• ×

11:48 صباحًا , الثلاثاء 3 شوال 1438 / 27 يونيو 2017

◄ أخطاء في دعاء النوازل.
في هذه الأيام العصيبة على إخواننا في الدين والعروبة في بلاد الشام الكل يحترق في داخله عليهم عجل الله لهم بالفرج.
وقد رايت بعض ائمة المساجد يدعون الله بعد الرفع من الركوع في الركعة الأخير من الصلاة (دعاء النوازل) والبعض يقنت في كل صلاة والآخر منهم في الجهرية وهذا حسب علمي مشروع.
ولكن من الخطأ أن تجد إمام يقنت بقنوت ليلة سبع وعشرين من رمضان أو بدعاء ختم القرآن، والبعض منهم يطيل إطالة طويلة مثل قنوت الوتر، والبعض منهم لا يسمي في دعاءه المكان الذي فيه النازله فتجد دعاؤه عام غير خاص والمشروع الدعاء الخاص في مثل هذه الحالات.
عن أنس رضي الله عنه بعث النبي صلى الله علية وسلم سبعين رجلاً لحاجة يقال لهم القراء فعرض لهم حيان من بني سليم : - رعل وذكوان. فقتلوهم فدعا النبي صلى الله عليه وسلم شهراً في صلاة الغداة وذلك بدء القنوت وما كنا نقنت ـ متفق عليه والحديث فيه قصة معروفة.
وعن أنس وأبي هريرة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بعد الركعة في صلاته شهراً "اللهم أنج الوليد ابن الوليد، اللهم أنج سلمة بن هشام، اللهم أنج عياش ابن أبي ربيعة. اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف" متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد، أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع. الحديث ـ أخرجه البخاري.
وقنت الصحابة بعد النبي عليه الصلاة والسلام, فقد قنت أبو بكر في محاربة الصحابة لمسيلمة، وعند محاربة أهل الكتاب وكذلك قنوت عمر, وقنوت علي عند محاربته لمعاوية وأهل الشام.

image روابط ذات صلة :
image الثقافة الإسلامية : السنة النبوية
وثيقة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أقسام مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.
إدارة مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية. أعضاء مكتبة مَنْهَل الثقافة التربوية.

 0  0  2393
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:48 صباحًا الثلاثاء 3 شوال 1438 / 27 يونيو 2017.