من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : د. أحمد محمد أبو عوض.
إجمالي القراءات : ﴿4620﴾.
عدد المشــاركات : ﴿722﴾.

قالت دراسة أمريكية حديثة إن هناك فوائد جديدة للتفاح لم يكشف عنها من قبل، وخاصة في تأثيره على تقليل مستوى الكُولِسترول في الدم.
وتقول الدراسة التي أشرف عليها فريق من جامعة فلوريدا إن السيدات اللاتي يتناولن تفاحة مجففة مرة كل يوم لمدة عام سجلن انخفاضاً ملحوظاً في مستوى الكُولِسترول في الدم بالمقارنة بأي فاكهة مجففة أخرى مثل البرقوق أو الخوخ.
وأوضح الدكتور باهرام آرجماندي رئيس قسم التغذية والطعام وعلوم التمارين بجامعة فلوريدا وكاتب الدراسة قائلا : (هناك دراسات سابقة تناولت التأثير الصحي المفيد للتفاح، ولكن لم تجر تجربة عملية واضحة على البشر تثبت أن تناول هذه الفاكهة يمكن أن تغير من عوامل الإصابة بأمراض القلب من قبل).
وأضاف : (بالرغم من ترديد المقولة أن تفاحة باليوم تكفي لاستبعاد الحاجة للطبيب، إلا أنه لم تجر دراسات كافية للكشف عن فوائد هذه الفاكهة).
وفي هذه الدراسة، قام فريق البحث بمطالبة 45 سيدة بتناول ما يقرب من 75 جراماً من التفاح المجفف "ما يوازي تفاحتين" كل يوم لمدة عام، وفي المقابل طلبوا من 55 سيدة تناول 100 جرام من البرقوق أو الخوخ المجفف لمدة عام.
وقام الفريق بأخذ عينات من دم السيدات أفراد العينة قبل الدراسة ثم بعد ثلاثة وستة واثني عشر شهرا، مع الملاحظة أن جميع السيدات كن في مرحلة سن اليأس "فترة انقطاع الحيض" والتي تمثل عاملاً طبيعياً لزيادة نسبة الكُولِسترول.
وبعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة، تبين أن السيدات اللاتي تناولن البرقوق المجفف لم يسجلن أي اختلاف في مستوى الكُولِسترول وهو الأمر الذي ظل كذلك حتى نهاية العام.
أما السيدات اللاتي تناولن التفاح المجفف فقد انخفض لديهن إجمالي مستوى الكُولِسترول بنسبة 9% ومستوى الكُولِسترول السيئ بنسبة 16% بعد الثلاث أشهر الأولي من الدراسة.
وبعد مرور ستة أشهر, انخفض مستوى الكُولِسترول السيئ بنسبة 24% عند السيدات اللاتي تناولن التفاح وقد استمر الانخفاض في مستوي الكُولِسترول أكثر حتى نهاية العام.
وقال كاتب الدراسة : (هذا الانخفاض الذي أحدثه التفاح فاق تصوري. إن له تأثيراً قوياً حقاً على مستوى الكُولِسترول).
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.