فريق مكتبة منهل «1». عدد المشاهدات : 4235 تاريخ النشر : 1430/04/01 (06:01 صباحاً). || عدد المشاركات : 145

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ.

المملكة العربية السعودية : وزارة التعليم ــ المسؤوليات الواردة في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنين) 1420هـ.
بتاريخ 1420/10/17هـ صدر قرار معالي وزير والتعليم (وزارة المعارف سابقاً) ذي الرقم 3556 / 1، المرفق به القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام، وقد اشتملت على : (98) مادة.
image مسؤوليات مدير المدرسة.
■ المادة الرابعة عشرة :
يقوم جميع أعضاء هيئة المدرسة بالأعمال والمسؤوليات المحددة لكل منهم في هذه القواعد التنظيمية على أن يتم التعاون والتنسيق فيما بينهم لضمان تحقيق أهداف المدرسة ومهمتها النبيلة في ضوء ما نصت عليه سياسة التعليم في المملكة.

■ المادة الخامسة عشرة :
مدير المدرسة هو : المسؤول الأول في مدرسته، وهو المشرف على جميع شؤونها (التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية)، وهو القدوة الحسنة لزملائه أداءً وسلوكاً، ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
1. الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها، والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة.
2. تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة.
3. متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها، وتنظيمها، وتهيئتها للاستخدام، مثل (المصلى ـ المعامل والمختبرات ـ مركز مصادر التعلم ـ المقصف المدرسي ـ قاعات النشاط ـ الأفنية والملاعب ـ أجهزة التكييف وتبريد المياه .. وغيرها)، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها.
4. اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد، وإعداد خطط العمل في المدرسة، وتنظيم الجداول، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة، وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة، ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة.
5. الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول، والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم.
6. تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات.
7. الإسهام في النمو المهني للمعلم، من خلال تلمس احتياجاته التدريبية، واقتراح البرامج المناسبة له، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها، وتقويم آثارها على أدائه، والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص.
8. التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة، وتسهيل مهماتهم، ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم، مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة.
9. تعزيز دور المدرسة الاجتماعي، وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
10. توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب، ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم، ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم، والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجه أبناؤهم من مشكلات.
11. تفعيل المجالس المدرسية، وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه، ومتابعة تنفيذه.
12. المشاركة في (الاجتماعات ـ اللقاءات ـ برامج التدريب) وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص.
13. إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص، ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها، وذلك من خلال اجتماع يُعقد لهذا الغرض.
14. الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها، ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها.
15. الإشراف على مقصف المدرسة، والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يُقدم للطلاب، ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته.
16. الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة، ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك.
17. الإشراف على برنامج الاصطفاف الصـباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه.
18. تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحُسن مظهرها، وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته، والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يُخشى من خطورتها.
19. المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة، مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها.
20. تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن (ما تم إنجازه خلال العام ـ إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام).
21. تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة، مثل (تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم، ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك).
22. القيام بتدريس ما يُسند إليه من حصص حسب الأنظمة.
23. أية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

■ المادة السادسة عشرة :
1. يُولي مدير المدرسة المعلم الجديد عناية خاصة، ويزوده بكل ما يلزمه من التعليمات والتوجيهات، ويساعده على الإحاطة الكاملة بواجباته وأسس القيام بها، ويمكنه من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية الخاصة بالمعلمين الجدد.
2. يقوم مدير المدرسة بمتابعة المعلم الجديد وتقويمه وفقاً للتعليمات الخاصة بسنة التجربة، ويوثق زياراته له في الفصل وتوجيهاته في سجل متابعة مدير المدرسة للمعلم وتقويمه، ويُبلغ المعلم كتابياً بعد كل زيارة بما عليه من ملاحظات، ويُعد في ضوء ذلك تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلم ويبعثه إلى إدارة التعليم في الوقت المحدد مبيناً فيه رأيه بمدى صـلاحيته للعمل أو تحويله إلى عمل آخر.

■ المادة السابعة عشرة :
1. يقوم مدير المدرسة بتوثيق حالات (غياب وتأخر) العاملين في المدرسة ـ من المعلمين وغيرهم ـ، ويتخذ جميع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام ومن مساءلة وتحقيق.
2. يتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من راتب المعلم أو الموظف، وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل.
3. يكتب لإدارة التعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرار تأخر، ويُبين ما يرى اتخاذه بشأن كل حالة من إجراء غير الحسم من الراتب لأن حسم أيام الغياب لا يُعد عقوبة.
4. يُلاحظ مدير المدرسة وضع ـ ما يوثقه من حالات الغياب والتأخر ـ في الاعتبار عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلمين والعاملين في المدرسة وعند كتابة ما يطلبونه من توصيات يحتاجون إليها حين التقدم لعمل قيادي أو الالتحاق بدورة تدريبية أو إيفاد للتدريس في الخارج أو غير ذلك من الفرص المتاحة.

■ المادة الثامنة عشرة :
يُعد مدير المدرسة لنفسه قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما يقرر القيام به من أعمال وواجبات، ويصنفها إلى مهام (يومية ـ أسبوعية ـ شهرية ـ فصلية ـ سنوية)، ويراجع ما نفذه من الخطة بصفة دورية، وفق بطاقة التقويم الذاتي لعمل مدير المدرسة.

image مسؤوليات وكيل المدرسة.
■ المادة التاسعة عشرة :
■ يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية، وينوب عنه في حالة غيابه، وتشمل مسؤولياته الأتي :
1) الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل.
2) الإعداد للأسبوع التمهيدي، وتنظيم استقبال الطلاب الجدد ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض.
3) متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم.
4) إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء إلى المدرسة، وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة.
5) متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها.
6) الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية ولتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم.
7) المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم.
8) المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مدير المدرسة للأعداد المبكر لها.
9) الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها.
10) المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها.
11) المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها.
12) الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس.
13) متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي، وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب.
14) توزيع الأعمال على الكتبة والمستخدمين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم.
15) تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة.
16) إعداد ملف ملف معلم وموظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته والدورات التدريبية التي حضرها ومشاركاته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي من مكاتبات، وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً.
17) تدريس ما يسند إليه من حصص.
18) القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

image مسؤوليات المعلم.
■ المادة العشرون :
المعلم صاحب مهمة نبيلة، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربيه صالحه تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
1) الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة.
2) احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته، وتشعره بقيمته وترعى مواهبه، وتغرس في نفسه حب المعرفة، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس.
3) تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص.
4) المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة.
5) ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة، والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل، ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم، ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر.
6) دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها، واقتراح ما يراه مناسبا لتطويرها من واقع تطبيقها.
7) تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات.
8) التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها، وإعداد الوسائل التعليمية، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة، والإعداد للأنشطة.
9) حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس وهذا واجب ملزم على كل معلم.
10) التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة.
11) السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً، وتطوير طرائقه في التدريس، واستخدام التقنية الحديثة، والمشاركة في الاجتماعات واللجان، وبرامج النشاط، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك.
12) التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات.
13) القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

image مسؤوليات المرشد الطلابي.
■ المادة الحادية والعشرون :
لكي يصبح المرشد الطلابي قدوة حسنة علية أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامة بالآتي :
1) تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته، وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب.
2) إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة.
3) تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية.
4) تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد.
5) بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية.
6) متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها.
7) رعاية الطلاب الموهوبين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت، وتقديم برامج إضافية لهم.
8) متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم.
9) تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة اللإقتصادية منها، ومساعدة المحتاجين منهم عن طريق الصندوق المدرسي.
10) دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك، وتفهم مشكلاتهم، وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم.
11) عقد لقاءات فردية مع أوليا أمور الطلاب الذين تظهر على أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب.
12) إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها لمدير المدرسة.
13) إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد.
14) تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص، والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار.
15) القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

