بسم الله الرحمن الرحيم

جديد المقالات :

ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك. ■ فائدة : في كتاب الله عز وجل قد يكون للكلمة أكثر من معنى مثال : الحسنات، والسيئات فقد يقصد بهما الثواب والجزاء والمضاعفة في الدنيا والآخرة، وق..
د. سعيد أحمد النعمي. 63 مشاهدة 17-12-1441
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة.
مكتب الجودة الشاملة داخل المدرسة. ■ إن مفهوم الجودة الشاملة بأبسط صوره هو تحديد واضح ودقيق للإجراءات والعمليات التي تتم داخل المدرسة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المصاغة في (الخطة الإستراتيجية طويلة..
باسل عبداللطيف النقيب. 4407 مشاهدة 17-12-1441
الورقة الأخيرة في العام الهجري.
الورقة الأخيرة في العام الهجري. ■ أخي الحبيب : ونحن نودع عاماً ونستقبل عاماً آخر بقي أن نطوي الورقة الأخيرة ونلوح بأيدينا لعام مضى، مضى وبقيت ذكرياته بحلوها ومرها خالدة في أنفسنا, ولا ندري أهو شاهد ..
محمد هاشم الأهدل. 3138 مشاهدة 16-12-1441
في الرد على من خصص المطر بالعذاب.
في الرد على من خصص المطر بالعذاب. ■ كثرت الرسائل التي تتحدث عن كون المطر يدل على العذاب فقط، وقال أصحابها : لا ينبغي أن نقول : اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. ■ أقول-مستعينا بالله- في الرد على هذا ال..
طارق يسن الطاهر. 262 مشاهدة 15-12-1441
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية.
الثقافة الصحية : العمليات الجراحية. ■ الجراحة هي تقنية طبية ترتكز على التدخل الطبي لعلاج الأنسجة المصابة. كقاعدة عامة أي إجراء يحدث فيه شق في الأنسجة أو يُخاط فيه جروح من إصابات سابقة يعتبر عملية جرا..
بدرية عبدالرؤوف. 3161 مشاهدة 15-12-1441
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية.
الفحشاء والفاحشة والفُحْش في الشريعة الإسلامية. ■ الفحشاء : صفة لموصوف قد حذف تجريداً لقصد الصفة وهي الفعلة الفحشاء أو الخِصْلَة الفحشاء وهي ما ظهر قبحها لكل أحد واستفحشه كل ذي عقل سليم، ولهذا فسرت ب..
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى.
إدارة الصف الدراسي : مواجهة الصف للمرة الأولى. ■ إن أول تعارف بينك وبين طلابك يعد فرصتك الوحيدة لترك انطباع جيد لديهم لا تكن مرناً معهم للغاية في بادئ الأمر لأنه سيكون من الصعب السيطرة عليهم فيما بعد..
د. صلاح عبدالسميع. 886 مشاهدة 14-12-1441
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية.
يقول يا ليتني قدمت لحياتي : قراءة تحليلية ■ عندما كنت أسمع والدي (رحمه الله) يتحدث عن ثلاثين أو أربعين سنة مضت (وأنا صغير)، كنت أقول في نفسي: (زمن بعيد جداً !). وعندما كنت أسمع أن فلاناً مات وعمره في..
عبدالله يوسف النافع. 821 مشاهدة 14-12-1441
غيوم الأوهام : قصيدة.
غيوم الأوهام : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (الثقافة الفنية : فن الرسائل) // (قصيدة : غيوم الأوهام) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). كم أذكرُ في زمن كانت •=• لحظات تمضي على مَهَلٍ وحسِب..
هدية إبراهيم شطيفي. 404 مشاهدة 12-12-1441
مزايا التعلم السريع.
مزايا التعلم السريع. ■ لا يؤسس التعلم السريع أساليب جامدة، بل يترك المجال واسعاً للمرونة وفقاً للمؤسسة التي يتم فيها التعلم، والمادة التي يتم تعليمها، والمتعلمين أنفسهم. لذلك فإن كثيرا من المدرسين حو..
