». ■ إن من المكتسبات المتحققة من جائحة كورونا التعايش الأمثل مع المرض والتعاطي المجتمعي للذكاء البينفسي وفهم الجميع ما...

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.

في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا...

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.

الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية...

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.

العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس،...

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم).

الفرق بين : (اليتيم ــ العجِي ــ اللطيم). ■ كثيراً ما يقال : هذا يتيم الأبوين، وذاك يتيم الأم، وهذا غير صحيح، والصواب في معاجم اللغة العربية...

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة.

فرحت كثيرا بالثناء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : فرحت كثيرا بالثناء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي).

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة.

سيري يا مزنة من أبها لأحبابي في الباحة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الإعلامية) // (قصيدة : سيري يا مزنة من أبها...

الليل يطوي حنيني : قصيدة.

الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين...

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك.

في الرسائل التوعوية : لا تهاجر - وطنك لك وحدك. ■ قصة وعبرة : "ابن جربوع" شخص من سكان نجد، ويعيش حياته اليومية فيما يكسبه من رزق النقل على حماره، ومضت...

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441.

وزارة التعليم : قرار تمديد تكليف مديري التعليم 1441هـ في المملكة العربية السعودية. ■ للاطلاع على قرار وزير التعليم المتضمن (تمديد تكليف مديري...

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة.

تبسم وقاوم جنون الحياة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : تبسم وقاوم جنون الحياة) //...

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.

وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) //...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية.

تحديث المقررات الدراسية وفق المتغيرات المستقبلية. إن المتغيرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة تلعب دوراً مهماً وفاعلاً في التأثير على النشء وبالتالي إن...

من الحياة .. نظرات مستقبلية.

من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات...

تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.

تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية...

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي.

دماغ وتفكير المرأة والرجل ــ كشف علمي. ■ لا عبثية بمخلوقات الله تعالى - وليس بالعلم والحلال عيبا وشرعا وقانونا وعرفا ومنطقا -. في التحليل العلمي...

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.

يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة :...

عودي لربك : قصيدة.

عودي لربك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعيّة) // (قصيدة : عودي لربك) // (الشاعرة : هدية إبراهيم...

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة.

كل يوم وليلة : الابتلاءات الثلاثة. ■ يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة ابتلاءات، قد لا يتعظ بواحدة منها : ● الابتلاء الأول : عمره يتناقص كل يوم واليوم...

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد.

في ثقافة الإحسان : دوائر الإلحاد. الدنيا ميدان فسيح جعلها الله مجالاً لعباده وموطنًا للابتلاء والاختبار، وظرفًا للصراع بين الحق والباطل، وجعل لها بنين...

من طرائف اللغة العربية «2».

من طرائف اللغة العربية «2». ■ ما الفرق بين السِّبط والحَفيد ؟ ● السِّبط : هو ابن البنت، لذلك الحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله. ● أما الحفيد...

ولأهل اليمن حق علينا.

ولأهل اليمن حقٌ علينا. كانت جارة البحر الأحمر، أمتار قليلة تفصل بين سريري وبين البحر، يمكن أن ينطبق عليها قول الشامخ "الطيب صالح" في روايته "موسم...

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب.

تعليم من أجل التفكير ــ فصل من كتاب : مهام المُعلم تجاه مهارات التفكير لدى الطلاب. تُعد (تنمية مهارات التفكير) من الأهداف الاستراتيجية للعملية...

صراع مع هوى النفس.

صراع مع هوى النفس : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المجتمعية) // (قصيدة : صراع مع هوى النفس) // (الشاعرة :...

أبلة كوثر.

أبلة كوثر. كانت امرأة ستينية، تمتلك مطعما للفلافل في حي الدقي، مجاورا لجمعية الأهرام الاستهلاكية بعد نزولك من كبري الدقي، وأنت متجه للجيزة، على يمينك...

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات.

معلمة المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية قدرات الطالبات. الطالبة في المرحلة الابتدائية هي طفلة بالفطرة يسهل تشكيلها وتنمية مواهبها وقدراتها سواء كانت...

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي.

الفنان التشكيلي المغربي حمزة المخفي ــ لوحات بألوان الفرح وحب الحياة. ■ فنان يمتلك عفوية فطرية وتناغم بين الألوان المختزلة للتعبير عن كل ما يمكن أن...

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية.

وجاءت سكرة الموت بالحق : لمحات ووقفات تربوية. ■ قال الله تعالى : {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ} ....

فتنة للمتبوع مذلة للتابع.

فتنة للمتبوع مذلة للتابع. جاء في سنن الدارمي في باب من كره الشهرة والمعرفة عن محمد بن العلاء، حدثنا ابن إدريس قال: سمعت هارون بن عنترة، عن سليمان بن...

