• ×

11:44 صباحًا , السبت 29 رمضان 1438 / 24 يونيو 2017

◄ من صور الإعجاز العلمي في السنة الشريفة.
يعجز التشريع الإسلامي، عندما تحرم نصوصه، الخُلوة بين الرجل والمرأة، في قول الله - عز وجل - : (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربين بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلى لبعولتهن أو آبائهن .. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)، وفي قول الله - عز وجل - : (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أن أدنى أن يعرفن فلا يؤذين) (الأحزاب ـ 59). وقد أثبت العلم أن الإثارة الجنسية تدفع إلى الاغتصاب، وتغلق على الذهن مجالات التفكير في غير المطلوب الذي تدفع إليه الغريزة، وقد قال الحكماء قديما : إذا انتصب الذكر، ذهب ثلاثة أرباع العقل.
وفي قول الله - تعالى - : (إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا) (الأحزاب ـ 32). وفي قوله : (فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا) (القصص ـ 25)، فلو وقفت على (تمشي) كان قولها على استحياء ، لا خضوع فيه ، ولا تغير للصوت ، ولا ترفيع ، ولا تلحين ، ولا تبسم ، ولا ضحك ؛ لأنك تبتديء فتقرأ : (على استحياء قالت) ولو وقفت على (استحياء) كان مشيها على استحياء، وقدر الله الاختلاف في الوقف بين علماء القراءات ؛ ليفيدنا إرادته للأمرين، وهو أن كلام المرأة الصالحة مع موسى -عليه السلام- والتي صارت زوجه بعد ذلك، كان على استحياء، كما أن مشيها كان على استحياء.
والرسول الكريم -- صلوات ربي وتسليماته عليه وعلى آله وصحبه - يقول : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يخلون بإمرأة ليس لها محرم، فإن ثالثهما الشيطان".
وفي قول الله - تعالى - : (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم) (البقرة ـ 221).
وفي قوله - عز وجل - : (فإن كرهتموهن) أي : زوجاتكم (فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)، ويقول النبي المصدق، محمد - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - : "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" صحيح.
فهنا بين أن الناس ينظرون للمال أولا، ثم الحسب، ثم الجمال، ثم الدين في آخر الأمر، ثم نصح عموم المسلمين، بتغيير ذلك الواقع الذي لاحظه قائلا : "فاظفر بذات الدين، تربت يداك"، فالفقر يكمن في حب الأموال، والتفاخر بالأحساب العوالي، والتعلق بالجمال.
فالنصوص السابقة، تبين كيف حرص الإسلام على عدم ظهور المرأة بمظهر جاذب للرجال، فاتن لهم، فضلا عن عدم الترغيب في الزواج بالمرأة الجذابة الجميلة، إذا لم تكن ذات دين وورع وتقوى وقنوت وعبادة.
وهو ما يتناسب ويتلاءم، مع أثبتته الدراسات العلمية الحديثة، وفق إحصائيات ثابتة، أن المتزوجين بزوجات جميلات، معظمهم يتوفون صغارا في السن.
وفي دراسة أصدرتها جامعة (فالنسيا) الإسبانية، أوضحت أن بقاء الرجل مع إمراة جذّابة لمدة 5 دقائق على الأقل، يؤدي إلى رفع معدل هرمون (الكورتيزول) في الدم، وبحسب صحيفة (ديلي تلغراف) حذّر علماء إسبان، من أن المرأة الجميلة قد تؤثر على صحة الرجل بسبب زيادة في إفراز هرمون الكوتيزول، وهو هرمون الإجهاد في الجسم، وأوضحت الدراسة أن الجسم في حالات الإجهاد النفسي والبدني، يُفرز هذا الهرمون، وكثيراً ما يربطه الأطباء بأمراض القلب، فقد أجرى الباحثون إختبار على 48 رجلاً حيث طُلِب من كل واحد منهم المكُوث في غرفة منفصِلة، ومحاولة حل لغز (سودوكو) الشهير برفقة رجل وإمرأة، فقد لوحِظ عند خروج المرأة من الغرفة، وبقاء الرجل مع الشخص المُختَبر، تبين أن نسبة هرمون الإجهاد لديه لم تتغير، وظلّت كما هي، بينما عند تُرِكه مع المرأة بخلوة، إرتفعت نسبة هرمون الكورتيزول.
وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن بعض الرجال، قد يتجاهلون النساء الجميلات، إلا أن ردة الفعل الهرمونية، سجلت إرتفاعاً عند معظمهم، ويُذكر أن لهرمون الكورتيزول، فوائد صحية، شريطة أن يكون في الجسم، بنِسَب قليلة، حيث يُساعد على زيادة الوعي والإدراك، إلا أن بإرتفاعه بصورة مُزمِنَة، قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري، أو إرتفاع ضغط الدم، أو يتسبب في الضعف الجنسي، ومن الأمراض التي يتعرض لها الرجل المنفرد بالمرأة، ما يلي :
1- الدماغ يصاب بالخلل :
هناك دراسة تقول إن "نظام" الرجل يصاب بخلل لدى رؤيته امرأة جميلة، فيما يتعطل كمبيوتر الدماغ لدقائق، وربما لساعات.
2- الجميلة كتأثير المورفين :
ولمعرفة تأثير ذلك على الدماغ، أجرى باحثون في جامعة أوسلو النرويجية تجربة، عرضوا خلالها على 30 شخصا، مجموعة صور لعدة نساء لمدة 5 ثوان لكل صورة، ثم طلبوا منهم تقييم جمال كل امرأة.
وفي الجزء الثاني من التجربة، أتيح لهم التحكم في مدة مشاهدة كل صورة من خلال الضغط على زر يسمح بالمرور للصورة التالية، وفي المرحلة الأخيرة، تم تقسيم الرجال الخاضعين للدراسة إلى 3 مجموعات وإعادة عرض الصور.
وكشفت الدراسة، أن الذين حصلوا على المورفين، أعطوا علامات أكبر للوجوه النسائية التي أعجبتهم في الجزء الأول من التجربة، وزادت رغبتهم في المشاهدة بشكل أكبر، في حين زاد نفورهم من الوجوه التي لم تعجبهم في المرحلة الأولى من التجربة.
أما المجموعة الثانية، التي حصلت على مادة النالتريسكون، فقد أعطت علامات أقل، حتى للوجوه التي أعجبتهم في أول تجربة، كما قلت رغبتهم في النظر طويلا إلى الصور.
وأوضحت الباحثة أولغا تشلنكوفا، أن نتائج الدراسة، تقدم دليلا على إمكانية تغيير نظرتنا للجمال.
3- زيادة التهور :
كشفت دراسة جديدة، أن الرجل يأخذ قرارات متهورة، وخطيرة أكثر، بوجود امرأة جميلة، ونظر الباحثون في سلوكيات 96 يبلغ متوسط أعمارهم 22 عاما خلال ممارسة رياضة التزلج على اللوح، وتم قياس مستويات هرمون تستوستيروس، الذي يزيد الشعور بالإثارة أو النشاط أو الحماس، بعد كل خدمة أمام الشباب فقط، وأمام الشابات، ولاحظت الدراسة أن الشباب أكثر تهورا بحركاتهم أمام الشابات، أكثر من أمام جنسهم.
4- مشاكل اجتماعية :
الارتباط بفتاة جميلة، يشكل أزمة، وهذه الأزمة تظهر بشكل واضح، عند الاحتكاك بالحياة الاجتماعية المتفاعلة لبعض الأسر الأخرى، حيث ينعدم التوازن، وتتحرك مشاعر الغيرة، عند كل الأطراف ؛ لأن المرأة المميزة تثير حفيظة بقية النساء، وتكون موضع اهتمام الرجال مما يفقد الطمأنينة عند البعض.
5- تؤثر على عملك :
بينت إحدى الدراسات، أن الرجال الذين يقضون ولو بضع دقائق، رفقة امرأة جذابة، يقل أداء عملهم، عن أولئك الذين يدردشون مع سيدة لا يجدونها جذابة.
الباحثون الذين أجروا الدراسة، التي نشرتها مجلة "اكسبيريمونتل" يعتقدون أن السبب، قد يكون أن الرجال يستخدمون الكثير من وظيفة الدماغ أو "المواد المعرفية" في محاولة للفت انتباه الجميلات، مما يبقي القليل من أجل الأمور الأخرى.
6- مضرة للقلب :
إلى ذلك أظهرت إحدى الدراسات، أن نسبة التوتر ترتفع لدى بعض الرجال عند لقاء سيدة جميلة جدا مما يسبب ضررا للقلب، وهذا الضرر يزيد لدى الرجال الذين يعتقدون أنهم ليسوا في نفس المستوى معها.
7- ضغط الدم :
أظهرت الدراسة، أن غيرة بعض الرجال على زوجاتهم الجميلات، سبب رئيسي في إصابتهم بأمراض الضغط، والإجهاد الشديد.
وخلصت الدراسة الأمريكية، التي أجريت على 3509 من الرجال المتزوجين من جميلات، إلى نفس النتيجة التي خلصت إليها إحدى الدراسات البريطانية السابقة.
8- والتي مفادها : كلما زاد جمال المرأة أو الزوجة، توفي الزوج في سن أصغر.

وأخيرا، وليس آخرا أقول : قل صدق الله، ومن أصدق من الله حديثا، وصدق نبيه الكريم، فيما بلغ عن الوحي الأمين، ونحن على ذلك من الشاهدين.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

image روابط ذات صلة :
image الثقافة العلمية : الإعجازات العلمية.
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  1958
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:44 صباحًا السبت 29 رمضان 1438 / 24 يونيو 2017.