image مسؤوليات أمين مركز مصادر التعلم.
■ المادة الثانية والعشرون : أمين مركز مصادر التعليم (المكتبة) .
أمين مركز مصادر التعليم هو المشرف على جميع المواد التعليمية في المدرسة (المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي) وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
1) إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مدير المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة.
2) التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة ومساعدة المعلمين والطلاب في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة.
3) معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
4) تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدين منها والتنسيق والتعاون مع مدير المدرسة لتطويره واستكمال نواقصه وحل مشكلاته.
5) تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها، وإعداد ما يلزم لذلك من البطاقات واللافتات ومتطلبات نظام الحفظ والاستخدام.
6) تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم .
7) ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمركز.
8) تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة وإعارتها داخل المدرسة وإعداد التقارير الدورية وبرامج الصيانة وغير ذلك من النشاطات الإدارية اللازمة.
9) القيام بتدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص، ومراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار.
10) القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

image مسؤوليات محضر المختبر المدرسي.
■ المادة الثالثة والعشرون :
محضر المختبر هو المسؤول عن تنظيم المختبر والمشرف على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها. وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
1- استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح.
2- حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف.
3- حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها وضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك.
4- تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك.
5- تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه.
6- متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة.
7- تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك.
8- تفقد صيدلية المدرسة والتأكد من وجود الأدوية والمواد والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية والتعرف على كيفية استخدامها.
9- جرد عهدة المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب محضر لجنة يشكلها مدير المدرسة لهذا الغرض، وتسليم مفتاح المختبر لمدير المدرسة.
10- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.

image مسؤوليات الكاتب.
■ المادة الرابعة والعشرون :
الكاتب هو : المسؤول عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة وتشمل مسؤولياته الجوانب الآتية :
1. القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المدير.
2. إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها.
3. تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها.
4. تنظيم مستودع المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك.
5. تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها.
6. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة العمل الدراسي.

image مسؤوليات العامل أو المستخدم في المدرسة.
■ المادة الخامسة والعشرون :
يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بالأعمال الآتية :
1. أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه.
2. توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة.
3. نقل بيانات حضور وغياب الطلاب بين الفصول في كل حصة وإعادتها لمدير المدرسة أو وكيلها.
4. التناوب مع الحارس في حراسة باب المدرسة وعدم السماح لأي طالب بالخروج من المدرسة إلا بإذن خطي من الإدارة أثناء الدوام.
5. مساعدة المعلم أو المعلمين المناوبين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده.
6. الالتزام بالحضور إلى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات والاجتماعات والأنشطة المدرسية.
7. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة عمله.

image مسؤوليات حارس المدرسة (بنين).
■ المادة السادسة والعشرون :
يقوم حارس المدرسة بالأعمال الآتية :
حارس المدرسة هو المسؤول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل الدوام وبعده، وتشمل واجباته الآتي :
1. حراسة المبنى ليلاً ونهاراً خارج وقت الدراسة وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء الدوام إلا بإذن خطي من مدير المدرسة.
2. إبلاغ إدارة المدرسة في حالة الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها.
3. الاتصال بالدفاع المدني وإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها.
4. قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه.
5. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة عملة.
6. يبدأ عمل الحارس من حين انصراف منسوبي المدرسة إلى حين عودتهم في اليوم التالي.

