• ×

09:07 صباحًا , الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018



◄ تأثير الفكر على الجسد : الحديث السلبي مع الذات.
إن نجاح الإنسان وسعادته في هذه الحياة مرتبطان بشكل مباشر بنظرته لنفسه وصورته الواقعية عن ذاته ولا يمكن لأي إنسان أن ينجح إذا لم يكن واثقاً من نفسه مقتنعاً بقدرته. ففي دراسة أجريت لمعرفة سبب النجاح فقد وجد أن الثقة بالنفس تشكل 70% أي أن بهذه الثقة يستطيع الإنسان أن يحقق طموحاته وينجح في هذه الحياة. والحديث السلبي مع الذات هو ناتج عن عدم الثقة بالنفس وبالقدرات التي يمتلكها هذا الفرد. فقد حصل لي موقف مع أحد زملائي عندما كنت في المدرسة فقد قال أنه غير قادر على الحفظ وأنه كسول ومهمل ودائماً ما يقول كلمة (صعب) لا أستطيع ! وهذا بدوره يؤثر على الفرد.

إن العقل الباطن يخزن كل ما يحصل للإنسان من مواقف وذكريات وكلمات وأفكار ومع تكرار بعض الكلمات والجمل تتبرمج في العقل الواعي وتشكل جزءًا من شخصية الإنسان فمن قال أنا لا أقدر فمع تكرار هذه الكلمة يصبح فعلاً غير قادر وهكذا, والعكس تماماً عندما يقول أنا ذكي وقادر ونشيط وذاكرتي قوية ..إلخ فإن العقل الباطني يصدق هذا الكلام لأنه ومع تكراره يهيء الظروف المناسبة لتحقيقه على أرض الواقع لأن العقل الباطن لا يميز بين الحقيقة والخيال فوظيفته تلقي الأوامر من العقل الواعي وتنفيذها من دون تردد.

■ وأذكر هنا قصة قرأتها مفادها :
أن الفكر يؤثر على الجسد.في شركة لبيع المواد الغذائية دخل عامل إلى ثلاجة كبيرة لإحضار بعض الصناديق من داخلها, وبالخطأ أغلق العامل باب الثلاجة على نفسه وطرق الباب عدة مرات فلم يفتح له أحد فأدرك أنه ملاق حتفه, خاصة وأن الحادثة وقعت في نهاية الدوام وفي نهاية الأسبوع. جلس ينتظر مصيره, وبعد يومين فتح الموظفون الباب فوجدوا الرجل قد توفي ووجدوا بجانبه ورقة كتب فيها ماكان يشعر به قبل وفاته : (أنا الاَن محبوس في هذه الثلاجة أحس بأطرافي تتجمد, أشعر بتنميل في أطرافي, أشعر أنني أموت من البرد). وبدأت الكتابة تضعف شيئاً فشيئاً حتى أصبح الخط ضعيفاً إلى أن انقطع. العجيب هنا أن الثلاجة كانت مطفأة ولم تكن متصلة بالكهرباء مطلقاً ! لم تقتله البرودة, بل قتله الوهم حين سيطر على فكره وحين سيطر فكره على جسده.

■ يقولون :
(راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعالاً وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباعاً وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك).
وهذا التفكير السلبي يعد أيضاً من سوء الظن بالله، وفي الحديث : (أنا عند حسن ظن عبدي بي فإن ظن خيراً فله وإن ظن شراً فله). فلنحسن الظن بالله ولنكن إيجابيين لكي ننجح في الحياة.
 0  0  2763
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:07 صباحًا الجمعة 6 ذو الحجة 1439 / 17 أغسطس 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.