• ×

02:23 مساءً , الإثنين 21 ربيع الأول 1441 / 18 نوفمبر 2019


البعث أكبر حقيقة كونية «4».
• تقرير عدم انعدام الإنسان كلية بعد موته.
2- الإنسان بموت حياته الجسدية، لا ينعدم كلية، بل يبقى من الإنسان عجب الذنب، حاملا لصفاته الوراثية، ولا تقبل خلاياه الفناء بالطرق أو الحرق، أو الإذابة في أقوى الأحماض، وفي ذلك يقول الله -جل في علاه- : (قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ) (سورة ـ ق4) والكتاب الحفيظ هو عجب الذنب، وبدليل قول النبي -عليه الصلاة والسلام- : "ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظمًا واحدًا، وهـو عجب الذنب، ومنه يركب الخلق يوم القيامة". وهو ما ينفى اعتراض الفلاسفة بأن قضية الاستدلال على البعث، وصحة العود، ذهنية لا وجود لها في الخارج، فلا يصح الحكم عليه بإمكان العود، ولا تصح الإشارة إليه ؛ لأن الإنسان لا ينعدم جسمه كليا، بل أصل خلقته، ومنبت نشأته، موجود برمته، حاملا لصفاته الوراثية، قابلا لإعادته بالكلية، وهو ما يثبت صحة استدلال فلاسفة المسلمين على إمكانية الإعادة، بأن الوجود الأول، ربما أفاد ذلك المعدوم زيادة قبول، واستعداد للوجود، بناء على أنه قد وجد أولا، فقد صارت قابليته للوجود ثانيا أهون، والله أعلى من ذلك مثلا.
وأخرج ابن منده بسند حسن، عن أبي الزناد (عبد الله بن ذكوان) أن عبدالرحمن الأعرج، حدثه أنه سمع أبا هريرة، أنه سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : قال الله -عز وجل- : " كذبني ابن آدم، ولم يكن ينبغي له أن يكذبني، وشتمني ابن آدم، ولم يكن ينبغي له أن يشتمني فأما تكذيبه إياي، فقوله : لن يعيدني كما بدأني، أوليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي، فقوله : اتخذ الله ولدا، وأنا الله الصمد لم ألد، ولم أولد، ولم يكن لي كفوا أحدا" وقد أثبت العلم الحديث، صدق العليم الخبير، من إخباره عن البدء والإعادة بقوله : (إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ) (سورة البروج ـ 13) وصدق فلاسفة المسلمين من القول بأن الإعادة أهون من البدء وأسرع، فها هو ذا، الإنسان تتجدد خلاياه الحية، في عظامه، وأجهزته الداخلية، وجلده، كل بضعة شهور، حيث تموت، ويخلق الله ويعيد ويجدد إحياء خلايا مماثلة، غير التي ماتت وخرجت من الجسم، ولا يوجد عملية تتكرر يوميا ببلايين البلايين من المرات، مثل عملية الإعادة، والتجديد، والبعث من بعد الموت، وبالرغم من ذلك يسخر الشيطان من ابن آدم بوسوسته، فلا يجعله يتشكك، ويعالج في نفسه، ويجمجم في صدره، ويتردد في قضية من القضايا، مثل قضية البعث من بعد الموت، بالرغم من تأكيد العلم على أن الإنسان وهو حي، يأت على خلاياه الوقت الذي تموت فيه بجميع خصائصها، وتنشأ خلايا أخرى جديدة مكانها بجميع خصائصها، هي هي، لا تغير من خصائص الإنسان شيئا، ولا من كيانه، وشخصيته، وصفاته، فسيان الأمر، إن تم إعادة عين ما فقد من الإنسان بعدما مات وتشتت عناصره من غاز وتراب، وتنقلت في أجساد مخلوقات أخرى، أو تم إعادة ما فقد من الإنسان بعدما مات من عناصر جمادية أخرى، مماثلة في الخصائص والصفات، للعناصر التي مات بها، وتشتت وتنقلت في أجساد مخلوقات أخرى، وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا : (يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون) (الأنعام ـ 95) ولاحظت أن الخلايا الجديدة تكون قوية نشيطة، وأنه لا حياة للكائن الحي بدون عملية الموت والبعث في خلاياه، بل يصوم الإنسان عن الطعام والشراب والشهوة، لتموت الخلايا الضعيفة، ويخلق الله ويجدد له خلايا قوية، فاستنتجت أن الموت والبعث به حياة الإنسان، وقوة صحته البدنية، وأن من القياس الصحيح عليه أن يكون إيمانه ببعثه من بعد موته، فيه حياته الروحية، وقوة، صحته النفسية، وصدق الله ومن أصدق من الله حديثا : (أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون) (الأنعام ـ 122).
image مقالات أخرى للكاتب [22].
image الثقافة الإسلامية : الفتاوى الشرعية.
الحكم الشرعي ـ الرأي في العلاج بالطاقة الروحية والحيوية ونحوها.
الفتوى الشرعية في التسعيرة الجبرية.

image الثقافة الإسلامية : الإسلام.
الانتساب لمسمى الإسلام فرض على المسلمين.

image الثقافة الإسلامية : الركن الأول من أركان الإسلام ـ الشهادتان.
image الوحدة الإسلامية العقيدية : نظرات في موقف الإمام ابن تيمية من مصطلح (أهل السنة والجماعة) «1».
image الوحدة الإسلامية العقيدية : نظرات في موقف الإمام ابن تيمية من مصطلح (أهل السنة والجماعة) «2».
image الوحدة الإسلامية العقيدية : نظرات في موقف الإمام ابن تيمية من مصطلح (أهل السنة والجماعة) «3».

image الثقافة الإسلامية : السنة النبوية.
صلة الأرحام في النصوص النبوية.

image الثقافة الإسلامية : الدار الآخرة.
image البعث أكبر حقيقة كونية «1».
image البعث أكبر حقيقة كونية «2».
image البعث أكبر حقيقة كونية «3».
image البعث أكبر حقيقة كونية «4».

image الثقافة المكانية : الثقافة العالمية.
image جامعة الدول العربية : حقائق وأرقام.
مصر : فضل مصر وبركتها في القرآن الكريم والسنة النبوية.

image الثقافة التوثيقية : المواد التوثيقية.
image في المواد التوثيقية : مصطلح القراءات.
image الطلاق في الشريعة الإسلامية : قراءة موضوعية.
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (1).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (2).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (3).
image الطلاق والتجديد الفقهي ـ قراءة موضوعية (4).

image الثقافة العلمية : المرجعيات العلمية.
image في المواد العلمية : التأملات العلمية.
تأملات علمية في عقيدة اتحاد اللاهوت بالناسوت.

image الثقافة العلمية : المرجعيات العلمية.
image في المواد العلمية : الإعجازات العلمية.
من صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الصحيحة «1».
من صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة الصحيحة «2».
الإعجاز العددي الكيميائي للذهب في القرآن الكريم.
الإعجاز العددي الكيميائي للفضة في القرآن الكريم.
 0  0  3878
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لأعضاء مكتبة منهل الثقافة التربوية.