د. أحمد محمد أبو عوض.
عدد المشاركات : 694
عدد المشاهدات : 3301


الأساليب التربوية الشرعية «3».
إن الدارس لمصادر التربية الإسلامية يلحظ تنوع أساليب التربية وتعدد مجالاتها حتى يختار المربي ما يتوافق مع طبيعة المتربي، ومرحلة نموه وعصره الذي يعيش فيه، والأحداث والمتغيرات التي تمر بالأفراد والجماعات .. ويؤكد هذه الحقيقة ابن حجر حيث يقول : (ونكر لفظ "طريقاً" و "علماً" ليتناول أنواع الطرق الموصلة إلى تحصيل العلوم، وليندرج فيه القليل والكثير)، وهذا التنوع في الاختلاف يؤدي إلى التجاوب والتفاعل وتحقيق الأهداف التربوية التي يحرص عليها المربي؛ نظرًا لاختلاف الطبائع البشرية، ويمكن أن نلخص أهمية تنوع الأساليب التعليمية في الأمور التالية :
1- اختلاف المتعلمين في خصائصهم من حيث المعرفة، والجنس، والاستعداد، والخبرات السابقة، والقدرات والميول والمواهب "فالناس متباينون في نفس عقلهم الأشياء من بين كامل وناقص، وفيما يعقلونه من قليل وكثير، وجليل ودقيق، وغير ذلك"، وعلى المعلم ألا يلقى إلى أحد ما لم يتأهل له؛ لأن ذلك يبدد ذهنه ويغرق فهمه، ويشوش عليه).
2- اختلاف المربين في فهم الوظيفة الأساسية لموضع التربية وعصرها وبيئتها، وطبيعة المادة المدروسة ونوع الأسلوب المناسب لها، فقد يرى البعض أن التربية هي كيفية الوصول إلى فهم تراث الماضي، وقد يراها البعض بأنها مواجهة الحياة الحاضرة، وعليه يكون اختيار أسلوب التعليم.
3- إن تنوع الأساليب التعليمية يعمل على إثارة همم المتعلمين، ويساعد على تحفيزهم وتشجيعهم للتعلم والاستزادة، ويبعد عنهم السآمة والملل؛ لأن تجديد الأسلوب يزيد التفاعل ويمنع تشتت الانتباه والذهن "فالتعليم صناعة والصانع يجوز له استعمال شتى الوسائل والطرق التي تؤدي إلى فهم هذه الصناعة" (ولكنني شخصياً أنا اقتنع وأؤمن بأن التربية والتعليم هي رسالة إنسانية ودينية وليست حرفة أو صنعة مهما اختلف المردود المادي "الراتب الشهري" بين المعلم وذلك الصانع.
4- إن تنوع الأساليب التعليمية يؤدي إلى سهولة التعلم والعمل على التطبيق العملي لمدلول الجوانب المعرفية والمهارية والاجتماعية والمهنية التي يتلقاه المتعلم أثناء الموقف التعليمي، (بل تؤدي إلى ثبات ما تعلمه المتعلم لوقت طويل).
5- إن تنويع الأساليب التعليمية يحقق مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين نظرًا لاختلاف بعضهم عن بعض، بسبب الفروق الفردية التي بينهم، فتنويع الأساليب يعطي المعلم غرضه في تقديم المعرفة إلى طلابه بالطريق المناسب للفهم، والمتعلم يستطيع الإفادة من المعرفة التي تقدم له من خلال الأسلوب الذي يتوافق مع قدراته ورغباته، فالهدف إيصال المعلومات إلى ذهن التلميذ بأسلم طريق وأقل جهد.
6- إن تنويع الأساليب التعليمية يساعد على تحقيق الأهداف التربوية للمادة التعليمية موضوع الدرس، حيث إن لكل موضوع ومادة أسلوباً تعليمياً يتناسب معها أكثر من غيرها، ولهذا فالمعلم الذي لديه عدة أساليب تعليمية وتربوية ينجح في عمله التربوي؛ لأنه يعطي كل تلميذ بمعيار عقله ويقدم المادة العلمية بالطريقة التي تتناسب موضوعاتها، واحتياجات المتعلمين.
7- إن تطور الأساليب واختلاف البيئات يتطلب التنوع في الأساليب وذلك بحسب المقتضيات الموضوعية، والأحوال والأفراد؛ لأن طبيعة العصر الذي نعيشه وتبدل الأحوال والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية يتطلب مواكبة ذلك التغير بالتنويع في أساليب التعليم؛ فالمعلم الناجح هو الذي يكون متفننا في تنويع أساليب التعليم متقناً لتلك الأساليب عارفاً بالأسلوب الذي يصلح لكل موقف من مواقف التدريس وموارده، فلا يكفي الإتقان العلمي، بل لابد من إتقان أساليب التعليم؛ لأنه ما كل معلّم يستطع تبسيط معلوماته ونقلها إلى عقول الناشئين، فذلك يحتاج كثير منهم إلى خبرة خاصة، ومران، وحسن تدريب، واتباع (أساليب مدونة في كتب أصول التدريس والتربية وعلم النفس التعليمي).
وسوف نحدد الكثير من الأساليب التعليمية المهمة عند الإمام البخاري من خلال تراجمه على أحاديث العلم والتي توضح أهمية تنوع الأساليب التربوية وضرورتها في الميدان التعليمي وعدم الاستغناء عنها، وهذا ما توصلت إليه الدراسات التربوية المعاصرة، حيث نادى عدد كبير من أبرز المربين إلى العناية بأسلوب التعليم، وتنويعه حسب المواقف التعليمية والخصائص العامة للمتعلمين وقد شبه أحدهم أساليب التعليم بأنها : "ساق من سيقان التربية والتعليم، والساق (الأخرى هي المنهج فليس للمناهج والمواضيع الدراسية أي قيمة إذا لم تنفذ بطريقة مثلى)".
image التربية العسكرية : الأساليب التربوية الشرعية (قائمة المباحث).
|| د. أحمد محمد أبو عوض : عضو منهل الثقافة التربوية.

تاريخ النشر : 1439/10/01 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.