• ×

12:32 مساءً , الثلاثاء 4 صفر 1439 / 24 أكتوبر 2017

◄ السياسة العامة للائحة الإيفاد للدراسة بالداخل 1421هـ.
■ مقدمة :
بناء على المادة الأولى من لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل الصادرة بالأمر السامي البرقي رقم (7 / ب / 3843) وتاريخ 24 / 3 / 1421هـ المبني على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 676) وتاريخ 16 / 2 / 1421هـ المتضمنة اختصاص لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية برسم السياسة العامة لإيفاد الموظفين في الداخل والتنسيق مع الجهات الحكومية بما يتمشى مع حاجة هذه الجهات، وتبني الأساليب ووضع الضوابط التي تنظم عملية اختيار المرشحين للإيفاد للدراسة بالداخل لجعل الاختيار يتم وفق أسس موضوعية، فقد ناقشت لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية في اجتماعها رقم (165) المنعقد بتاريخ 2 / 8 / 1421هـ لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل.

■ السياسة :
1 / 1 - تهدف هذه اللائحة إلى رفع مستوى التأهيل العلمي لموظفي الخدمة المدنية إلى ما يمكنهم من أداء أعمالهم بكفاءة، أو تهيئتهم للقيام بأعمال جديدة مما تتطلبه برامج الجهة الحكومية التي يعملون بها، أو لإحلال الموظفين السعوديين محل المتعاقدين غير السعوديين.

1 / 2 - تشمل هذه اللائحة الموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية المرشحين للحصول على الدبلوم بعد درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو ما يعادل هذه المؤهلات، ولا تشمل المرشحين للحصول على درجة البكالوريوس الذين تحكم إيفادهم للدراسة قرارات خاصة.

1 / 3 - يتم الترشيح للإيفاد وفقاً لمفاضلة يتم إجراؤها بين المتقدمين للإيفاد في الجهة الحكومية الواحدة لاختيار أنسب المرشحين بناء على متطلبات العمل والأقرب تأهيلاً للدرجة العلمية المستهدفة والأكثر استعداداً للاستفادة العلمية والأكثر ملائمة من حيث الظروف الخاصة، وتتم المفاضلة وفق معايير موضوعية تضعها الجهة الحكومية وفقاً لطبيعة عملها والدرجات العلمية المستهدفة مستوى ومجالاً وذلك في حدود فرص الإيفاد الواردة بخطة الجهة والمعتمدة من قبل لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

■ الضوابط :
2 / 1 شروط استمرار الإيفاد للحصول على درجة البكالوريوس :
2 / 1 / 1 - حاجة العمل الحالي أو المرتقب للمرشح لذلك المستوى من التعليم.
2 / 1 / 2 - حصول المرشح على درجة الماجستير بمستوى علمي متميز خلال المدة المحددة لها.
2 / 1 / 3 - حصول المرشح على قبول لدرجة الدكتوراه.
2 / 1 / 4 - موافقة الجهة الحكومية على المرشح.

2 / 2 - متطلبات القيام بالرحلة العلمية داخل المملكة :
2 / 2 / 1 - أن تكون الرحلة العلمية أحد متطلبات الحصول على الدرجة العلمية وأن تتم أثناء التحضير للحصول عليها وحسب توصية الأستاذ المشرف على دراسة الموفد أثناء إعداد الرسالة (ماجستير أو دكتوراه) ولمرة واحدة.
2 / 2 / 2 - أن تتم موافقة جهة عمل الموفد على قيامه بالرحلة العلمية.
2 / 2 / 3 - ألا تزيد مدة الرحلة العلمية على ثلاثة أشهر، والموفد الذي يقوم برحلة علمية خارج المملكة يُعامل من الناحية المالية معاملة المبتعث للدراسة في الخارج الذي يقوم برحلة علمية إلى المملكة.

2 / 3 - الانسحاب من الدراسة :
2 / 3 / 1 - يجوز للموفد الانسحاب من الدراسة كلياً لظروف قاهرة تقدرها لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية طرأت بعد بدئه الدراسة ويتم ذلك من خلال جهة الدراسة التي تتثبت من صحة تلك الظروف وجديتها وتبعث بتوصيتها تجاهها إلى جهة عمله، ويصدر بإنهاء إيفاده قرار من اللجنة.
2 / 3 / 2 - يجوز للموفد إذا دعت ظروف عمله أو سير دراسته الانسحاب من الدراسة لفصل دراسي واحد، أو فصلين دراسيين بحد أقصى طيلة مدة الدراسة شريطة موافقة جهة الدراسة، بعد تثبتها من موجبات ذلك وإحاطة جهة عمله بذلك، ويصدر بالانسحاب ومدته قرار من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية، وعلى الموفد أن يعود لمباشرة عمله طيلة مدة الانسحاب.

2 / 4 - عرض طلبات الترشيح على اللجنة :
يتم تقديم طلبات الترشيح للجنة موقعة من المسئول الأول أو من ينيبه مستوفية كافة المسوغات النظامية مثل صورة مصدقة لآخر مؤهل علمي تم الحصول عليه، ونموذج معلومات عن المرشح (مرفق في الملاحق) وصورة من القبول ساري المفعول.
 0  0  2629
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )