• ×

01:04 مساءً , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018



◄ أسباب مقاومة التغيير.
■ مقاومة الناس للتغيير تعود لعدة أسباب من أهمها :
1- يشعر الناس أنهم لا يستطيعون ضبط التغيير، ويأتي هذا الشعور نتيجة لإحساسهم أن التغيير قد أسقط عليهم ولم يكن نابعا منهم.
2- يشعر الناس أن المستقبل غير مأمون وغير أكيد (خاصة فيما يتعلق بمستقبلهم الوظيفي).
3- عدم المعرفة نتيجة لغياب المعلومات التوضيحية الكافية عن الناس وعدم التواصل معهم بشكل مناسب يعرفهم بحقيقة الأمور. وغياب المعرفة عن الناس تدفعهم لاتخاذ مواقف سلبية تجاه التغيير أو التجديد ومن ثم مقاومته.
4- تشكك الناس بجدوى التغيير نتيجة لعدم استشارتهم به، فهم يتساءلون طالما أن هذا التجديد في مصلحتنا، لماذا لم نستشر به ؟ لماذا لم تؤخذ آراؤنا ؟ لماذا لم يشرحوه لنا ؟
5- يتمسك الناس بمألوفهم وموروثهم ويحبون المحافظة عليه. ويشعرون أن التغيير سيطال هذا المألوف والموروث وسيحرمهم مما اعتادوا عليه وألفوه؛ لذلك يتشككون بالتغيير ويرفضوه.
6- يخشى الناس أن يفقدوا مكانتهم (Face Water) نتيجة للتغيير، وقد يكون هذا من الأسباب الرئيسة التي تدفع الناس لمقاومة التغيير.
7- يشعر الناس بالقلق على مصير كفاياتهم المهنية ومهاراتهم وخبراتهم في ظل التغييرات الجديدة. كما يتساءل الناس هل نستطيع بمهاراتنا وكفاياتنا الحالية مواكبة التغيير أم لا ؟ هل نستطيع استخدام الأساليب والتقنيات الجديدة التي يتطلبها التغيير ؟!
8- يشعر الناس أن التغيير لا يتوقف فالتغيير في حالة معينة سيمتد ليطال حالات أخرى لا يرغبون أن يصلها. لذلك ينتابهم القلق عن عدم القدرة على التنبؤ بتأثيرات ونتائج التغيير، وهذا يولد لديهم الإحساس بعدم القدرة على ضبط التغيير.
9- يشعر الناس أن التغيير يعني دائماً المزيد من العمل والمزيد من الطلبات التي تثقل كاهلهم. وهذه حقيقة علينا كقادة مصارحة أنفسنا بها والعمل على التعامل معها بشكل إيجابي.
10- يقاوم الناس التغيير إذا أحبطهم وكانت نتائجه مخيبة لآمالهم، ويحبط التغيير الناس إذا قادة أشخاص لا يحترمون قيم الناس وماضيهم وتراثهم وخبراتهم ومعتقداتهم.
11- يشعر الناس أن التغيير قد يحمل المخاطر، والناس محقين بذلك فكثير من التجديدات أدت إلى مخاطر ومجازفات قد حملت الناس فوق طاقتهم بدون تحقيق أي فوائد تذكر.
12- يقاوم الناس التغيير لأنهم يشعرون أنه غير مناسب لهم وأنه يحتاج لمصادر وإمكانات غير متوفرة لديهم.
 0  0  1811
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:04 مساءً الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.