• ×

01:13 صباحًا , الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017

◄ أنواع الزواج وحساب المواطن.
قال الله تعالى : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الروم : 21) وفي السنة الشريفة الكثير من الأحاديث الشريفة عن صفوة الخلق وسيد بني آدم نبينا وحبيبنا محمد صلى الله علي وسلم التي تحث على الزواج الشرعي وفق ضوابطه ومنها التكافؤ بين الزوجين و (الإشهار) أي الإعلان عن الزواج وتوثيقه حفظاَ لحقوق الزوجة وأطفالها.
ومما يؤسف له اليوم خروج تسميات جديدة ومنها (زواج المسيار) ويفتقد الضوابط إلى قلتها آنفاً فتجده يستأجر شقة بعيدة عن منزله ويأتي في أوقات مستقطعة متخفياً كاللص. وجاء (حساب المواطن) ليضع حدًّا لهذه المهزلة لو فّكر يسجل في هذا الدعم، ناهيكم عن التداعيات المستقبلية من حصر الورثة بعد وفاة الزوج وإلحاق الأبناء والبنات بأبيهم علناً وما سيتركه هذا عليهم مستقبلاً من آثار نفسية. وارجعوا للمحاكم الشرعية تجد معظم أعمالها في هذه الجوانب.
وهناك زواج آخر (زواج المسفار) للمسافرين بغرض بعثة دراسية أو عمل قد يطول، وهو زواج بنية الطلاق ويفتقد الإشهار وأحياناً غير موثق وهو أشبه بالزواج العرفي وقد زرت - في فترات سابقة في مهمة عمل - بعض المدارس السعودية في الخارج ووجدت كثيراً من الأبناء والبنات السعوديات تركهم آباؤهم وأصبحوا في أوضاع نفسية سيئة وعجزت الأم المسكينة على تلبية متطلباتهم وتقوم السفارات السعودية في الخارج - مشكورة - بصرف مساعدات مالية وتشرف على أوضاعهم الدراسية علماً أن بعضه زواج مسيار (عرفي) وبعضه (مسفار) كما يحلو لهم أن يسموه.
وهناك نوع رابع من الزواجات وهو (زواج المؤانسة) ويصلح لكبير السن الذي فقد زوجته وهذا زواج ليس له متطلبات ولا تبعات لأن الأولاد كبروا واستقلوا وأصبح الأب منطوياً على نفسه قابعاً في بيته فيلجأ لهذا المسار. وفي نظري أن هذا أفضل من سلوك بعض الأبناء الذين يودعون آباءهم وأمهاتهم دور المسنين.
 0  0  1731
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )