د. نبيل محمد جلهوم.
عدد المشاركات : 157
عدد المشاهدات : 2049


فتّش في غرف ضميرك.
سيدي .. سَيِّدَتي : فتّش في غرف ضميرك.
لو قمت بهذا التفتيش جيدا وبصدق ..
تأكد أنك ربما قد تجد أن هناك من ينامون في هذه الغرف يقلقون منامك ..
ربما تجد فيها من هم لا يريحون الآن بالك ..
فتّش جيدا ربما تجد نفسك في يوم ما وقد سببت لأحدهم جرحا في روحه أو ألما في نفسه ..
فتّش جيدا فربما تجد في غرف ضميرك من قد تكون آذيتهم إيذاءً قد لا يفيدك الدهر كله في محو آثاره كخيانة أو خداع أو غدر أو كذب.
فتّش جيدا في غرفك فقد تجد من لو امتلكتَ مياه البحار والأنهار والأمطار ما استطعت أن تطهر نفسك من ذنبهم إلا إذا هم سامحوك وغفروا لك.

■ سيدي .. سيدتي
ماذا يفيدك أن تعطر ثوبا قد أتسخ ..
أغسله أولاً ثم أعمل على تعطيره ..
أسرع قبل أن يفوتك الأوان ..
أسرع بفتح غرف ضميرك الآن ..
وأدخل إليها شمس التوبة والأوبة قبل أن تأتيك المنيّة.
يوم لا ينفعك الندم والكبر والغرور والإصرار على ما فعلت ..
فقد روى البخاري في صحيحه مِن حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي اللهُ عنه : أَنَّ النَّبِيَّ صلى اللهُ عليه وسلم قَالَ : "يَخْلُصُ الْمُؤْمِنُونَ مِنَ النَّارِ فَيُحْبَسُونَ عَلَى قَنْطَرَةٍ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ، فَيُقَصُّ لِبَعْضِهِمْ مِنْ بَعْضٍ مَظَالِمُ كَانَتْ بَيْنَهُمْ فِي الدُّنْيَا، حَتَّى إِذَا هُذِّبُوا وَنُقُّوا أُذِنَ لَهُمْ فِي دُخُولِ الْجَنَّةِ، فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَأَحَدُهُمْ أَهْدَى بِمَنْزِلِهِ فِي الْجَنَّةِ مِنْهُ بِمَنْزِلِهِ كَانَ فِي الدُّنْيَا"[صحيح البخاري (برقم 6535)].
وعند البخاري في (المظالم) (5/96) : (إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة بين الجنة والنار)، قال الحافظ : (واختلف في القنطرة المذكورة فقيل : هي من تتمة الصراط وهي طرفه الذي يلي الجنة وقيل أنهما صراطان وبهذا الثاني جزم القرطبي).
|| د. نبيل محمد جلهوم : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1438/10/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.