خالد صابر خان.
عدد المشاركات : 115
عدد المشاهدات : 6151


من كانت العلياء همة نفسه.
كثير من الناس عندما يفشل في أمر ما يستسلم ويكف عن محاولاته ويشعر بالإحباط واليأس وبالتالي لا يكرر المحاولة ونسي أن تكرار المحاولة يعلمه تجنب الأخطاء التي وقعت في المحاولات السابقة وسيصل إلى نتائج إيجابية ومشجعة، أقول لهؤلاء : لا تخف من الفشل لأنه الخطوة الأولى للنجاح، فلولا الفشل ما شعرت بطعم النجاح، ولا تيأس من تكرار الفشل فمع العـزيمة والإصرار والإرادة القوية ستصل حتما للنجاح، ستجد في طريقك الكثير من العقبات والمثبطات ولكن ستتغلب عليها بإذن الله إن كنت ذا همة عالية.
وقد أعجبتني مقولة احد الناجحين حين قال : (لا تتعثر بالحجارة التي أمامك, بل ابني منها سلماً تصعد به نحو المجد).
فإن كنت ممن يخافون حتى القيام بمحاولة خشية الفشل فلن تبرح مكانك ولن تحقق شيئاً من طموحاتك وستندب حظك وأنت ترى زملاءك وأصدقاءك قد سبقوك بمراحل وأنت لا زلت مكانك خائفاً من الفشل.
وقد سجل لنا التاريخ : علماء ومخترعين توصلوا إلى اكتشافات واختراعات عظيمة أفادت البشرية وذلك بعد عدة محاولات فاشلة وخير دليل على ذلك العالم توماس أديسون صاحب أعظم اختراع عرفته البشرية (المصباح الكهربائي) يقال أنه فشل أكثر من 900 مرة ولكنه لم يستسلم ولم ييأس بل أستمر حتى نجح، فلو أنه استسلم للفشل من المحاولة الأولى لما عرفنا الكهرباء ولعشنا في ظلام دامس.

■ وهنا كلمة أوجهها للقائمين على أمور التربية :
اعملوا جاهدين على شحذ همم أبنائكم وخذوا بأيديهم من خلال تشجيع مواهبهم وصقلها، ازرعوا فيهم العزيمة والإرادة القوية مهما واجهتهم من عقبات، مهدوا لهم الطريق من خلال التحفيز وضرب الأمثلة بالناجحين الذين لم يسلموا أنفسهم للفشل، دعوهم يشعرون أن هناك مستقبلاً واعداً ينتظرهم إذا ما شمروا عن سواعد الجد ونبذوا الكسل وابتعدوا عن كل المثبطات.

■ تذكر عزيزي القارئ :
أن الهمة العالية تولد العزيمة، والعزيمة تولد الإصرار، والإصرار يولد الإرادة القوية، والإرادة القوية تؤدي حتماً إلى النجاح.
۞ خالد صابر خان : عضو مكتبة منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1443/02/15 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

سأظل أنتظر هاهنا ﴿﴿2914﴾﴾.
جميل .. ولكن ﴿﴿2261﴾﴾.
سارقو السعادة ﴿﴿4239﴾﴾.
جميل للغاية ﴿﴿2373﴾﴾.
ليس للكل بصمات ﴿﴿2106﴾﴾.
معشوقة فوق الخيال ﴿﴿2704﴾﴾.
الرقيّ .. أسلوب حياة ﴿﴿2734﴾﴾.
ما بين حديث وصمت ﴿﴿2115﴾﴾.
درر من الحياة ﴿﴿1903﴾﴾.
الحجة الملعونة ﴿﴿3192﴾﴾.
نصفك الثاني ﴿﴿2310﴾﴾.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.