• ×

10:30 مساءً , الأحد 2 صفر 1439 / 22 أكتوبر 2017

◄ التحديثات في برنامج «حسّن» 1436هـ.
يعد برنامج (قياس جودة الناتج التعليمي) من المشاريع الوزارية الهامة، وقد اختلفت آلية هذه الأداة حيث كان في السابق يقسم طلاب الصف إلى نصفين وكل جزء يختبر مادتين فقط ويتم إدخال درجات الاختبار في برنامج خاص بذلك ويرفع للوزارة.

■ ومع تطور (نظام نور) توجهت الوزارة للآلية التالية وسأوردها كنقاط اختلفت عن السابق :
1- يطبق الاختبار الواحد على جميع طلاب الصف الدراسي الواحد.
2- الإدخال في موقع "نظام نور" مباشرة.
3- يرتكز الدور الرئيسي على المشرف التربوي؛ حيث يقوم باختيار معلم يكون مسئولاً عن إدخال الدرجات (لكل مادة معلم وليس كالسابق حيث كان شخص واحد يقوم بإدخال درجات المدرسة بالكامل) وأيضاً يقوم المشرف التربوي باختيار العينة وتجهيزها للمدرسة إن حددت نسبة لتطبيقه على طلاب محددين من قبل الوزارة، أما إذا كانت الوزارة تريد تنفيذ الاختبار على جميع الطلاب فإن النسبة ستكون 100٪ بمعنى جميع طلاب الصف الواحد يتم إدخال درجاتهم في النظام.
أيضاً من دور المشرف التربوي تحديد الأسلوب الإشرافي المناسب للمعلم بعد اختيار الصف الذي لديه إخفاق، وفي النهاية يقوم المشرف التربوي بالإغلاق بعد انتهاء المعلم من رصد درجات الطلاب.
4- دور المعلم : تنفيذ الاختبار حسب التاريخ المحدد، وأهم ما في الأمر الانتهاء من إدخال درجات الطلاب في التاريخ المحدد ومن ثم متابعة الأساليب العلاجية التي أرسلها المشرف التربوي له.
5- دور مدير المدرسة : كان في السابق مدير المدرسة يتحمّل عبء كبير أما الآن فدوره متابعة التنفيذ وحث المعلمين على الانتهاء من إدخال الدرجات ضمن التاريخ المحدد، وتعبئة الاستبيان إن وجد حسب مصدره (الوزارة - إدارة التعليم - مدير الإشراف التربوي).
والاستبيان نوعين : نوع إلزامي وهنا لا يستطيع أي معلم إدخال درجاته حتى يتم تعبئة الاستبيان، والنوع الآخر غير إلزامي وهنا يستطيع المعلم إدخال درجاته دون الحاجة لتعبئة الاستبيان من قبل مدير المدرسة وبإمكان مدير المدرسة تعبئة الاستبيان في أي وقت.
 0  0  3333
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )