• ×

03:20 مساءً , الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018



◄ في ثقافة العلوم الأسرية : الفراغ سيف قاتل «1».
الحمد لله الذي أرسل إلينا رسولاً من لدنه مبشراً ونذيرا لكي يرتقي بنا من الحياة الجاهلية البهيمية إلى الحياة الإنسانية المتعلمة ولم يتركنا هملا لا نعرف (الكوع من البوع) فإنا نشهد أنه ارسل إلينا نبيا ورسولا لم يترك لنا خيراً إلا ودلنا عليه ولم يترك شرا إلا وقد حذرنا منه بكل وسيلة عملية وتربوية بطرق شتى وأساليب تربوية ووسائل مختلفة، ومن التحذير عن عدم استغلال أوقات الفراغ في ساعات وأيام وسنوات أعمارنا فقد قال صلى الله عليه وسلم : (لا تزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِ حتى يُسألَ عنْ أربع ٍ عنْ عُمُرِهِ فيما أفناهُ وعنْ جسدِه فيما أبْلاهُ وعنْ مالهِ مِنْ أيْنَ أخذهُ وفيما أنْفَقَهُ وعنْ عِلمِهِ ماذا عَمِلَ بهِ) وفي رواية (لن) تزولا. ولن باللغة العربية نحويا تفيد النفي القاطع بتاتا، وأقوى بالنفي من لا ولم.
وحيث أن عمر الإنسان لا يخلون من حالتين إما شغل وإما فراغ، وإنني حسب ما سمعته من سعادة الدكتور أحمد الرباعي رئيس جامعة جدارا أربد ومدير مدرستي مدرسة سوف الثانوية للبنين جرش في عام 1968 ومعلمي بمادة علم الاجتماع بالصف الثاني الثانوي عام 1969م يقول : (إن وقت الفراغ المنطقي) هو الذي لا تقوم به بأي عمل كان ولو مشاهدة التلفاز ولكن هناك أصحاب نظريات نظريات فقط بدون أثبات تجريبي يقولون : وقت الفراغ هو الوقت الذي يمكن للإنسان اختيار النشاط الذي يريد أن يعمله، أي لا يكون ملزم بعمل شيء مثل الدراسة أو أداء مهنة، وفي هذا الوقت يمكن القيام بالكثير من الأعمال مثل : أداء أعمال تطوعية أداء الهوايات لعب الرياضة مشاهدة التليفزيون القيام بالسفر والرحلات.
يوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين اختصاراً (بالإنجليزية : IVD) هو احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985. يحتفي بهذا اليوم في غالبية بلدان العالم، ويعتبر الهدف المعلن من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع. وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية بينها الصليب الأحمر، الكشافة وغيرها. كما يحظى بمساندة ودعم من متطوعي الأمم المتحدة وهو برنامج عالمي للسلام والتنمية ترعاه المنظمة الدولية.
التطوع هو عمل اجتماعي إرادي غير ربحي، دون مقابل أو اجر مادي، يقوم به الأفراد أو الجماعات من أجل تحقيق مصالح مشتركة أو مساعدة وتنمية مستوى معيشة الآخرين، من جيرانهم أو المجتمعات البشرية بصفة مطلقة. سواء كان هذا الجهد مبذولاً بالنفس أو بالمال. وهو حركة اجتماعية تهدف إلى تأكيد التعاون وإبراز الوجه الإنساني والحضاري للعلاقات الاجتماعية وإبراز أهمية التفاني في البذل والعطاء عن طيب خاطر (بدون إكراه أو إجبار) في سبيل سعادة الآخرين. يعبر عنه في بعض المجتمعات كانعكاس لوعي المواطن وإدراكه لدوره في المجتمع وبالتالي انتمائه لهذا المجتمع.

■ دوافـع التطوع عند الإنسان.
♦ الوازع الديني : فكثير من الأديان تحث على التطوع ومساعدة الناس.
♦ الإيثار : فالمتطوع شخص عنده حب الإثار يحب مساعدة الناس.
♦ تحسين مستوى المعيشة : فالمتطوع يريد تحسين مستوى معيشة المجتمع.
♦ التعلم واكتساب خبرات ومهارات جديدة.
♦ شغل وقت الفراغ.
♦ أسباب اجتماعية : ففي العمل التطوعي يتعرف الفرد على الكثير من الناس.

■ التطوع في الإسلام.
يحث الإسلام على التطوع ويجازي من يفعل الخير مهما قل ثواباً عظيماً, فيقول الله في القرآن : (وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (المزمل : 20) وأيضاً : (فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره) (الزلزلة : 7) وهناك الكثير من الأحاديث التي تحث على التطوع ومساعدة الناس ومنها أن رجل جاء إلى الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ؟ وأي الأعمال أحب إلى الله ؟ فقال أحب الناس إلى الله انفعهم للناس وأحب الأعمال إلى الله عز وجل، سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينًا، أو يطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخ لي في حاجة أحب إليّ من اعتكف في هذا المسجد (أي مسجد المدينة) شهرًا ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاة ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام، وان سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل).

♦ أرقام إحصائية :
ثبت أن ستة أشخاص من عشرة من المتطوعين قالوا بأن التطوع قدم لهم فرصة تعلم مهارات جديدة أي ما نسبته = 60%.

■ رؤية الإسلام وقت الفراغ.
يحث الإسلام على استغلال أوقات الفراغ في الأعمال النافعة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك) وقال أيضاً : (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ).
وفي أحدى جلسات مجلس النواب الكويتي في 25-6-2009م حدثت المداخلة التالية : العمير عضو مجلس النواب، يسألها عن ملاعب المدارس في الصيف سأل النائب الدكتور علي العمير وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي عن استعدادات الوزارة للفترة الصيفية كيفية قضاء الطلاب وقت الفراغ. وطلب أجابه عن الأسئلة التالية :
1- هل سيتم افتتاح ملاعب المدارس خلال فترة الصيف لشغل فراغ الشباب والشابات ؟
2- هل تم تجهيز فريق عامل من إداريين ومدربين لإدارة كل مدرسة ؟
3- هل تم تجهيز الملاعب والصالات بإضاءة مناسبة لاستقبال الشباب والشابات في الفترة المسائية وذلك لحرارة الجو وكذلك لدخول شهر رمضان المبارك في العطلة الصيفية ؟
4- هل سيتم استغلال الملاعب بالمجان أو بأسعار رمزية ؟
فما كل هذا الاهتمام من هذا النائب الكويتي (ممثل منطقة سكنه من الشعب الكويتي الشقيق) إلا من اهتمامه (نيابة عن بقية جميع أفراد الشعب كاملا حول الحرص على الدلالة وبعض الطرق والأساليب السليمة لاستغلال أوقات فراغ الشباب على مستوى الحي ثم المدينة ثم المحافظة ثم الدولة ككل وهو نموذج لنائب ديمقراطي مخلص مهتم بحياة ومستقبل أناس رشحوه وانتخبوه ليمثلهم في مجلس النواب ويحقق مطالبهم المشروعة والمنطقية التي لا تخالف الشرع الإسلامي الحنيف ومن اجل الحفاظ على الساعات والأيام خلال الإجازة المدرسية الصيفية خاصة ثم بقية العام كاملا وخوفا عليهم من استغلال الأشياء المباحة بشكل مسرف ثم المكروهة ثم المحرمة ثم القتل وسفك الدماء وانتهاك الأعراض ثم حدوث الجرائم وظهور الجيل المجرم بالمجتمع مما يؤدي إلى حرق وخرق كل المبادئ الإنسانية الشريفة).

■ إدمان الإباحية.
الإدمان على الإباحية المصورة (بالإنجليزية : Pornography addiction) أو الإدمان على الجنس المرئي، هو الحالة التي فيها تسيطر على الإنسان الرغبة لمشاهدة المرئيات المثيرة للغريزة الجنسية، سواء كانت تلك المرئيات عبارة عن صور أو أفلام أو مواقع إنترنت. يتميز المدمن برغبة شديدة إلى النظر إلى الأعضاء التناسلية للجنس المفضل له أو مشاهدة العملية الجنسية بشكل مصور، وعادة ما يقضي المدمن ساعات طويلة بشكل يومي أو شبه يومي في المشاهدة. وقد اختلفت بعض المصادر فيما أن هذه الحالة تعتبر إدماناً حقيقياً أم لا، إلا أن بعض الباحثين أكدوا على خطورة هذا النوع من السلوك بوصفه شديد الخطورة على الدماغ البشري [1].
هنالك العديد من الحوادث التي أثبتت أن الإباحية المصورة قد تغير في سلوك المتلقي وتدفعه أحياناً إلى العنف الجنسي أوالشذوذ الجنسي أو الاغتصاب أو العزلة أحياناً، ومن الشائع تسمية هؤلاء باسم ضحايا الفكر الجنسي [2]. لا يوجد سبب واضح لهذه الحالة سوى سهولة الوصول إلى تلك المصادر في الوقت الحالي وخصوصاً عن طريق الإنترنت [1].