التربية بين الكواسر والحواسر

يحيى علي الزهراني
3535 مشاهدة
التربية بين الكواسر والحواسر.
في ظل تطورات متتابعة ومتوالية، لا يكاد اللبيبُ أن يُجاوز إحداها حتى يقع في أخراها، ولا يقضي وطراً منها حتى تكون عشرات منهنّ لا ثلاث ينتظرن دورهنّ أو يقضين عليه، فليس معه ولا أمامه مزيد من الخيارات، أما أن يُذلّل صِعابها، أو تَذله صعابها، فالمواجهة حتمية، واللقاء قادم، ويعظم الخطب ويجل الأمر حين تكون هذه المصارع في أمور تتعلق بها أعظم شؤون الحياة وهي التربية.
إن التربية في بيئة غناء، ومحيط مترف، وطلبات مُحققة، ورغبات مقضية، لا تنقص أهمية ولا تقل مسؤولية عن التربية في مجتمع فقير، حسير، كسير، لا يجد غنىً يُغنيه، ولا يُفطن به فيُتصدق عليه، وليت الأمر بقي على غنى وفقر، أو شبع وجوع، أو ظمإ وري، بل هو أخطر وأخطر مما يُتصور، فالسماء ما السماء، مُلِئت كواسر، والأرض ما الأرض، غصّت بالحواسر، وبين كاسر وحاسر، على الجيل أن يتربّى تربية صالحة حتى يعيد لأمة الإسلام مجدها وسؤددها.
إن التربية مهمة الرسل والأنبياء، وهي ما تدور عليه الكتب السماوية، وهي حقيقة العبودية لله رب العالمين، فليس أعظم ولا أجل من أن يتربّى العبد على أن لا يعبد إلا الله، ولا يُشرك به شيئاً، على أن يرفع يديه إذا احتاج لله، وإذا افتقر، وإذا خاف، وإذا أمِن، وإذا ابتُلي، وإذا مرض أو شُفي لله.. فيا لله ما أعظمها والله من تربية!
إن التربية على الإسلام عقيدة وأخلاقاً، وعبادة وتعاملاً.. هو تشريف للعبد قبل أن يكون تكليفاً وامتحاناً وابتلاء، إن حقيقة هذه التربية خلوص المربَّى من براثن الشرك، ونواقض التوحيد، فيكون جميع أمره : {صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له}، وهو ما سيجعل من هذا العبد حرًّا أبياً لا يقبل ضيماً، ولا يرضى حيفاً، ليس أعز عليه أن يرى أخاه مظلوماً فلا ينصره، محتاجاً فلا يُعينه، فقيراً فلا يُواسيه، مريضا فلا يعوده، مصاباً فلا يعزيه، حقيقة غابتْ أو غُيِّبتْ في بعض بلاد الإسلام حتى عاد الإسلام في تلك البلاد غريباً كما بدأ، وسيعود هنا غريباً كما بدأ، وأعوذ بالله أن يُدركني وإياك زمن غربة أهل العقيدة، والعبادة والأخلاق.
في ولوج الناس وخروجهم لمآربهم في الحياة وطلب العيش، قد يغيب عنهم أمر التربية، وهو الأمر الذي به تنسى الأمة ماضيها، وتضيع مستقبلها إذا نُسِّيت أو أُنسِيت حقيقة التربية، ولك أن تتصور مجتمعات قائمة، وأخرى نائمة، وثالثة عائمة بين هذه وتلك، وكل يجد ظمأً، لم يُروِه ماء السماء ولا عيون الأرض، بحثوا حتى بلغوا القمر كما زعموا، وحفروا حتى أتوا قاع البحر كما ذكروا، وصنعوا، وبنوا، وأنتجوا كل ما يُمكنهم لكنهم لم يزالوا في بحث، إذ لم يكن للهفتهم معين روِي يجدون فيه بُغيتهم، فالتربية لا تصنعها التطورات والاختراعات، إنما تصنعها أمة لها كتاب وسنة ومنهج قويم، يتربّى فيه كل فرد ومجتمع حتى يكونوا كالجسد الواحد، وحتى يكونوا كالبنيان المرصوص.
