الفرق بين : (التاء المبسوطة ـ التاء المربوطة ـ الهاء)

د. أحمد محمد أبو عوض

5690 قراءة 1438/01/01 (06:01 صباحاً)

د. أحمد محمد أبو عوض.
۞ عدد المشاركات : «649».
الفرق بين : (التاء المبسوطة ــ التاء المربوطة ــ الهاء).
◗الحمد لله القائل بكتابه الكريم : (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) (العلق : 5).
إن الله تعالى خلق كل مخلوق جاهل بكل العلوم بتاتا، ثم جعله يكتسب علوما مختلفة من هناك وهناك : فمن الطرق المتعددة - الإلهام الإلهي لسيدنا آدم حيث علمه الأسماء كلها، والاكتساب مما يرى الطفل من كلام والديه وأهله ثم أترابه بعدما يحول عليه عمر سنة فاكثر ثم معلميه بالمدارس وأساتذته بالجامعة أو كليات المجتمع المتوسطة أو حتى من الشارع، ولا ننس أيضا بتاتا بجيل اليوم الذي اصبح الطفل بعد الرضاعة فورا ممن يغوص في أعماق النت ويسبح في أقراص الكمبيوتر المختلفة من الصور المتحركة حتى جميع أنواع الأفلام المتنوعة - أي : كل مخلوق عنده مخزون علمي متنوع لا محالة.

وحيث أنني بحمد الله معلم لغة عربية - ولي الفخر أن اكون خادما للغة القرآن الكريم - فقد كان موضوع اليوم مع طلابي بالنحو في الفرق بين التاء المبسوطة (ت) والتاء المربوطة (ة) والهاء بنهاية الكلمة (ـه). ومن خلال الشرح وتبسيط القاعدة للطلاب بأسلوب علمي دقيق ومشوق، ومن خلال طرح وكتابة عدة أمثلة على السبورة بألوان مختلفة لكل حرف منها، فكان الاستنتاج النحوي - القاعدة - كما يلي :
♦ التاء المبسوطة في القرآن الكريم 4328 مرة - وتكون في الأفعال فقط. وهي تاء التأنيث الساكنة.
♦ التاء المربوطة في القرآن الكريم 1719 مرة - وتكون في الأسماء فقط.
♦ الهاء بكل المواقع مع الأسماء أو الأفعال في القرآن الكريم = 4906 مرات.

وحيث أنني بحمد الله حريص على العلاقة الودية مع طلابي بل أحفادي بكل من علمته بأية مدرسة كانت، فقد أعطيتهم دقائق للحفظ بعد الفهم بشكل غنائي، أي : بدأت لهم التمثيل الغنائي كما يلي :
♦ والله والله والله - سكوت قليلاً - التاء المبسوطة تكون بالأفعال فقط - فهاج الطلاب فرحين.
♦ والله والله والله - سكوت قليلا - التاء المربوطة تكون بنهاية بعض الأسماء فقط - فهاج الطلاب فرحين مسرورين لفهمه وحفظهم بأسلوب تربوي ودي العلاقة -.
ثم قام البعض بنهاية الدقائق الأخيرة من الحصة على السبورة - مغمضي العيون بتحد للحفظ والفهم فورا - بتسميع القاعدة - عن ظهر قلب، ثم تثبيتها وكتابتها عن السبورة في دفاترهم.
فالحمد لله تعالى القائل : (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ • وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) (الزلزلة : 7 - 8).
وأيضاً قال : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُون وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (التوبة : 105).
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :