بسم الله الرحمن الرحيم

في ثقافة المنطق : نعش الحياة

نبيل محمد جلهوم
2326 مشاهدة
في ثقافة المنطق : نعش الحياة.
من الصغر ربما أنا، ربما أنت، وربما غيرنا، ربما الكل لم يذق أو لم يتذوق طعم الراحة والسعادة. منهم من قد يكون قد حُرم منها منذ أن كان طفلاً صغيراً، ومنهم من قد يكون قد حُرم منها وهو في عمر قريب غير بعيد، ومنهم من قد يكون قد حُرم منها من أيام أو شهور أو سنة أو سنين.

■ الإنسان.
ربما وقد يكون بل ومن المؤكد أن من أهم أسباب ما سبق هو أن الحال قد وصلت بنا أنْ تغيّر كثيرٌ ممن يسمى بالإنسان ذلك المدعو الذي ينتمي إلى بني آدم.
نعم لقد تغيّر وربما قد مات رغم أنه حي يُرزق، مات بأفعاله وسلوكياته غير المقبولة واندثر، هوت بكثير من الناس الآمال والطموحات فدُكّت دكاً حتى صارت تحت التراب.
هوت وتصدعت لدى الكثير من البشر إنسانيته وفضائله وقيمه وأخلاقياته، فلم يعد لها وجود حتى للأسف ممن كنت تحتسبهم أصحاب أخلاق وقيم ومفاهيم.
اسودت كثير من قلوب البشر (الجار - الصديق - الزميل - القريب - الغريب - الرجل - الأنثى - الكبير حتى الصغير) لم يسلم قلبه من القسوة والسواد في تعامله ولم يعد يعرف قيمة الكبير وأدبيات التعامل معه.
إجمالاً؛ قست النفوس واسودت القلوب وخربت الضمائر وضاعت الأخلاق وانعدمت الذوقيات في التعاملات حتى صار المقام بشمس الحب بين الناس أنها لم تعد تسكن طويلاً داخل القلوب حتى ماتت النفوس.

■ نعش الحياة.
لماذا نرى الكثير ممن ارتموا على نعش الحياة وقد استغشوا ثيابهم وأصمّوا آذانهم وغيّروا وتغيّروا وبدّلوا واستبدلوا ؟
ماذا يا تُرى قد حدث ؟
هل صار الخوف من الله في عداد النسيان وعدم الحسبان ؟

■ همستْ لي نفسي فقالت :
يا صديقي لقد عدت أستغرب من حال كثير من الناس حين يُخطئون في حق غيرهم، ورغم ذلك لا يكون لديهم سوى الاستعلاء والتبرير، بردود أو تبريرات لا شبيه لها ولا مثيل، كأن يقول : ما فعلت شيئاً في حقك خطأً، وإن ما فعلته إنما هو أمر طبيعي وعادي، فنحن على الصواب وأنت الذي على الخطأ، لقد باتت الموازين مقلوبة يا صديقي لدى الكثير، ماذا حصل للدنيا ؟ ولماذا هكذا صارت أنفس الكثير ؟ لماذا تهاوت أخلاق الكثير إلى الهاوية ؟ ولماذا لا أرى فيك مثلما أرى فيهم من تصرفات مخجلة وسلوكيات وصفها الشيخ الغزالي يرحمه الله بوصف بليغ حين قال : إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغّضوا الله عز وجل إلى هؤلاء بسوء تصرفاتهم وبغض تعاملاتهم ؟
فقلت لنفسي : هوّني عليكِ، فالله أكبر من كل تصاريف الحياة وتناهيد العناء وسوء صنيع كل البشر.
ثم رجعتْ إليَّ نفسي بنقاش جديد، وقالت :
هل تتصور أنني قد صرت أرى كثيراً من دماء الأقرباء والمقربين وكأنها صارت كما يُقال ماءً.
والله لقد رأيت بعضاً من خلق الله كالفقاعات تنتفخ في بدايتها كثيراً، ثم ما أن تلبث قليلاً من الوقت حتى تأفُل وتذبل وينضب منها الماء من معينها، فلم تعد ماءً كما كانت تروي، وجفّ معينها فلم تعد تنبع منه ولو قطرة واحدة من قطرات القيم والأخلاق والمعاملة الحسنة.

■ يا تُرى ماذا جرى ؟
هل صارت رغبة الكثير في أن يسبح في بحر من التيه والغموض والبعد عن المعاملات الحسنة ؟
هل نسى الناس أم أنهم لم يعلموا من الأساس أنهم متساوون في دينهم وأنه إذا علا أحدهم على الآخر في أخلاقه فإنه يكون بذلك قد علا عليه في الدين وصار عند ربه وعند نبيه أفضل من الآخرين، هؤلاء الذين لا قيم عندهم ولا تعاملات مُرضية لا لله ولا رسوله ولا للعباد ؟

■ يا تُرى ماذا جرى ؟
ألا يدرك هؤلاء بأنهم قد يغرقون في ذلك البحر الممتلئ بسوء صنيعهم حتى يتحولوا إلى جثة هامدة قد قضت على نفسها بنفسها بالفناء والضياع بعدما انفضّ الناس من حولهم بسبب سوء صنيعهم وبُغض تعاملاتهم ؟

■ يا ترى ماذا جرى ؟
ماذا صار للكثير من البشر حتى بات الواحد منهم عابثاً متفلتاً يتمرد على كل شيء، وينكر كل شيء, ولا يهتم بأي شيء، ولا يعتني بأي شيء، ولا يكترث بأي شيء ؟

■ هل ماتت الأرواح ؟
ثم أي غنيمة قد اغتنمها هؤلاء ؟ وإلى أي حد قد وصلت ظنونهم وآمالهم بأنفسهم ؟
سبحان الله، كثرت تصرفات البشر المريبة والمخجلة، فلا هُم من قيود أنفسهم قد نجوا، ولا من حظوظهم التي يسعون إليها قد فازوا أو ربحوا !

■ إيقاع الحياة.
قد يكون قد تغير إيقاع حياتك قليلاً وأنت لا تدري أنك على غفلة بل في نوم عميق وتيه رهيب.
قد تستهويك أشياء جديدة أو أفكار جديدة أو أشخاص جدد من حولك، ثم ما أن تلبث قليلاً حتى تعود عليك تلك الأشياء الجديدة والأشخاص الجدد بموتك أو هلاكك أو اقترابك من عتبات النار أو التعرّض لغضب الله الجبار.
أما يدري هؤلاء أن الشيطان هو الشيطان نفسه سواء كان في صورة الجن أو في هيئة الإنسان ؟ وما أكثر شياطين بني آدم اليوم ! وما أصعبهم ! وما أخطرهم !

■ لكن أين الواعون ؟
لكن أين الواعون ؟ وأين المنتبهون ؟ وأين الكيّسون الفطنون ؟ وأين الذين هم على أخلاقياتهم الطيبة ومواثيقهم ووعودهم يحافظون، وفي تزكية منظومة قيمهم القيّمة كل يوم يرتقون ويبدعون ويتميزون ؟
ألم يعلم أمثال هؤلاء أن نقيق الضفادع الهين البسيط حتماً وبعد فترة لابد له من أن يلوث الماء الصافي ؟
ألم يدرك هؤلاء أن قطرة ماء صغيرة حين تنسكب على حجر بانتظام كل فترة هي كافية لثقب الحجر ؟
لقد وصلت الحال بكثير من الناس إلى البكاء سنين طويلة تائهين هائمين، وسالت عيونهم سيلاً وتدفقت كالشلالات تدفقاً، حتى أبَى القريب أن يدنو من الوفاء، وأبى العدوُّ أن يَشبَع من الجفاء. يا الله رحماك من هذا البلاء.

وكأني أرى الزمان غاضباً.
وكأن الزمان قد غضب وكشّر عن أنيابه؛ فصار الكثرة من الناس مفلسين أيما إفلاس، ومن ثم لم نعد نحن نبرح الخيبات ليل نهار يوماً يتلوه آخر.
لقد خيَّمت على كثير من المخلصين الطيبين كثير من غيوم التوجع والأنين، وحاصرته لجج من النُّواح كل ليل وكل صباح وهو معذور في ذلك.
وصار معظم الطيبين الخلوقين يجلسون الساعات على أبواب الليالي يفترشون أمامها الهموم ثم ينظرون لها. يتوجعون ويتألمون، ولله يبثون الحزن وله يشكون.
لقد صارت الحال بأصحاب النفوس الطيبة كل يوم أن يرفعوا الدموع والأنين قبل أن يرفعوا أياديهم إلى ربهم يشكون سوء أفعال كثير من عباد الله القريب قبل البعيد.
يشكون ربهم وله يقولون : يا رب، إن لدينا آمالاً عالية كعلوّ المآذن رغم قصر قاماتنا وضآلة علمنا وعملنا، فهل تقبلنا سيدنا وتحقق آمالنا وتكفينا شر عبادك ؟