■ إشكالية إدمانية المواد الإباحية من عدمها.
الجوانب الجسدية، كيف تغير الإباحية كيمياء المخ ؟
قد يقوم العقل البشري ببعض الاختصارات. عادة، عندما يقوم الإنسان بشيء صحي، أو أن يكون لبي حاجة في نفسه، يرسلا للدماغ كميات صغيرة من المواد الكيميائية التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة والفرح الارتياح، الإثارة، الرضا، وأشياء من هذا القبيل. ولقد قد يقوم الفرد باستخدام اختصارات ليشعر على نحو أفضل، مثل المخدرات أو الكحول والقمار والجنس والطعام واتخاذ مخاطر ضخمة. ذلك يؤدي إلي خداع العقل فيؤدي إلى إرسال كميات كبيرة جداً من هذه المواد الكيميائية، لأنها تحفز بشكل مباشر مسارات اللذة في الدماغ. ولكن في المقابل، تجعل الإنسان عرضة لخطر الإصابة بالإدمان.
توضح هذه المقارنة جنبا إلى جنب الفرق بين إدمان المواد المخدرة وإدمان المواد الإباحية. أظهر العلم الحديث أن ردة فعل الدماغ والجسم عندما يصير شخص ما مدمنا على الإباحية هي مشابهة إلي حدٍ كبير إلي ردة فعل الجسم للإدمان على المخدرات.

■ إدمان المخدرات إدمان المواد الإباحية.
عند استخدام المخدرات القوية مثل الكوكايين أو الهيروين، ويتم الإفراج عن كميات كبيرة من الدوبامين (dopamine)، وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم في الدماغ عند تناول الدواء (مصدر). هذا يمنحك إحساس بالنشوة لأنها تضغط بشكل زائد عن الحد علي مركز اللذة في الدماغ (مصدر) عندما يتم عرض المواد الإباحية، فإن كميات كبيرة من الدوبامين، وغيرها من المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ يتم إفرازها عند رؤية الصورة (المحفز) مما يمنح الإحساس بالنشوة بسبب الكميات الهائلة من الدوبامين المرسلة إلي الدماغ في تلك اللحظة.
يتكيف الدماغ مع هذه الكمية الزائدة بسبب المخدرات لذا تحتاج في المرات المقبلة لكميات أكبر، ومزيد من التنوع خلال فترة زمنية أقل للحصول على نفس الاندفاع والنشوة. يتمكن الدماغ من التكييف (التسامح للمحفظ الخارجي) لذا يحتاج الشخص إلي المزيد من الصور والمزيد من التنوع، بشكل أكثر تواتراً للحصول على الاندفاع نفسه.

■ التسامح والاعتياد علي الإباحية.
الجوانب الاجتماعية.
الإباحية والعلاقات مع الآخرين.
الإباحية وجرائم الجنس.
الجوانب السلوكية.
خروج استهلاك المواد الإباحية عن السيطرة.

كما أن الصبر هو سر الصياد الماهر في اصطياد فريسته, فإن صانعي المواد الإباحية يدركون هذا جيِّدًا بطبيعة الحال. الطعم صورة أو اثنتين على شاشة الكمبيوتر على أمل أن نلقي نظرة خاطفة عليها. قد لا يحصل الإدمان مع نظرة واحدة، ولكن مروجي الإباحية يعرفوا أنه بعد نقرة واحدة فقط، احتمال أن تعود الفريسة كبير. وهم يعرفون أيضا أنه إذا واصلتم العودة يوم بعد يوم، هنا، قد حصلوا علي بغيتهم. ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ عليك أن تذهب إلى مدى أبعد من أجل تلبية الحاجة, تشعر أنك بحاجة لعرض مزيد من المواد الإباحية. بشكل تدريجي, كل تلك الأشياء التي هي مهمة جدًّا في حياتك الآن، عائلتك، الأصدقاء، المدرسة، والرياضة، والعمل، وحريتك ؟ سوف تأخذ تلك ببطء المقعد الخلفي لتحل محلها إدمان الإباحية. ذلك كي يحاول الدماغ أن يرضي الشغف الخاصة به.
يشار أحياناً إلى المواد الإباحية التي يتم الحصول عليها عن طريق الإنترنت باسم "الميم الثلاثية" لأنها (متاحة) أي يمكن الوصول إليها بسهولة ،(معقولة) التكلفة، (مجهولة) فقد لا يدري أحد من وراء الشاشة يشاهد هذه المواد. وبعبارة أخرى، فإنه من السهل على أي شخص أن يقع في الفخ.
عند بدء تشغيل أول عرض للمواد الإباحية، يبدو الأمر أسهل على التوقف. ولكن بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الدماغ, والتي يتشابه تأثيرها إلي حد كبير بـالمواد المخدرة، كلما زاد الاستهلاك كان من الصعب كسر هذه العادات إلي درجة يجعل الإنسان يتلهف إلى الإباحية إلى النقطة التي يفقد السيطرة علي نفسه. ويسمى هذا السلوك الإدمان القهري compulsivity، وهو "فقدان الحرية في اختيار وقف أو الانخراط في السلوك".
الناس الذين لديهم هذا السلوك القهري غالبا ما ينفقون قدرًا كبيرًا من الوقت في التخيل، والتخطيط، أو التفكير في السلوك الجنسي. وقد يتحول إلى هوس بهذا النشاط والطقوس المحيطة به. غالبا ما يدرك المدمن أن ما يفعله ضار، ولكن عندما يسقط في فخ الإدمان، يكون خارج سيطرتك. كل ما يمكن التفكير هو إرضاء الشغف الخاص به. يظهر عليه تأثير الانسحاب (withdrawal effects) ،مثلما لو كانت المحاولة لإنهاء استخدام المخدرات الكيميائية. وغالبا ما يدرك المدمن خطر هذا علي حياته الاجتماعية والأسرية والمهنية، ولكنه لا يستطيع مقاومة إغراء الاندفاع والنشوة المؤقتة التي تمنحه إياها المواد الإباحية.

■ مراحل الإدمان وفقدان الأمل.
كيف يمكنك أن تعرف إذا كنت قد عبرت الخط وأصبحت مدمناً ؟ الإجابة الواحدة هي : كم عدد المرات التي تنظر إلي المواد الإباحية ؟ شيء آخر هو : ما مقدار المخاطرة التي تنطوي عليها الأنشطة الجنسية الخاصة بك على الإنترنت ؟ إذا واصلت عرض الصور الإباحية على الرغم من أنها قد تضر علاقاتك مع من تحب، أو حتى ولو كنت معرض لخطر الفصل والطرد من عملك إذا ألقي القبض عليك في العمل وأنت تشاهد هذه المواد، في هذه الحالة فإن الإدمان هو من النوع القهري أو القسري.
يشير الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-V) إلى مجموعة من السلوكيات التي من شأنها أن تؤهل الفرد أن يكون ممن يعانون اضطراب الإفراط الجنسيHypersexual disorder [3] في الأساس، يشير الدليل أنه - وفقا للخبراء - إذا وجُد ما يلي :
♦ استخدام المواد الإباحية يؤثر علي الوقت الذي كنت ينفق عادة على الأنشطة الهامة مثل الهوايات، والرياضة، والواجبات المنزلية، والوقت مع الأصدقاء أو العائلة، .. الخ.
♦ تستخدم المواد الإباحية بشدة عند الشعور بالحزن، القلق، الملل، أو الغضب.
♦ استخدام المواد الإباحية كوسيلة لإدارة وتخفيف الضغط العصبي.
♦ المحاولة المستمرة والفشل في إيقاف استخدام المواد الإباحية.
♦ الإصرار على الاستمرار في استخدام المواد الإباحية حتى عند التأكد من أنه قد يؤذي الشخص نفسه أو الآخرين (وفقدان فرص العمل، والسلوكيات الجنسية الخطرة، .. الخ).
♦ استخدامك للمواد الإباحية يسبب الضيق لنفسك أو الآخرين.
إذا كان الشخص يعاني هذه الأعراض فلابد أن يطلب العون والمساعدة [3] الإنكار يلعب دورا هامًّا في السماح السلوكيات السلبية للتطور. يصبح الفرد في كثير من الأحيان غير قادر على رؤية التطور التدريجي لمشكلة السلوك بسبب التدرج. لذلك، طلب المعلومات من مصادر مطلعة، مثل شريك، يكون من المهم جدًّا في تقييم سلوك الإنسان.

■ موقف الأديان والمذاهب الفكرية.
♦ العلاج :
لا يوجد مصادر كافية عن حلول لهذه المشكلة، إلا أن العلاج النفسي وتقوية الإرادة الشخصية والبحث عن هوايات لسد وقت الفراغ هي أهم المقترحات. وينصح أيضاً بعدم الجلوس على الإنترنت في مكان منعزل واستخدام فلاتر الإنترنت. كما ويعتبر الوازع الديني من أهم الطرق المطروحة بشكل واسع كحملة مضادة ضد الإباحية عموماً عن طريق تذكر مراقبة الخالق وتذكر عاقبة تلك الأفعال [4] [5] [6].
image
image في ثقافة العلوم الأسرية : الفراغ سيف قاتل «1».
image في ثقافة العلوم الأسرية : الفراغ سيف قاتل «2».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1- (TV) مكتب تنسيق التعريب.
2- http://men.webmd.com/guide/is-pornography-addictive
3- http://www.victimsofpornography.org/Victims Stories/Victms Stories Front Page.htm
4- http://www.new7ob.com/vb/pro83727.htm
5- http://www.damasgate.com/vb/t92358/
6- http://www.syrianmeds.net/forum/topic25.html
 0  0  2212

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:20 مساءً الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 / 17 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
(وثيقة / أعضاء) مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.