image مسؤوليات مجلس المدرسة.
■ المادة الحادية والثلاثون :
يتولى مجلس المدرسة الأعمال الآتية :
1. تقدير أوجه الإبداع والتمييز ورعايتها وتشجيعها.
2. مناقشة المستوى التحصيلي للطلاب من خلال تحليل نتائج الاختبارات وبحث الحالات التي تستدعي الدراسة ومعرفة أسبابها وطرق علاجها.
3. تقديم المشورة لإدارة المدرسة والتعاون معها في رعاية سلوك الطلاب ومناقشة الظواهر السلوكية غير المرغوب فيها وتقديم ألوان العلاج المناسبة لها.
4. المشاركة في إقامة برامج النشاط المناسبة لطلاب المدرسة بما لا يتعارض مع تعليمات الوزارة.
5. دراسة احتياجات المدرسة من الأثاث والتجهيزات والوسائل والمرافق وبحث كيفية الحصول عليها.
6. بحث الوضع العام للمدرسة وما قد يكون لها من خصوصية تتطلب الدراسة والتحليل وتقديم المشورة بشأنها، ويشمل ذلك ما له علاقة بإدارة المدرسة وطلابها والعاملين فيها.
7. دراسة الموضوعات التعليمية والأمور التربوية ذات الصلة بالمهام المنوطة بالمدرسة ويشمل ذلك ما يتعلق بالمناهج والخطط الدراسية، والكتب المقررة، وبرامج النشاط، ودور المدرسة في المجتمع، واقتراح ما يراه المجلس بشأنها.
8. تقديم التوصيات والاقتراحات والمبادرات الهادفة إلى تطوير العمل التربوي والتعليمي بصفة عامة.
9. مخاطبة إدارة التعليم بشأن المشكلات التي يجد المجلس صعوبة في حلها أو تخرج عن نطاق اختصاصه.
10. يجوز لمجلس المدرسة استقبال ما ليس مشروطاً من الهبات والتبرعات المادية والعينية والتجهيزات المدرسية من المواطنين ومن الهيئات الاجتماعية والمؤسسات الخاصة مع اتخاذ الضوابط والإجراءات اللازمة لصرفها وضمان سلامتها وحسن استخدامها.
11. يجوز للمجلس التنسيق مع مؤسسات التدريب الأهلية لإنجاز برامج تدريبية للطلاب والمعلمين والقائمين على إدارة المدرسة والعاملين فيها.
12. يعمل المجلس ويختار موضوعاته ويطرح آراءه بما لا يتعارض مع سياسة التعليم في المملكة.

image مسؤوليات مجلس المعلمين.
■ المادة السادسة والثلاثون :
يقوم مجلس المعلمين بالمهام الآتية :
1. مناقشة الوضع العام التربوي والتحصيلي في المدرسة مع التركيز على أداه المعلمين وتحصيل الطلاب وسلوكهم واتخاذ الإجراءات التربوية المناسبة حيالها.
2. الاطلاع على الأنظمة والتعليمات والتعاميم الواردة من جهات الاختصاص ومناقشتها وتفهم مضامينها ووضع آلية لتطبيقها.
3. تدارس ما يرد للمدرسة من ملاحظات وتوجيهات واقتراحات من المشرفين الزائرين وأولياء أمور الطلاب وغيرهم واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.
4. دراسة وتحاليل نتائج اختبارات الطلاب والإفادة منها في تطوير طرائق التدريس وأساليب التقويم وتعزيز الإيجابيات وعلاج السلبيات.
5. دراسة ما يقدمه المعلمون من ملاحظات واقتراحات تتعلق بالمناهج والخطط الدراسية، والكتب المقررة، وتوحيد رؤية المدرسة بشأنها - ورفعها إلى إدارة التعليم.
6. تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء المجلس واستعراض الجهود الذاتية لكل عضو.
7. اختيار أعضاء مجلس المدرسة من غير أولياء أمور الطلاب.
8. تنفيذ توصيات المجلس فيما يقع ضمن اختصاصات المدرسة.
9. أي أعمال أخرى يتطلبها الموقف التربوي التعليمي.