■ الحياة مع الله.
لكن ما دامت حياة الطيبين الخلوقين تنصهر مع الله فسيبقى هؤلاء يخطون خطوات نحو السماء، تترقب نفوسهم ذلك اليوم الذي يسمعون فيه ألحان التفاؤل لتتمايل عليهم فرحة مستبشرة بألحان تخرج من أوتار قلوبهم وتعزف لهم أجمل الألحان وتطربهم وتسعدهم.
سيظل هؤلاء الطيبون الخلوقون يسعون ويترقبون أن يروا أمام أعينهم سطوع الشمس وبزوغ القمر.
سيبقى هؤلاء يترقبون بإذن ربهم انبهار الأنوار تحتفل بهم وبجميل أخلاقهم، وعودة ذلك الإنسان المستحدث الجديد إلى إنسانيته القديمة وأصالته وأصله ومعينه الصافي ومعدنه القديم والأصيل، هكذا كنا فمتى نعود ؟
وسيبقى هؤلاء الطيبون الخلوقون يصارعون دوامة بعد دوامة، ألماً بعد ألم، حتى يروا نور الفجر يتسلل في الآفاق يبتسم لهم ويقول : ها أنذأ قادم فلا تحزن، ها أنا قادم فلا تحزن، ها أنا قادم ومعي الخير كله.

■ ويبقى في الله الأمل.
ورغم هذه المآسي الأخلاقية وانعدام القيم بين الناس والتي سببت الكثير من الآلام والأحزان للكثير من أصحاب القلوب الطيبة والنفوس الراقية.
ورغم ذلكم الحزن الذي صرنا نمتطيه في دروب الحياة وصرنا نمتطي معه كل حزن وهم وألم.
رغم ذلك وغيره فسيظل أصحاب النفوس الطيبة ومحترفو منظومة الأخلاق العالية يحملون في أيديهم باقة من الورود.
تتقطر عيونهم بقطرات من الدموع، لكنها تبقى تسقي الزهرَ والورد، يذرفونها، يسكبونها، ثم يحنون بها على ورودهم ويمسحونه, فطوبى للطيبين.
نبيل محمد جلهوم.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 138

أزرار التواصل الاجتماعي

جديد المقالات

أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة.
أقوال العلماء في عاقبة ومصير أهل الفترة. ■ اختلف العلماء في هذه المسألة على أقوال كثيرة ومن أشهرها : ● الأول : أن من مات ولم تبلغه الدعوة مات ناجياً، قال السيوطي – رحمه الله-: (وقد أطبقت أئمتنا الأش..
عبدالله علي سنقو. 41 مشاهدة 21-12-1441
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده.
من مدرسة النبوة : قد أشبه الفاروق من أجداده. ■ أتى رجلٌ (عمر بن عبدالعزيز) رحمه الله فقال : إني قد بلغت غايتي والله سائلك عن مقامي هذا، قال : قل، قال : عاملك باليمامة غصبني حقي، واعتدى عليَّ في إبلي،..
محمد عاطف السالمي. 462 مشاهدة 21-12-1441
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440....
دور الجودة الشاملة في تطوير المحتوى الرقمي في المنظومة التعليمية بسكاكا 1440هـ ــ دراسة علمية. ■ هدفت الدراسة العلمية الحالية إلى ... أنظر (ملخص الدراسة العلمية باللغة العربية) :
ريم مشاري عبيد المطيري. 245 مشاهدة 20-12-1441
علم الفيزياء : قصيدة.
علم الفيزياء : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة التطبيقية) // ۞ (قصيدة : علم الفيزياء) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). يا من أردت معارفاً وعلوما •=• وبه يُدَرَّسُ طاقة وفضاء ..
هدية إبراهيم شطيفي. 404 مشاهدة 19-12-1441
مبادئ التعلم السريع.
مبادئ التعلم السريع. ■ يمكن تلخيص المبادئ الأساسية للتعلم السريع في النِّقَاط التالية : 1- يعتمد على العقل والجسد كليهما. 2- التعلم هو عملية خلق للمعرفة وليس استهلاكا لها. 3- التعاون يساعد في التع..
د. أحمد محمد أبو عوض. 387 مشاهدة 19-12-1441
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 314 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4423 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3151 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 536 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3212 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 900 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 836 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 623 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 653 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلّم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 797 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلّى الله عليه وسلّم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3830 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 607 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 758 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 765 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 799 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 987 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 752 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1032 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 544 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 1068 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1137 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 964 مشاهدة 26-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1112 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1147 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1089 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1287 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1270 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1331 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1321 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1261 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1243 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1349 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1329 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2051 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1260 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2772 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1095 مشاهدة 17-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1436 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1509 مشاهدة 05-11-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1128 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1712 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1597 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1630 مشاهدة 25-10-1441