د. أحمد محمد أبو عوض. 419 مشاهدة 12-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في يوم عرفة : لحس الآيسكريم (البوضة) في عرفات / (من ذاكرتي). ■ البوضة أو ما يسمى بـ (الآيسكريم) من الحلويات المثلجة اللذيذة ولا أخفيكم بأني أتلذذ بلحسها لاس..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 592 مشاهدة 08-12-1441
من هدي النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم في العيدين.
من هدي النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم في العيدين. ■ لقد شرع الله سبحانه عيدين للمسلمين في كل عام، كل منهما قد أتى بعد عبادة عظيمة جليلة، فعيد الفطر المبارك جاء بعد عبادة جليلة هي الركن الرابع من أر..
عواض مبارك الحارثي. 3815 مشاهدة 08-12-1441
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية.
مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية. ■ مقياس هيرمان للهيمنة الدماغية يحدد تفضيلات التفكير وأنماط الأدمغة. وهو رمزي وتطوير لعمليات تشريح الدماغ. ● يصنف التفكير إلى أربع أنماط : • موضوعي. • تنفيذي. • مشا..
نعمان بندر زرد. 518 مشاهدة 07-12-1441
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة.
وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وزهوتِ يا جدة الحسناء في نظري) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). وزهوتِ يا جدة الحسناء في..
هدية إبراهيم شطيفي. 656 مشاهدة 05-12-1441
كيف ظهر التعلم السريع ؟.
كيف ظهر التعلم السريع ؟ ■ يمكن القول أن الثورة الحقيقية للتعلم السريع بزغت في النصف الثاني من القرن العشرين، بعد التجارب التي حصلت خلال الخمسين سنة التي سبقتها، ومن أهم تلك التجارب ظهور كتاب (التعلم ..
د. أحمد محمد أبو عوض. 722 مشاهدة 05-12-1441
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ.
في السنة النبوية : أتدرون مَن المُفلِسُ. ■ تدبر معي أخي ــ القارئ الكريم ــ هذا الحديث الشريف ... قال صلى الله عليه وسلم : "(أتدرون مَن المُفلِسُ؟) قالوا : المُفلِسُ فينا يا رسولَ اللهِ مَن لا درهمَ ..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 705 مشاهدة 04-12-1441
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة.
مواسم الخيرات : من منح العشر المباركة. ■ يقول أبو حامد الغزالي : فإن الله سبحانه إذا أحب عبدا استعمله في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال وإذا مقته استعمله في الأوقات الفاضلة بسيئ الأعمال ليكون ذلك أوج..
محمد علي اليماني. 881 مشاهدة 04-12-1441
القرآن الكريم : عظمة آية.
القرآن الكريم : عظمة آية. ■ قال ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه (سورة المزمل : الآية رقم 20) : "وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله". ما أعظمها من آيةٍ ... معروفك، عطاؤك، عملك الصالح، حتى طِي..
علي فرحة الغامدي. 667 مشاهدة 04-12-1441
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة.
التكبير المطلق والتكبير المقيد : الزمن والصيغة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : ــ الثقافة الشرعية : العلوم الشرعيّة (الثقافة الإسلامية : الركن الخامس من أركان الإسلام ــ الحج).
محمد أحمد البلوشي. 1023 مشاهدة 01-12-1441
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟.
في علم المستقبل : لماذا نحتاج الهوايات ؟ ■ لماذا نحتاج الهوايات ؟ 1- الهوايات تساعدك على بناء وقتك وفقًا لقانون باركنسون : يتم توسيع العمل لملء الوقت المتاح لإنجازه. وبكلمات أكثر بساطة، فإن الأمور ت..
أسماء شحدة أبو حديد. 537 مشاهدة 30-11-1441
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل.
الأخلاقيات المجتمعية الإيجابية : فن التغافل. ■ كثير من الناس لا يملك نفسه عند الغضب ... فتجده لا يتحمل أي تصرف صادر من قبل الآخرين ضده، وقد تكون ردة فعله عنيفه على أمر لا يستحق ويعمل من الحبة قبه ــ..
خالد صابر خان. 944 مشاهدة 29-11-1441
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف.
قلب المؤمن بين الرجاء والخوف. ■ القلب إذا غلب عليه الرجاء أمن مكر الله وإذا غلب عليه الخوف قنط من رحمة الله؛ فالواجب أن يكون قلب المؤمن بين الرجاء والخوف لتكون شخصية صاحبه قرآنية معتدلة حكيمة على الم..
محمد عبدالعزيز الحارثي. 1019 مشاهدة 28-11-1441
الثقافة الفكرية : في يقيني «06».
الثقافة الفكرية : في يقيني «06». ■ إن حزمة الإجراءات المتخذة من الجهات المسؤولة عن متابعة تداعيات الجائحة تنبيء بارتفاع مستوى الوعي لدى الجميع والقدرة على التعايش السلمي مع الوباء وبذلك باتت الكرة في..
د. علي بكر برناوي. 909 مشاهدة 26-11-1441
تعريف أهل الفترة.
تعريف أهل الفترة. ■ قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله – في تعريف الفترة: (هي ما بين كل نبيين كانقطاع الرسالة بين عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم)(1). ■ وقال الألوسي في تفسيره : (أجمع المفسرون..
عبدالله علي سنقو. 902 مشاهدة 25-11-1441
سأسير نحو مبادئي : قصيدة.
سأسير نحو مبادئي : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الشرعية) // (قصيدة : سأسير نحو مبادئي) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). سأسير نحو مبادئي •=• ابني قصور فضيلتي لا لن تخور ع..
هدية إبراهيم شطيفي. 1042 مشاهدة 23-11-1441
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية.
إلى المعلم : نصيحة تربوية أخوية. ■ أخي هل أنتَ أو أنتٍ : • مدرس منهاج وكتاب مقرر وموظف حكومة فقط أم أنك معلما ومعلمة تربويون فعلا، ذوي رسالة مقدسة ؟ • هل يحبونكم طلابكم داخل وخارج المدرسة فعلا ؟ •..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1134 مشاهدة 23-11-1441
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة.
من مدرسة النبوة : سبب نزول سورة الممتحنة. ■ قال الله ــ سبحانه وتعالى ــ في محكم كتابه الكريم (سورة الممتحنة ــ الآية ذات الرَّقَم : 1) : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَد..
علي أحمد باهيثم. 1085 مشاهدة 22-11-1441
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر.
تعليمنا في ظل استمرار الجائحة : وجهة نظر. ■ أؤكد على المكتسبات التي أفرزتها جائحة كورونا كفانا الله شره على أسلوب حياتنا وتحديدا على الجانب التعليمي وأن وجود أساليب مختلفة للتعلم عن بعد اصبح يشكل خيا..
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة.
العودة لمقاعد الدراسة : متطلبات العودة الآمنة. ■ لم تترك الدولة رعاها الله ثغرة ينفذ منها الوباء إلاّ أغلقتها بأحكام وسخرت كافة القدرات البشرية والمادية في كل القطاعات لمحاربة المرض والعلاج والقضاء ع..
نعمان بندر زرد. 1279 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا.
العودة لمقاعد الدراسة : السلامة لأبنائنا وبناتنا. ■ سلامة أبنائنا وبناتنا أولا ويستعاض عن الحضور (الجسدي) بما هو متاح من بدائل ولله الحمد. وليس من الحكمة أن نلقي بفلذات الأكباد ومستقبل الأمة في أتون ..
مهدي جابر الفاهمي. 1262 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستمرار في التعليم عن بُعد. ■ نظراً لصعوبة الأوضاع في جميع أنحاء العالم، تخوض وزارة التعليم حالياً كيفية التخطيط لبدء الدراسة للعام الدراسي القادم أخذين في الاعتبار سلبيات و..
غازي محمد الجهني. 1320 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي.
العودة لمقاعد الدراسة : الاستفادة من التعليم الأهلي ■ التعليم عن بعد مسار جديد ورائع تم ممارسته في جائحة كورونا نسأل الله أن يزيل هذه الغمة عن بلادنا وبلاد العالم أجمعين ولكن لي وجهة نظر في ظل استمرا..
وجدي حامد بابطين. 1312 مشاهدة 20-11-1441
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً.
العودة لمقاعد الدراسة : مبدأ السلامة أولاً ــ وجهة نظر. ■ عودة الطلاب لمقاعد الدراسة والخيارات المطروحة ذلك. قبل أيام صرح معالي وزير التعليم عن خيارات عدة لبداية العام الدراسي الجديد. ■ ومن وجهة نظر..
عمر علي باسيف. 1240 مشاهدة 20-11-1441
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر.
التعليم عن بعد الخِيار الأنسب : وجهة نظر. ■ اتفق مع مقولة أن (التعليم عن بعد) قد يكون الخِيار الأنسب والأسلم في الوقت الحالي، لكن هناك نِقَاط ينبغي أخذها بعين الاعتبار، ومنها : ● عدم أخذ البعض للتعل..
عبدالله يوسف النافع. 1239 مشاهدة 20-11-1441
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر.
سيناريوهات العودة لمقاعد الدراسة : وجهة نظر. ■ لا تزل سيناريوهات عودة المدارس للفصل القادم غير واضحة المعالم، إلا أن ما يبدو واضحا ويفترض أن تطرح خياراته هو عدم انتظام العودة لتداعيات الأزمة على مختل..
محمد إبراهيم الضمدي. 1341 مشاهدة 20-11-1441
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر.
لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة : وجهة نظر. ■ الدين والعقل والمنطق يقول - من وجهة نظري - لا عودة لمقاعد الدراسة إلا بعد زوال الغمة، كما يجب النظر في وضع مدارسنا بعين المنصف والذي يخشى الله..
علي فرحة الغامدي. 1319 مشاهدة 20-11-1441
لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة.
نقطة بداية السطر .. لمن يناشد ويطالب بعودة الطلاب لمقاعد الدراسة. ■ جميعنا يعلم مدى أهمية عودة أبناءنا الطلاب لمقاعد الدراسة .. ولكن يقابل ذلك أهمية صحتهم وسلامة أسرهم والمجتمع، ومن قبل كل ذلك عدم ان..
محمد ضيف الله الرحيلي. 2037 مشاهدة 19-11-1441
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟.
هل عطلت وسائل التقنية ملكة التفكير عند جيلنا ؟ ■ هناك مقولة تقول : العِلم في الصدور لا في السطور .. مما يؤسف له أن جيلنا اليوم فقد ملكة الحفظ بوجود وسائل التواصل المتعددة، حتى لو سألته في جدول الضرب..
محمد عاطف السالمي. 1214 مشاهدة 18-11-1441
كالماء .. كن.
كالماء .. كن. ■ واسع الصدر والأفق، ألا ترى أنه لا يميّز حين يتساقط بين قصور الأغنياء وأكواخ الفقراء بين حدائق الأغنياء وحقول الفقراء. ■ ليناً، يسكب في أوعية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان فيغيّر ش..
أحمد إبراهيم الهزازي. 2767 مشاهدة 18-11-1441
خصائص المدير الفعال في حل المشكلات الإدارية.
خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية. ■ لعل أبرز خصائص المدير الفعال في حل (المشكلات ــ الصعوبات ــ العقبات) الإدارية هي : ● الاحتساب والتوكل على الله في حل (المشكلات..
أحمد عبدالله العطاس. 1085 مشاهدة 17-11-1441
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة.
هل طال فراقك يا مكة : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : هل طال فراقك يا مكة) // (الشاعرة : هدية إبراهيم شطيفي). هل طال فراقك يا مكة •=• أم هذا الشوق يناديني..
هدية إبراهيم شطيفي. 1049 مشاهدة 14-11-1441
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء.
في السنة النبوية : الاعتداء في الدعاء. ■ تَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا ..
عبدالرحمن سراج منشي. 1572 مشاهدة 12-11-1441
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني.
الملك فهد (رحمه الله) والمنسف الأردني. ■ خرج (الملك فهد رحمه الله تعالى) مع بعض الأخوياء (الحاشية) إلى شمال السعودية برحلة برية بأحد أيام الربيع هناك، كما عادة معظم الناس وخاصة الملوك السابقين وسمو ا..
د. أحمد محمد أبو عوض. 1080 مشاهدة 11-11-1441
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها.
العيون : أنواعها وأجزاؤها وتأثيراتها. ■ العين في اللغة تطلق على عدة معان، وهذا ما يسمى في علم اللغة بالمشترك اللفظي، فهي عضو البصر المعروف، والجاسوس، وينبوع الماء، وكبير القوم وشريفهم، وذات الشيء ونف..
طارق يسن الطاهر. 1308 مشاهدة 10-11-1441
الليل يطوي حنيني : قصيدة.
الليل يطوي حنيني : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة الزمنية) // (قصيدة : الليل يطوي حنيني) // (الشاعر : حسين محمد الحكمي). الليل يطوي حنيني فاحتمي بالرجاءِ •=• والقلب يشكو أني..
حسين محمد الحكمي. 1404 مشاهدة 05-11-1441
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة.
وقف المكي يا رب ببابك : قصيدة. ■ مكتبة منهل الثقافة التربوية : (قسم : الثقافة المكانية) // (قصيدة : وقف المكي يا رب ببابك) // (الشاعر : مهدي جابر الفاهمي). وقف المكي يا رب، ببابك •=• يطلب العفو. لوا..
مهدي جابر الفاهمي. 1221 مشاهدة 29-10-1441
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31».
في التوقيعات الأدبية : من ذاكرتي «31». ■ ابتسامتك ... رسالة شوق تحرك الوجد وتبعث الأمل فاجعلها ديدنك. ■ الثقافة اللغوية : علم الأدب «1». التوقيعات الأدبية : الذاكرة البشرية.
د. عبدالمجيد أحمد الخيري. 1109 مشاهدة 29-10-1441
من الحياة .. نظرات مستقبلية.
من الحياة .. نظرات مستقبلية. في حروف الأوراق وفي سطور الأيام، وفي عبر وعبارات الحياة ما يكون من الحياة وفي الحياة أنبثاق نور يُستضاء به في منحنيات الحياة، حروف تبقي الفارق في سطور الحروف ما دامت كتبت..
منى عواض الزايدي. 1613 مشاهدة 27-10-1441
تقدير معلمي مدارس بيشة لاحتياجاتهم التدريبية.
تقدير معلمي مدارس محافظة بيشة لاحتياجاتهم التدريبية في مجال تقنيات التعليم ــ ملخص بحث. ■ هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة لتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس في إدارة التربية والتعليم للبنين ..
د. محمد آدم أحمد السيد. 1527 مشاهدة 27-10-1441
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية.
يستاهل الحمد : مغالطات دينية ولغوية. ■ انتشرت رسالة في الوسائط تحرّم استخدام عبارة "يستاهل الحمد"، أورد هنا نص الرسالة والرد عليها : ● نص الرسالة : خطأ فادح في كلمة يستاهل الحمد .. انتشرت بين الشب..
طارق يسن الطاهر. 1543 مشاهدة 25-10-1441

زرئب بن برئملا المربي : وصي نبي الله عيسى عليه السلام

د. أحمد محمد أبو عوض
5936 مشاهدة
زرئب بن برئملا المربي : وصي نبي الله عيسى عليه السلام.
قال القرطبي رحمه الله ذكر الخطيب أبو بكر أحمد بن علي عن عبدالرحمن بن إبراهيم الراسبي قال : أنبانا مالك بن أنس عن نافع بن عمر قال : كتب عمر بن الخطاب إلى سعد بن أبي وقاص وهو بالقادسية أن وجه نضلة أبا معاوية الأنصاري إلى حلوان العراق فليغيروا على ضواحيها قال : فوجه سعد نضلة في ثلاثمائة فارس فخرجوا حتى أتوا حلوان العراق, فأغاروا على ضواحيها فأصابوا غنيمة وسبيا, فاقبلوا يسرقون الغنيمة والسبي حتى رهقهم العصر وكادت الشمس أن تؤوب, قال فالجا نضلة الغنيمة والسبي إلى سفح الجبل, ثم قال : فأذن فقال : الله أكبر فإذا مجيب من الجبل يجيب كبرت تكبيراً يا نضلة, ثم قال اشهد أن لا اله إلا الله قال كلمة الإخلاص يا نضلة قال : اشهد أن محمدا رسول الله قال : هذا النذير وهو الذي بشر به عيسى عليه السلام وعلى رأس أمته تقوم القيامة, قال حي على الصلاة قال : طوبى لمن مشى إليها وواظب عليها, قال حي على الفلاح قال : افلح من أجاب محمداً صلى الله عليه وسلم وهو البقاء لأمة محمد صلى الله عليه وسلم قال : الله أكبر الله أكبر لا اله إلا الله قال : أخلصت الإخلاص كله يا نضلة فحرم الله بها جسدك على النار, فلما فرغ من أذانه قمنا فقلنا له : من أنت يرحمك الله, املك أنت أم ساكن من الجن أم طائف من عباد الله ؟ اسمعنا صوتك فأرنا شخصك فأنا وفد الله ووفد رسوله ووفد عمر بن الخطاب, قال فانفلق الجبل عن هامة كالرجاء ابيض الرأس واللحية, وعليه طمران من صوف فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قلنا وعليك السلام ورحمة وبركاته من أنت يرحمك الله ؟ قال : أنا زرنب بن برثملا وصي العبد الصالح عيسى بن مريم أسكنني هذا الجبل, ودعا لي بطول البقاء إلى نزوله من السماء, فيقتل الخنزير ويكسر الصليب ويتبرأ مما نحلته النصارى, فأما إذا فاتني لقاء محمد صلى الله عليه وسلم فأقرئوا عمر مني السلام وقولوا له يا عمر سدد وقارب فقد دنا الأمر واخبروه بهذه الخصال التي أخبركم بها إذا ظهرت هذه الخصال في أمة محمد صلى الله عليه وسلم الهرب فالهرب : إذا استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء وانتسبوا في غير مناسبهم وانتموا إلى غير مواليهم ولم يرحم كبيرهم صغيرهم ولم يوقر صغيرهم كبيرهم وترك المعروف فلم يؤمر به وترك المنكر فلم ينه عنه وتعلم عالمهم العلم ليجلب به الدراهم والدنانير وكان المطر قيظاً والولد غيظاً وطولوا المنارات وفضضوا المصاحف وشيدوا البناء واتبعوا الشهوات وباعوا الدين بالدنيا واستخفوا بالدماء وقطعت الأرحام وبيع الحكم واكل الربا وصار الغنى عزاً وخرج الرجل من بيته فقام إليه من هو خير منه فسلم عليه وركبت النساء السروج, ثم غاب عنا قال فكتب بذالك نضلة إلى سعد فكتب سعد إلى عمر وكتب عمر إلى سعد يا سعد : لله أبوك سر أنت ومن معك من المهاجرين والأنصار حتى تنزلوا هذا الجبل فأن لقيته فأقرئه مني السلام فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن بعض أوصياء عيسى بن مريم نزل ذالك الجبل ناحية العراق قال : فخرج سعد في أربعة آلاف من المهاجرين والأنصار حتى نزل ذالك الجبل فأقام أربعين يوماً ينادي بالأذان في كل وقت صلاة فلا جواب.
قال الخطيب : تابع إبراهيم بن رجاء أبو موسى عبدالرحمن الراسبي على روايته عن مالك وليس بثابت عن حديثه.
ولا شك أن هذه الأمور التي ذكرها زرنب هي موجودة الآن وكأنه يعيش في زمننا هذا, وقد ذكرت اغلب هذه الخصال مفرقة في الأحاديث الصحيحة فهل يشير هذا الأثر إلى وقت ابتداء الفتن المهولة التي قال عنها صلى الله عليه وسلم (ويل للعرب من شر قد اقترب) فهل نحن على وشك هذه الفتن وهل نحن على وشك الدخول في أبواب الهرج الذي اخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم.
ففي قوله : إذا استغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء كأنه يشير إلى ثقافة الشباب المنتشرة في دول الغرب كأمريكا وأوروبا وغيرهما وهي ما نسميه الشذوذ الجنسي والعياذ بالله فعندهم ينظمون ويقننون لهذه الثقافة النجسة والعياذ بالله والتي تخالف الفطر والعقول السليمة فيجيزون بذالك اللواط والسحاق والعياذ بالله فهل ستنتقل هذه الثقافة الدنسة إلى المسلمين ؟ هذا ما يشير إليه زرنب وأسال الله تعالى يعيذنا وإياكم وجميع المسلمين من الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن واسأل الله أن يصرف ثقافة السوء عن المسلمين إذ لو دخلت هذه الثقافة إلى ديار المسلمين فأن هذا أمر مهول ولا يطاق, صحيح أننا بدأنا نسمع عن بعض القضايا في هذا الاتجاه في بعض الدول الإسلامية من زواج الشواذ أو تغيير الجنس وانتشار الملابس التي تدعو إلى هذه الثقافة ولكن أرجو أن تكون تلك حالات فردية وشاذة وليس لها حكم, وعلى أولياء الأمور جميعا الاهتمام بهذا الأمر وتوعية الأبناء إلى خطر هذه الثقافة خاصة فيما يتعلق بالملابس فأن هذه مسؤولية ولاة الأمور فبعض الشباب يلبس موضات الشواذ والتي للأسف انتشرت في الأسواق دون حسيب ولا رقيب, يلبسها بحسن نية وهو لا يعرف معناها ولذالك يجب التنبيه على مثل هذه الأمور وتوعية الشباب بخطرها وتشجيعهم على الزواج ومحاربة العنوسة وغير ذالك والله المستعان.

وأما قوله وتعلم عالمهم العلم ليجلب به الدراهم والدنانير, فهذا واقع الآن والعياذ بالله فأصبح الناس ينتسبون إلى الجامعات الإسلامية ويدرسون فيها وهم ليسوا بأهل للعلم الشرعي إلا من رحم الله, وهمهم في ذالك الحصول على الشهادة للحصول على الوظيفة من بعد ذالك فكثر علماء السوء ومفتو البلاط الملكي والرواتب فعظمت المصيبة بهم واختلطت أمور العامة بسببهم فإنا لله وإنا إليه راجعون ولذالك أنا بت مقتنعاً أن الشهادات التي تعطيها الجامعات الإسلامية لخريجيها اليوم قد لا تساوي قيمة الورق الذي طبعت عليه وعلى الناس أن ينظروا إلى الحقائق والفهم عند من يدعي العلم وان ينظروا إلى أفعاله وثباته وصدعه بالحق وسابقته ولا ينظروا إلى مجرد الشهادات والمظاهر الجوفاء.

وأما قوله وصار الغنى عزاً وخرج الرجل من بيته فقام إليه من هو خير منه فسلم عليه, فنحن والله في عصر الرأسمالية والذي يقاس فيه الناس على قدر أموالهم وثرواتهم وقيمة الرجل عند الناس والعياذ بالله في قيمة ثرواته وأمواله وأصبح المؤمن أهون عند الناس من السخلة كما جاء في الحديث الآخر, حتى إن الرجل الثري الآن يسمونه بالشيخ وإذا دخل إلى مؤسسته ومكتبه قام إليه الموظفون وقد يكون فيهم مؤمنون خير منه ومن ملء الأرض من أمثاله والعياذ بالله, وإذا خرج من بيته قام إليه الناس كذالك وقد يكون فيهم من هو خير منه اضطرته الظروف المعيشية لذالك بسبب قوانين العمل الوضعية الظالمة التي وضعها الطواغيت من قبل أنفسهم زوراً وبهتاناً ليذلوا الناس وينعموا على حساب غيرهم من ضعفاء الناس فتكثر أموالهم وتتكدس أرصدتهم على حساب ضعفاء الناس الذين قد يحرمونهم بعد ذالك من حقوقهم والعياذ بالله.

وأما قوله وركبت النساء السروج, فهذا إشارة واضحة إلى السيارات وهذا يقودنا إلى مسالة قيادة المرأة للسيارة فزرنب يشير بوضوح أن قيادة المرأة للسيارة من أعظم المصائب وصدق فأن النساء ناقصات عقل ودين وخلقتها لا تسمح لها بذالك فإذا سمح لها بقيادة السيارة خاصة في الدول الغنية مثل دول الخليج فسترى العجب العجاب وستختلط الأمور ويحصل من الفساد والفتن ما لا يعلمه إلا الله وانظر إلى ما يحدث في الكويت أو تونس وغيرهما من الدول التي تسمح للمرأة بقيادة السيارة ماذا حدث فيها, تخرج البنت البكر من بيتها ولا تعود إلا آخر الليل ولا يستطيع ولي أمرها الإنكار عليها فنسال الله السلامة والعافية.
وأما باقي الأمور التي ذكرها زرنب فواضحة للعيان وكلنا نشاهدها والله المستعان.
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات في منهل الثقافة التربوية : 563