image مسؤوليات لجنة التوعية الإسلامية.
■ المادة الأربعون :
تقوم لجنة التوعية الإسلامية بالمهام الآتية :
1- متابعة تنفيذ الخطط والبرامج المبلغة لها من إدارة التعليم.
2- إعداد التقارير اللازمة عن هذا النشاط وإرسالها إلى إدارة التعليم.
3- التعاون مع لجنة التوجيه والإرشاد لرعاية سلوك الطلاب.
4- ما يسند إليها من مهام أخرى في نطاق العمل المدرسي.

image مسؤوليات لجنة التوجيه والإرشاد.
■ المادة الثالثة والأربعون :
تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمهام الآتية :
1. القيام بالمهام المسندة إليها في (لائحة تقويم الطالب).
2. مناقشة وتنفيذ وتقويم خطة التوجيه والإرشاد على مستوى المدرسة.
3. متابعة حالات الطلاب السلوكية ومستوياتهم التحصيلية واقتراح الخدمات الإرشادية اللازمة.
4. دراسة قضايا الطلاب العادية واتخاذ الإجراءات العلاجية التربوية المناسبة لها.
5. ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.

image مسؤوليات لجنة الحالات السلوكية الطارئة.
■ المادة السادسة والأربعون :
تقوم لجنة الحالات السلوكية الطارئة بالمهام الآتية :
1. تنظر اللجنة في القضايا والمخالفات السلوكية التي تحدث في المدرسة وتدرسها دراسة وافية وتعالج ما يمكن علاجه من القضايا غير الأخلاقية.
2. ترفع اللجنة توصياتها واقتراحاتها بشأن ما لم تحسم الأمر فيه إلى مدير التعليم بعد استكمال دراسته.
3. يحق للجنة التوصية بنقل الطالب إلى مدرسة أخرى، أو تحويله إلى الدراسة الليلية، أو إيقافه عن الدراسة مؤقتاً لمدة لا تزيد على يومين في الحالة الواحدة، أو نحو ذلك مما يساعد على تعديل سلوك الطالب.
وتصبح التوصية قراراً نافذاً في حال موافقة مدير التعليم عليها.
4. تعقد اللجنة اجتماعين دوريين كل فصل دراسي لتنظيم أعمالها ومراجعتها، وتعقد اجتماعات طارئة بدعوة من رئيسها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
5. تلتزم اللجنة بالسرية في مناقشاتها وتوثق أعمالها بمحاضر يوقع عليها الأعضاء وتحفظها في مكان آمن.

image مسؤوليات لجنة النشاط.
■ المادة التاسعة والأربعون :
تقوم لجنة النشاط بالمهام الآتية :
1. إعداد خطة النشاط بالمدرسة وفقـاً لما تصدره الجهات المختصة والتنسيق بين برامج النشاط المختلفة داخل المدرسة.
2. متابعة قرارات جماعات النشاط وتقويم إنجازاتها والعمل على تفعيلها.
3. إعداد التقرير الشامل عن نشاط المدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك.
4. ما يسند إلى اللجنة من مهام أخرى في نطاق العمل المدرسي.

image مسؤوليات رائد النشاط.
■ المادة السابعة والستون :
يكلف مدير المدرسة أحد المعلمين رائداً للنشاط ويسند إليه المهام الآتية :
1. إعداد خطة النشاط المدرسي، وعرضها على لجنة النشاط بالمدرسة لإقرارها.
2. متابعة تنفيذ ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وتعليمات خاصة بالنشاط الطلابي.
3. تنظيم السجلات اللازمة لبرامج النشاط.
4. تفعيل دور النشاط من خلال تكوين جماعات النشاط ووضع الخطط اللازمة لذلك.
5. الإسهام الفاعل في إعداد البرامج والمسابقات التي تهدف إلي تعزيز روح التعاون والتنافس بين الطلاب.
6. تدريس نصابه من الحصص، والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب، وشغل حصص الانتظار.
7. القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي.
image الثقافة القانونية : العلوم القانونية.
image العلوم القانونية : التشريعات القانونية.
المسؤوليات الواردة في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنين) 1420.
المسؤوليات الواردة في القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام (بنات) 1425.
أحدث المقالات المضافة (في القسم) :