من لطائف اللغة أنها تحمل الأضداد، ولا ترحم الأنداد، فلو قام رجل وألف امرأة، لغلب الرجلُ بتذكيره على مئات النساء، ومن دواوينها التاريخية حضرتْ أحداث طُويتْ صفحاتها، وأزمنة دُرستْ آثارها، لكن أهلها لا زلوا حاضرين، وفاتحين، وبالله مستبصرين، وما وقف على تلك الآكام والآجام منصِفٌ إلا ترّحم عليهم، ودعا لهم، وحمد صنيعهم، وشكر بلاءهم، ومن الأضداد – شئتَ أم أبيتَ – الكاسر والحاسر، وذلك أن الكاسر مفترس متأهِب لصيده الحاسر، الكاشف عن ضعف وقلة حيلة، فمتى رآه انقض عليه، فالتقمه أو ألقمه ما يريد.
واعلم علّمك العليم، أن السيف له وظيفة أساس، ما اشتُهر ولا عُرف إلا بها، كالأسد عُرف بوصفه لا بشعره، ومتى ما ضيّع الأسدُ ذاك وأُغمِد السيفُ، فهما كبقية الدواب بل من سقط المتاع.
وإذا أردت أن تعي واقع الأمم التي اختلتْ تربيتها فانظر لأولئك، الذين خانوا أنبياءهم ورسلهم، والمعجزات والكرامات تقع لهم، وسيل الرحمات يتوالى عليهم، رغم عتوهم وبغيهم وسفههم، لهم أخْون لغير الرسل من الرسل، وأشد بغضا وأكثر حنقا على مَن يُخالفهم ويصبو عن دينهم، فعُلِم أن الخيانة والغدر والفجور والبغي صفة فيهم، وُلِد عليها المعاصرون، وورّثها لهم السابقون، فبئس التربية تربية هؤلاء!
وأكمل الخلق وأحسنهم خُلقا وأوسعهم كرما، وأجلهم قدرا، وأعظمهم أثرا هو رسول الله محمد ﷺ، ومع ذلك خانوه وباعوا وعده، ونقضوا عهده، وسعوا في قتله، وهو الذي نزلتْ عليه : آيات البقرة وآل عمران والمائدة.. فمَن زعم أنه سيجد عندهم ملاذا، ويلقى منهم عونا فهو كمن لا يبصر ولا يسمع ولا ينطق، فالقوم بلا تربية، وأنى لعديم التربية أن يُقيم علاقات وأواصر تدوم.
حقيقة التربية التي تُحقق انتصار الأمة تحتاج لمراعاة أعمال القلوب أولاً، وتحقيق معنى التوحيد في النفوس ولاء وبراء، صدقا وتوكلا، إيمانا لا ترددا، وصخرة أغلقتْ غارا على ثلاثة، ظاهر أعمالهم أنها معاصٍ، وحقيقتها خشية الله ومراقبته حين، خلوا، وقدروا، وملكوا، فتوسّلوا بأعمال صالحة رفع الله بها الصخرة وكشف عنهم الكربة.
والثلاث هذه : حين يخلو العبد من رقابة البشر، وحين يقدر ويكون أمره مطاعا، وحين يملك فيكون ماله وجنده له منقادا، هذه تُظهر صلاح العبد وتقواه، فالمراقَب والمعايش لن تظهر منه غدراته إلا حين يأمن عيون الرقيب، والضعيف أنّى له أن يفعل شيئا، وقد نُزع منه وسُلب إرادة الفعل، وحتى التفوّه بالقول، والمُعدَم لا مال له، ولا يد ولا سلطان، ومن تربى تربية صالحة على ما سبق ذكْره سيجد حلاوة الإيمان، ويذوق طعمه، وينعم به.
ومن جمع هذه الثلات فلينظر نفسه فإنها ذواهب وسيبقى شاهدا ما عاملتَه بها، إن خيرا أو شرا.

إن التربية بين الكواسر والحواسر، تتطلب يقظة وانتباهاً دائمين، ومراعاة لأحوال النفس قبل الآخرين، واستشعاراً لمسؤولية الرقابة على مَن ولاك الله أمرهم، وسيسألك عنهم غداً، زوجة وأولاداً.. ومستقبل أمتنا وجيلها وتربيته وِهمّته.. كلها في خطر مع التيارات الكاسرة، في ظل قلوب حاسرة، تخشى أن تُصيبها فاقرة، إما أن تتقبّل ما وفد، أو ترد ما جد، أو تستجيب لنداء من يرميها بالتأخر وقلة الجهد، أو تتعايش مع الواقع بما يناسب قيمها فتستصلح ما يُمكن استصلاحها، وتُحذر من المنقطع والمعضل، وتقبل الحسن والمرسل، وليس كل مرسل يُقبل، فبعضها كالرياح، وبعضها كالطود، لكن ليس هناك كثير خيارات، فالتيارات القادمة والتغيرات الحاصلة، تستوجب من الأمة أن تُصحِّح عقيدتها، وتكون أوبتها للقرآن والسنة وما كان عليه سلف الأمة حقيقة لا ادعاء.
إن التربية بين الكواسر والحواسر لتُذكِّرنا بالمثل المروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كما في مصنف ابن أبي شيبة : أُكلتُ يوم أُكِل الثور الأبيض. فبين يديك يوم، وغداً أيام إن أدركتها فانظر ما أنت صانع فيها، حقيقة الصراعات اليوم، اليوم يُؤكل الثور الأبيض وغدا الثور الأسود، اليوم نارٌ في البحر وغدا في البر، رسائل المناهِض لتربية الأمة تربيةً صحيحةً واحدةٌ، وأهدافه معلنة لمن له قلب، وأي تربية لا تترك في النفس شعوراً يدفعها نحو نصرة مظلوم، والأخذ على يدي سفيه؟
إن تربية الأمة اليوم لأجيالها أشد صعوبة من ذي قبل، فعليها مسؤوليات عظام نحو أعضائها، فهي وهم كالجسد الواحد، وفي هذه الأحوال هناك جيل عاصر الأحداث، وآخر وُلِد في المعمعة، فإن لم يكن الجيل الوالد مستشعراً لمسؤولياته التربوية فسيكون مستقبل تربية الناشئين في خضم انفتاح وغياب كفاح في خطر محدق، وحين ترى سكوتَ الأمة وهوانها وعجزها عن نصرة أعضائها، وتقصيرها في تربيتهم. فهل يُقال إن الأمة خانتْ دينها وأخلاقها، وتخّلتْ عن مبادئها؟
إن تربية إيمانية لا تُحرّك في قلب صاحبها شعرة من الغيرة على مآل المسلمين في بلاد الجهاد، وحالهم مع قنوات الإفساد، ولا تتأثّر بما ترى وتسمع وتقرأ هي تربية جوفاء، وأقل أحوالها النقص، ومَن نظر لمآسي المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، ولم تتأثر مشاعره ولم يجد لتربيته إرشاداً لنفسه في مثل هذه المواقف، وتأثّيراً يظهر في معاملته، وعبادته، وسلوكه، سلوكا يدفعه للسعي لنصرة إخوانه، في مفاوضات، وصفقات، ومعاهدات، وتحالفات، لأمور تُنذر بشؤم السكوت وتباطئ الإفاقة، فسكرة الليل إن طالت أعمتْ وأغوتْ وأضلّتْ.
إن الغيرة على الأمة وعلى جراحها، والتأثر بمصابها هو هدي نبيها ﷺ وصحبه الكرام، كما أن الفرح لها هو فرح للنفس، وإلا فما معنى التربية الإيمانية التي نتحدث عنها وندّعيها!
إن من أعظم التحديات التي تواجه الأمة اليوم، والجيل القادم تحديدا هو التربية، التربية على الإسلام عقيدة وأخلاقا، عبادات وتعاملاً، إن المولود الذي وُلِد في زمن قتْل فرعون لذكور تلك السنة لمصيره القتل أو أن يقبع في السفول ذليلاً متخفياً متوجساً، ويُنجِّي اللهُ موسى من الطاغية، وموسى كان مُحقّقاً لـ لا إله إلا الله، ثم ظهرتْ منه ونتيجة لذلك التحقيق أخلاقُ مَن تربّى تربية صالحة، فكان قوياً في الحق، ناصرا للمستضعَف، مجيبا للمستغيث، حافظا للحرمات، كريما شهما ذا مروءة، لم تُسوِّل له حاجة المرأة وفتوته، وغربته، وقوته، أن يقع فيما لا يجوز له، بل أسدى معروفه ثم تولّى وهو غير مَانٍّ على ربه ولا عباده، غير مفتخر بعمله، ولا إحسانه، لم يبتغِ من أحد جزاء ولا شكورا بل قال، ورحمه الله ما أعظم ما قال : {رب إني لما أنزلتَ إليّ من خير فقير}، لم يمنعه مطاردة العدو وجبروته وشدة بطشه أن ينقلب لأرض أخرى، بل ويرعى الغنم، ويظل فيها عشرا، أو أكثر.
إن البقاء بأرض يَذل فيها الكريمُ لأرض سوء، والارتحال منها مخرجٌ حتى يجعل الله بعد عسر يسرا، أُخرج نبي الله محمد ﷺ من مكة فأنار الله به الدنيا وأخرج به من الظلمات إلى النور وذلك حين استقر بطيبة.
إن إرغام الحر على القيد يقتله، ألم تر أن الصقّار يُعمّي عين صقره حتى لا يموت كمدا في قيد لم يتربّ عليه، وحين تألف النفسُ القيدَ ترى أن الكون كله كمفحص قطاة، فيا أيتها الأمة الأبية، والسلالة الآدمية، إن كنتِ راغبة في ذكرٍ حسن، وأثرٍ طيب، وتجارة لن تبور، فاجتهدي في تربية جيلك تربية صالحة، يُصلح الله بها ما شابه فساد، ويرفع بها أصدق العباد لأعلى عليين، مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، فقطار الزمن ماضٍ، ولا عزاء معه وفيه للكسالى والبطالين، فارفعي يا أمة الإسلام راية الجد والكفاح، وكوني أمة تقود بأخلاقها، قبل شعاراتها، وبأعمالها قبل أقوالها.
يحيى علي الزهراني.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 5