▼ جديد المقالات :

لستُ الملامة يا أَلمْ : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

في التوقيعات الإنسانية : يا لها من رحلة. تبدأ من ظهر الأب إلى بطن الأم .. ومن...

متى نرتقي .. عند اختلافنا حول المتغيرات ؟ متى نرتقي .. ونبتعد عن الخلاف...

في الشريعة الإسلامية : حكم الدعاء على الظالم. اجتمع العلماء على أن الدعاء على...

في علم الأحياء : زهرة المغنوليا أو المغنولية ــ الاستخدامات العلمية. عن...

نحو بيئة آمنة «1». لماذا لا تتضافر جهود الإدارة التعليمية والأمارة ومراكز...

ما الفائدة التي تعود عليك مستقبلا من المسألة الحسابية ؟ ■ قال أحد الحكماء :...

دور المعلم وفق التطور التكنولوجي. تعتبر التربية أداة صناعة الإنسان، فهي تأهله...

لقاء مع الأستاذ طارق يسن الطاهر : مشرف تربوي. ■ البطاقة الشخصية : • الاسم :...

عثمان بن عفان : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (ثقافة التراجم :...

في الثقافة الخاصة : نمو العقل. ■ أقوال في نمو العقل : 1 - قال مصطفى السباعي...

التشجيع الصفي : كيف أساعد الطلاب على المحافظة على إيجابيتهم وَتَرْكِيزُهُمْ ؟...

نعمة الدفء واللباس والأثاث والأمان. قال الله ﷻ : ﴿ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم...

الصحة النفسية : الاضطرابات النفسية ــ الوسواس. دخلت المواضئ لأتوضأ، فرأيت...

ارتباط الحدث بالجو النفسي للشخصية : "قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال"....

في العلاقات الإنسانية : كسر الحواجز ووضع الحلول. ■ كيف تخرج الدجاجة من الزجاجة...

المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 /...

إبداع معلم القرن الحادي والعشرين في عصر الانترنت. إننا نعيش في القرن الحادي...

التنافس على الدنيا والآخرة. إذا نافسكَ الناس على الدنيا .. أتركها لهم ! وإن...

يا مراكب الأحزان أما آن أوان غرقك. وحين نطلق الضحكات أو مجرد أن نفكر في ذلك أو...

رددي يا دموع : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الصحية :...

قدرات التفكير المبدع الأربع. ■ أجمع العلماء الذين بحثوا في الإبداع وأسسه...

المسجد الحرام في العصر النبوي. كان المطاف (الصحن) الذي يحيط بالكعبة...

الفرق بين العقاب والعذاب. الفرق بينهما أن الأول يقتضي بظاهره الجزاء على فعله...

المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب : القاعدة ــ 12 /...

‏من روائع الدعاء. قيل لأعرابيّ : أتُحْسِنُ الدُّعاء ؟ ‏فقال : أجل. ‏فقيل له...

شيرخان : الملك المسلم العادل. ■ هل تعرف شيرخان الشرير ؟ يعلمون أولادنا ببرامج...

ما أهم النصائح العلمية في مهنة المحاماة ؟ يُقصد بمهنة المحاماة في نظام...

الفرق بين : حرفي الضاد (ض) والظاء (ظ) كتابةً ونطقاً. يخلط كثير...

السلوك التنظيمي الإداري «3». ■ دور البيئة في الإدراك. تحتوي البيئة على مثيرات...

قصة : إنسان القرن الواحد والعشرين «4». ارتميت في أحضان جدّي ذات ليلة مقمرة،...

قراءة في ديوان "مسرى الأشواق" للشاعرة فاطمة قيسر ــ عندما تتحول القصائد لعقد...

مسؤوليات المبتعث السعودي. ■ وفق ضوابط الابتعاث العامة المدونة في الموقع...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «29». ■ تقديرك لوجهة نظر الآخر .. علامة...

علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع...

مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية...

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو...

البعث أكبر حقيقة كونية «2»

د. حامد مصطفى المكاوي

3672 مشاهدة

البعث أكبر حقيقة كونية «2».
بدء الخلق، دليل على إمكانية إعادته، فالله -تعالى- يقول : (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم) (يس 78 ـ 79)، وأخرج ابن جرير الطبري بسنده عن سعيد بن جبير، قال : جاء العاص، بن وائل السهمي - والد الصحابي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- إلى رسول الله -عليه الصلاة والسلام ـ بعظم حـائل، ففته بين يديه، فقال يا محمد : يبعث الله هذا حيا بعد ما أرم ؟ قال : نعم يبعـث الله هذا، ثم يميتك، ثم يحييك، ثم يدخلك نار جهـنم، قال : ونزلت الآيات (أو لم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين) (يس 77) إلى آخر الآيات، وأورد الطبري بسنده، أن أبي بن خلف فعل ذلك، ورد عليه نبينا بنفس الرد - فالآية متعددة النزول، ويقول الله -تعالى- : (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (العنكبوت ـ 20) ويقول : (يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى من قبل ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل شيء بهيج) (الحج 5).
فاستدل القرآن على إعادة خلق الإنسان بنشأة أصله آدم من طين الأرض، وتحول جسد الإنسان إلى تراب، ما أسهل أن يتحول طينا بنزول الماء عليه، فهذه الصورة التي بدأ منها أبوهم آدم، هي الصورة التي انتهى إليها أبناؤه، وكما قدر الله على خلق أبي البشر آدم من الطين اللازب، وأودع فيه الحياة والروح، كذلك هو قادر على إعادة أبنائه من الصورة الطينية التي آلوا إليها بإيداع الحياة فيها، ورد أرواحهم إليها -بدليل أن أجسامهم متكونة من نفس العناصر الموجودة في الطين، لا يوجد ولو عنصر واحد ليس موجودا في الطين- بل إن ذلك يبدوا تصوره بالنسبة للعقل أهون عليه من خلق آدم ابتداء، حيث يبلى جسم الإنسان إلا عجب الذنب الذي تحتفظ خلاياه بصفات كل واحد من أبناء آدم الوراثية ؛ لتمطر السماء مادة كيميائية خاصة كمني الرجـال، فتختلط بعجب الذنب، فتنتشر اللحوم والأبدان، مستخلصة عناصرها من الطين، فكما بدأ آدم من الطين المنزرع في الأرض، ونبت نباتا، كذلك يعيد الله بعث أبنائه من الطين الذي انغرس فيه عجب الذنب، وأمطرته السماء بمادتها الكيميائية الشبيهة بمني الرجال، فينبت إنباتا، فما أشبه ذلك بعملية إنبات النبات التي تحدث أمام ناظرينا ليلا ونهارا، يقول الحق سبحانه : (والله أنبتكم من الأرض نباتا • ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا) (نوح 17 ـ 18).
image الثقافة الإسلامية : الدار الآخرة.
image البعث أكبر حقيقة كونية «1».
image البعث أكبر حقيقة كونية «2».
image البعث أكبر حقيقة كونية «3».
image البعث أكبر حقيقة كونية «4».


د. حامد مصطفى المكاوي.