مدى إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأهلي بالمملكة العربية السعودية ـ دراسة علمية

هشام محمد حافظ.
3820 مشاهدة
مدى إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأهلي بالمملكة العربية السعودية ــ دراسة علمية.
■ رسالة مقدمة لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة الجودة ــ الإسكندرية ــ 2007م.
■ مستخلص الدراسة :
تنبثق أهمية الدراسة من حيوية الموضوع الذي تناولته وهو : "مدى إمكانية تطبيق الجودة الشاملة في مدارس التعليم الأهلي ـ بنين ـ بتعليم العاصمة المقدسة في المملكة العربية السعودية"، والإطار النظري الذي يحوي نظريات وأساليب ونماذج للجودة الشاملة، والإثراء العلمي الذي تضيفه الدراسة للمعرفة في مجال تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

وتهدف الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق إدارة التربية والتعليم للجودة الشاملة في مدارس التعليم الأهلي، ومدى تطبيق إدارة المدرسة والمعلمين لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة، ومدى تعاونهم مع الإدارات التربوية المختلفة في تطبيقها.

واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما يصورها الواقع، وبعد ذلك قام الباحث بتحديد مجتمع الدراسة، ونوع وحجم العينة، ووسائل وأدوات تجميع البيانات، وإعداد الاستبانة واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج.

وكان من النتائج التي أسفرت عنها الدراسة : إمكانية تطبيق إدارة التربية والتعليم لمتطلبات إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر الإداريين والمعلمين مع ضرورة توفير الإمكانات المادية والمعنوية، وتنظيم الدورات التدريبية والتثقيفية وورش العمل المعنية بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة لجميع العاملين في المؤسسات التربوية والتعليمية.

كما كان من التوصيات : ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم لإدارة تعنى بالجودة، وتعزيز متطلبات الجودة المتوفرة، واستكمال غير المتوفر منها، وكذلك تشكيل فرق عمل لتحديد المعايير التربوية والتعليمية وصياغة البرامج المدرسية وفق الإمكانات المادية والبشرية المتوفرة بما يلبي حاجات المستفيدين.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :