باسل عبداللطيف النقيب.
عدد المشاركات : 3
عدد المشاهدات : 3411


مدير (نسخ ـ لصق).
يفتقر الكثير من مدراء مدارسنا إلى (التخطيط طويل المدى) واعتمادهم على (التخطيط قصير المدى) ليس هذا فحسب بل إن كثيراً من خططهم تعتمد في الأساس على "النسخ / اللصق"، ويلبسون فوق هذا كله ثوب "المدير" الذي يجملهم "رجال آليون" ينفذون التعليمات "حرفياً" متجاهلين "العلاقات الإنسانية" و "روح النظام" إننا وباختصار نريد "قائد" لا "مدير".
إن مفهوم الإدارة - من الواقع الحالي ومن وجهة نظري الشخصية - هي تطبيق حرفي لكل ما جاء في الأنظمة والتعليمات بغض النظر عن "العلاقات الإنسانية"، بالإضافة إلى "الدكتاتورية" في بعض الأحيان و "الانفراد بالرأي" في أحيانٍ أخرى و "الاصطدام" في كثير من الأحيان مع من يخالف ذلك النظام.
أما مفهوم القيادة فهي تطبيق حرفي "لروح النظام" و "العلاقات الإنسانية" بالإضافة "للعمل الجماعي" في صناعة بيئة العمل وصياغتها بما يتناسب وإمكانيات وقدرات المنشأة التي يتم العمل داخلها مستنداً في ذلك على تشكيل فرق العمل - لا اللجان - ومدعماً ذلك "بالجودة الشاملة" التي من خلالها يمكن قياس - بكل دقة وتحديد - النجاح المحقق داخل المدرسة.

■ وأترك لك أخي القارئ الإجابة على سؤالي .. هل تتوقع الإبداع من "المدير" أم "القائد" ؟

تاريخ النشر : 1443/02/15 (06:01 صباحاً).

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.