من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : عناية حسن القبلي.
إجمالي القراءات : ﴿9649﴾.
عدد المشــاركات : ﴿8﴾.

واقع تطبيق المساءلة الذكية في مدارس التعليم الحكومي ومعوقات تطبيقها منْ وجهةِ نظرِ المعلماتِ بمدينة تبوك ــ بحث علمي.
■ يعد النظام التعليمي من الأنظمة الهامة والحيوية للمجتمعات الإنسانية، وذلك أنه المسئول عن إعداد الأجيال المتعلمة والمؤهلة لقيادة عجلة التنمية والارتقاء بحضارة أمتها، والمساهمة الفعالة في رقي الإنسانية وتقدمها، لذا فإن نجاح هذا النظام أو إخفاقه سوف يؤثر كما يذكر بشكل كبير على كافة القطاعات (الطويل - 2001).
حيث يركز التوجه الحالي لتجويد النظم التعليمية على معايير التقويم والمراجعة المستمرة للأداء وتعد المساءلة التربوية ابرز الاستراتيجيات للمحافظة على جودة العملية، ولعلّ الأسباب التي تدعو إلى تطبيق المساءلة في المؤسسات على اختلاف أنواعها كثيرة ومتعددة، ويكفي القول أن التطبيق الفعّال للمساءلة لا يحد من الفساد الإداري، وهدر الموارد فقط، بل إنه يشكل ضرورة لا مفر منها لإرساء قواعد صلبة للممارسة الأخلاقية، وكذلك لفحص نقاط القوة والضعف في المؤسسة، وتقويم الأداء وتطويره وضمان التحسين المستمر (الطرخان - 2006).

♦ مشكلة البحث :
ومع أهمية وضرورة تطبيق نظام المساءلة التربوية في المؤسسات التعليمية إلا أن الكثير من الدراسات والتي منها (دراسة المهدي - 2004م ودراسة الحارث - 2005م، ودراسة العجمي - 2008م) قد أكدت الدراسات على محدودية تطبيق وتفعيل المساءلة التربوية في معظم هذه المؤسسات بما فيها مؤسسات التعليم العام، الأمر الذي جعل هذه الأبحاث والدراسات تعزو الكثير من المشكلات والقضايا كالتسيب والإهمال والفساد الإداري وانخفاض الكفاءة والهدر في استخدام الموارد، وضعف المستوى التحصيلي للطلبة.

♦ ويمكن صياغة تساؤلات فرعية من التساؤلين الأساسيين :
1- ما هو واقع تطبيق المساءلة التربوية الذكية في مدارس التعليم الحكومي من وجهة نظر المعلمات ؟
2- هل توجد فروق في تطبيق المساءلة التربوية الذكية في مدارس التعليم الحكومي تعزى إلى سنوات الخدمة ؟

♦ أهداف البحث :
1- التعرف على درجة تطبيق المساءلة التربوية الذكية بمدارس التعليم العام الحكومي بمدارس تبوك من وجهة نظر المديرات.
2- تحديد المعوقات التي تواجه تطبيق المساءلة التربوية بمدارس التعليم الحكومي من وجهة نظر المعلمات.

♦ أهمية البحث :
1- تتضح أهمية البحث من الناحيتين النظرية والتطبيقية فمن الناحية النظرية يتناول البحث موضوعا في غاية الأهمية، وهو المساءلة التربوية، ومعوقات تطبيقها، وما يترتب على ذلك من إصلاح وتطوير العملية التعليمية.
2- قد يسهم البحث في تطوير نظام المساءلة وفي آليات تطبيقها.
3- أهمية دور المساءلة في تعزيز الثقة والكفاءة المهنية الفعالة.
4- تتضح أهمية البحث للباحثين في مجال الإدارة التربوية المعنيين بالمساءلة وتحسين المناهج.

◄ للاطلاع على البحث العلمي (واقع تطبيق المساءلة الذكية في مدارس التعليم الحكومي ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة تبوك) ... النقر > > > ﴿﴿هنا﴾﴾.