بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : فيصل سعيد بامهير.
إجمالي القراءات : ﴿8279﴾.
عدد المشــاركات : ﴿74﴾.

مبادئ القيادة المدرسية الفاعلة.
إن أبرز مبادئ القيادة المدرسية الفاعلة هي :
■ مبدأ تحقيق أهداف الجماعة وغاياتها : أي أن يُوجّه المدير سلوكه القيادي نحو تحقيق أهداف الجماعة وغاياتها من خلال تقديم الاقتراحات العملية البناءة، وتقويم عمل الجماعة ودعم تقدمها نحو الأهداف، وعدم القيام بأية أعمال منتمية للأهداف.
■ مبدأ التنظيم وإدارة الوقت : أي أن يحرص المدير على تنظيم الوقت وإدارته، فذلك يزيد من قدرته على تنفيذ خططه في مواعيدها، وعلى تقويمها، ومتابعتها، وضبط مسارها دون إهدار.
■ مبدأ التمركز الذاتي : أي أن لا ينشغل المدير باهتماماته الذاتية، فذلك يعرقل قدرته على تحسس حاجات الآخرين وحقوقهم، ويؤدي إلى تدني الروح المعنوية بينهم.
■ مبدأ التوجيه المادي : أي أن ينظر المدير إلى المرؤوسين باعتبارهم أناساً لهم مشاعرهم، وليسوا أشياء مادية، لئلا يتعثر التواصل بينه وبينهم، فيضعف انتماؤهم للمدرسة والعمل.
■ مبدأ فهم المهمة والعمل : أي أن يقوم المدير بمساعدة المرؤوسين على فهم مهماتهم ومسؤولياتهم باستخدام الأساليب المختلفة والمناسبة في الإشراف والتوجيه والتدريب، بما يساعدهم على النمو المهني والنجاح في أداء المهام المنوطة بهم بفاعلية.
■ مبدأ فهم الذات : أي أن يفهم المدير ذاته فيحدد جوانب القصور والقوة لديه، ويتمكن من التحكم بها، ومن منع أية انعكاسات سلبية لها على علاقاته مع المرؤوسين.
■ مبدأ المشاركة : أي أن يحرص المدير على المشاركة الواعية للمرؤوسين في التخطيط، والتنفيذ، والتقويم، والمتابعة، فذلك يسهم في تعزيز العلاقات الإنسانية بينه وبينهم وفي رفع الروح المعنوية في المدرسة، ويزيد من تماسك الجماعة ويعُزّز انتماء العاملين.
■ مبدأ إدراك الدور : أي أن يدرك المدير أدواره ومهامّه والمسؤوليات المنوطة به بوصفه قائداً تربوياً، وربط ذلك بالأهداف التربوية بشكل يسهم في تعزيز قدرته على التخطيط الهادف.
■ مبدأ فهم الذات : أي أن يفهم المدير ذاته فيحدد جوانب القصور والقوة لديه، ويتمكن من التحكم بها، ومن منع أية انعكاسات سلبية لها على علاقاته مع المرؤوسين.
■ مبدأ العوامل المعينة والعوامل المعيقة : أي أن يتعرف المدير إلى العوامل المعينة على تنفيذ العملية الإدارية والعوامل المعيقة لها، من أجل تسهيل نجاح التخطيط وجعله أكثر واقعياً.
■ مبدأ الروح المعنوية : أي أن يسعى لإيجاد روح معنوية عالية عند جميع العاملين في المدرسة كي يشعر كل منهم بالمسؤولية عن نجاحها.
■ مبدأ الإلمام بالبيئة : أي يُلمّ المدير إلماماً كاملا بالبيئة التي يعمل في إطارها، وأن يعي أبعادها وعياً موضوعيا تاماً.
■ مبدأ القدوة والمنهج الخفي : أي أن يكون المدير قدوة في الالتزام، والانتماء، والتقيّد بالقوانين والأنظمة والتعليمات، والاسترشاد بالأهداف التربوية والعلاقات الإنسانية في التفاعل مع الآخرين؛ وأن يحرص على الممارسات والمواقف المربية في ذلك التفاعل.
■ مبدأ السلطة القيادية مقابل سلطة القائد : أي اعتماد المدير على السلطة النابغة من الخبرة والمعرفة والعلاقات الإنسانية وليس النابغة من القانون والمركز، فذلك يجعله أقدر على التأثير في المرؤوسين.
■ مبدأ التأثير الفعّال : أي التأثير في المرؤوسين بكفاية وفاعلية.