المقامات الأدبية : فن المقامة في ميزان النقد الأدبي

قسم : الثقافة الحوارية

2532 قراءة 1429/07/01 (06:01 صباحاً)

قسم : الثقافة الحوارية.
۞ عدد المشاركات : «37».
المقامات الأدبية : فن المقامة في ميزان النقد الأدبي.
◗مكتبة الملك فهد الوطنية.
■ رقم التسجيلة : 417532
■ فن المقامة في ميزان النقد الأدبي.
■ الباحثة : ليلى بن يوسف بن صقر آل بن علي.
■ المشرف : د. حمد بن ناصر الدخيل.
■ الموضوعات : المقامات العربية - نقد.
■ تاريخ النشر : 1427هـ ــ 2006م.
■ الوصف المادي : أ - ح ــ 408 ورقة ؛ 30 سم.
■ التبصرة : بحث مكمل لرسالة (الماجستير) - كلية الآداب للبنات بالدمام ــ 1427 هـ
تُعد هذه الدراسة أطروحة ماجستير في قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب، تهدف هذه الدراسة على الإلمام بكل أشكال النقد الذي رافق فن المقامة في تراث العرب النقدي والأدبي، ومتوخية الكشف عن اهم الملامح التي ميزت ذلك النقد، بهدف تحديد أطر تسمح بوضع نظرية متكاملة حوله، تضمنت الدراسة ثلاثة فصول. الفصل الأول وفيه وقف على التعريف بالمقامة في اللغة العربية والاصطلاح. وتضمن محاولة إيجاد رؤية تربط الدلالة اللغوية بالمصطلح الفني، وتقوم على تصور خط موضوعي واحد يجمع بينها، ويتمثل في فن قولي هو الخطبة، أما الفصل الثاني فقد اتسع لكل أشكال النقد التي حرصت الدراسة على تعقبها، وضمها بقسميها النظري وتمثل في قضايا استغرقت الاتجاه الأسلوبي، والقيم النية والقيم الخلقية، والإجرائي، وتمثل في الرسائل والشروح باتجاهاتها الثلاثة، اللغوية، البلاغية، الأدبية. الفصل الثالث جاء ليكشف أبعاد نقد المقامة عند المعاصرين عن طريق معالجة ثلاثة عناوين تختزل أهم جوانب النظر في نقدها، وهي قضية التنازع حول أصل النشأة، وتعدد الأجناس الأدبية في قالبها. ثم الوقوف على انسحاب اثرها على آداب الأمم الأخرى من غير العرب. كما انطوت عند الحديث عن أصل النشأة على الإشادة بأهمية الأثر غير المباشر الذي أحدثه الجاحظ في نشأة هذا الفن، فبسطت رؤية الباحثة في ذلك، وجاءت خاتمة الدراسة لتحدد أبرز نتائجها.
■ رقم الإيداع : 1428/7028
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :