۞ جديد المقالات :

قراءة في ديوان "مسرى الأشواق" للشاعرة فاطمة قيسر ــ عندما تتحول القصائد لعقد...

معينات على الصبر. قد يبتليك الله في ولدك, في جسدك, في وظيفتك, في قلمك, في...

اختر سجنك أو انطلق حراً. أنت من يختار طريقةً معتقلك .. جعلك الله حراًّ فلا...

المهارة : مفهومها ــ علاقتها بالكفاية ــ أنواعها. يقصد بالمهارة، التمكن من...

مسؤوليات المبتعث السعودي. ■ وفق ضوابط الابتعاث العامة المدونة في الموقع...

في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «29». ■ تقديرك لوجهة نظر الآخر .. علامة...

علم النفس المهني : التوجيه المهني ــ الاختيار المهني. علم النفس المهني فرع...

المجلس السعودي للجودة .. مسيرة عطاء. 25 عاماً من العطاءِ للمجلس السعودي للجودة...

كلمات مستخدمة في اللهجة المحلية ليست من اللغة العربية. • باغة : تركية ومعناها...

خوف السابقين. يصف الله ــ سبحانه وتعالى ــ عباده المؤمنين بصفات عظيمة، فمن ذلك...

مبادئ ومرجعيات تخطيط الدرس. ■ عند التخطيط للدرس ينبغي أن وضع النقاط التالية...

لاءات السعادة الزوجية. • لا تجرح زوجك بكلمات أو أفعال فتفقد الحب. • لا تخن...

حين تصير الأوجاع حروفا. وحين تتحول الحروف إلى أوجاع .. حين يحضر الصمت إلى...

التدين الشكلي : مفهومه ومظاهره وأضراره. التدين : مأخوذ من الدين، والدين: هو...

الكفاية : المعارف المفاهيمية والإجرائية. لا يمكن الإحاطة بمدلول الكفاية إلا من...

المسؤولية الفردية في القرآن الكريم. ■ قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه...

إنا كل شيء خلقناه بقدر : اﻟﺤﻨﺠﺮﺓ ــ اﻟﺮﺅﻳﺔ ــ اﻟﺴّﻤﻊ ــ اﻟﻠّﻤﺲ. ﻳﻘﻮﻝ اﻷﻃﺒّﺎء :...

الفنان التشكيلي رضوان جوهري : عندما تسمو اللوحة بالإنسان إلى آفاق الحياة...

المبادرة الفردية : نبضات إرشادية على الوسائل التواصلية. تقوم المبادرة الفردية...

شكر وتقدير للمنهل : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة...

مهارات القائد التحويلي. القائد التحويلي يتمتع بقدرة على تحفيز العاملين كي...

ما الفرق بين أنواع الفوز يوم القيامة ؟ ■ أنواع الفوز يوم القيامة كما وردت في...

دراسة مقارنة بين قصيدتين : التجاني يوسف بشير "في محراب النيل" وإدريس جماع "رحلة...

مليكة جفتاني : فنانة تشكيلية استهواها الرسم فخلقت جسرا خاصا بها نحو عالم...

أمي يا أجمل حكاية. ليس شرطا أن يكون كل الأبطال رجال ,, فكم من امرأة كانت بطلا...

قائد المدرسة المتفاني .. ماذا قدمنا له في تعليمنا ؟ ■ قائد المدرسة المتفاني هو...

العلوم التربوية : مفهوم ومستندات الكفاءة. ■ مفهوم الكفاءة : ● هي مفهومُ عامُ...

تكأكأت اللغات بلا نزال : بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية ــ قصيدة. ■ مكتبة...

قصة لغة : اللغة العربية. نهضت مبكرة قبل أخواتها، رغم أنها كبراهنّ، لكنها...

قراءة في ديوان "همسات ليل قصير" للشاعرة خديجة بلوش ــ أبجديات حين تولد لذة...

في ثقافة الرسائل : من قلبي لقلوبكم ! حديثُ القُلوبِ هو الحديث الذي لا يمكن أن...

هل يمكن أن نختلف دون أن نؤذي ؟ قد تمر علينا مواقف نختلف فيها مع احدهم فلا نجد...

المملكة العربية السعودية : عقوبة تغيير معالم النقود المتداولة نظاماً أو تشويشها...

الفساد الإداري : عقوبة جرائم سوء الاستعمال الإداري. أوضحت النيابة العامة أن...

نظام حماية الطفل : تنظيم حالات إيذاء وإهمال الأطفال (التعليم نموذجاً)....

في الثقافة الوظيفية : كيف تصبح متخصصاً في مجالك ؟

د. أحمد محمد أبو عوض

4442 مشاهدة

◄ في الثقافة الوظيفية : كيف تصبح متخصصاً في مجالك ؟
كما يقول المثل القديم (عندما تسير الأمور كلها على قدم المساواة، فإن الناس سيشترون ممن يعرفون، ويحبون ويثقون) ومن هنا يبدأ خبراء التسويق العمل.

ولكن ببساطة يستغل هؤلاء الخبراء معرفتك بعالم الأعمال كتقنية للتسويق لزيادة عدد العملاء ونسبة المبيعات. وكما يقول دان س. كينيدي، والذي يعتبر الأب الروحيّ للتسويق المباشر : (إن لم تكن قد أسست نفسك بشكل متعمد ومنهجي وممنهج - أو بسرعة خرافية - كأحد المشاهيرِ، أو على الأقل بالنسبة لعملائك وسوقك المستهدف، فأنت تنام في عجلةٍ دائرةٍ، متجاهلاً ما يحرك الاقتصاد كله حولك، مهملاً تنمية الأصول الثمينة بشكل كبير).
وعندما يتم اعتبارك خبيراً طيب السمعة وجدير بالثقة في مجالك، فإنك تستطيع المساعدة بشكل موازٍ في رفع الوعي بعملك، وربما إحراز نسبة أعلى من المبيعات.

● وهنا خمسة طرق تمكنك من إتقان العمل في مجالك :
1. كن معلِّماً ومدافعاً عن سوقك : فحتى تنصب نفسك خبيراً في هذا المجال يجب زيادة قاعدة عملائك، والكتابة بانتظام على صفحة أو موقع الشركة على الإنترنت، والذي يمثل الواجهة والعنوان لعملك وهو المسؤول عن الانطباع الأول الذي قد يجد طريقه بكل سهولة ويسر إلى عقول العملاء والعملاء المرتقبين ليستقر ربما إلى الأبد، فكثيراً ما يصعب تغيير الانطباع الأول.
2. قم بالكثير من الحوارات والمقابلات : عندما تسنح الفرصة لذلك، لا تفوت مقابلة على الإذاعة المحلية أو محطات التلفزيون المتاحة، أو التحدث إلى الصحف والمجلات حول أي موضوع قد يكون ذو صلة بمجال تخصصك. فهذا سيعطي الناس فرصة أكبر لمعرفتك والتعرف إلى عملك. أثناء هذه المقابلات قدم معلومات عن عملك خاصة الطريقة التي يقدم بها المساعدة إلى الناس، وكن متأكداً من أنك تنقل إلى مشاهديك انطباعاً بالمعرفة والعطاء والرغبة في المساعدة، وأفضل ما فيك وما من شأنه زيادة اهتمامهم بك واحترامهم لك.
3. قم بكتابة كتاب : ليس معنى ذلك أن تكتب مرجعاً أو موسوعة، إنما بعض النصائح التي قد تشاركتها مع زوار موقعك من خلال صفحاته، لا ضير إن كان الكتاب قصيراً وعدد صفحاته قليل. بل أنه بإمكانك تأليف كتاب ناجح من مجموعة من التدوينات التي لاقت ترحيباً من الزوار على تنسيق كيندل وقم بنشره على أمازون.
4- شارك في مؤتمر أو قم بتنظيمه : ابحث عن المؤتمرات التي سيتم عقدها في مجالك وقم بالتسجيل فيها كمتحدث زائر أو حتى المشاركة في إحدى جلساتها. فتقدمك للحديث إلى عملائك في مناسبة عامة أو مهمة ستضعك بشكل تلقائي في مصاف الخبراء في مجالك. فإن لم يكن هنالك طريقة لتأمين فرصة للحديث في أحد المؤتمرات، أدرس تنظيم واحد بنفسك، وبذلك تكون لديك الفرصة للإعلان عن أعمالك عبر الرعاية والإعلانات المباشرة، بينما تظهر في صورة الخبير المحترف أمام عملائك وعناصر السوق المستهدف.
5- ابدأ بثاً إذاعياً : البث الإذاعي أداة رائعة لاستخدامها لزيادة الانتشار وتأكيد موقعك كخبير في مجالك. استخدم البث الإذاعي لمشاركة بعض القصص عن أعمالك، مع قليل من النصائح التي يمكن للآخرين الاستفادة منها. وحتى تنجح في ذلك يجب عليك التركيز في كل حلقة على موضوع بعينه حتى يمكنك خدمة السوق المستهدف بشكل أكثر احترافية.

أزرار التواصل الاجتماعي