■ في ختام الشهر الكريم تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .. وكل عام وأنتم بخير.

في ثقافة الجودة التربوية : صفات الوالدين كمربين ناجحين لأطفالهم

د. أحمد محمد أبو عوض
1433/08/01 (06:01 صباحاً)
4248 قراءة
د. أحمد محمد أبو عوض.

عدد المشاركات : «614».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في ثقافة الجودة التربوية : صفات الوالدين كمربين ناجحين لأطفالهم.
◗يعرض الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي جامعة عين شمس، صفات الوالدين كمربين ناجحين لأطفالهم، فيقول : هناك مثاليات ومهارات للجودة الشاملة لكي تكون مربياً مثالياً، والمربى هو الأب والأم فهذه الصفات تنطبق على كليهما، حتى يتمتعوا بأداء رفيع لفنون التربية الصحيحة لأبنائهم، وهذه الصفات لا نهاية لها، ومنها :
1 - المربي هو الوحيد من يفكر بالحب غير المشروط، فهو الذي يقبل طفله بأي شكل هو عليه وبنقاط ضعفه قبل قوته، ومن المستحيل أن يرهن حبه لأبنائه بأداء عمل معين من جانبهم.
2 - هو الذي يتلطف في التعامل مع أولاده وأمهم، يعلمهم النزاهة بلا إسراف ولا غرور، بمعنى أن يتعاملوا مع الناس بدبلوماسية والتقبل للآخر بشكل كبير وبسعة صدر.
3 - الذي يقوم بتشكيل ابنه كباحث علمي من الدرجة الأولى، فيعوده أنه في حالة الاستفسار عن شيء في الدين، مثلاً، أن يذهبوا سوياً إلى المكتبة للبحث في كتب الدين على الإجابة السليمة لسؤاله، أو الذهاب إلى رجل الدين للسؤال، أو البحث على الإنترنت ولو تكرر هذا السلوك يوماً بعد يوم سوف يتربى هذا السلوك بداخله.
4 - يشعرك بالطمأنينة، فهو بئر الأمان لأنه طيب القلب، وهو من يحميك من المخاطر.
5 - هو من لا يعتمد على أسلوب التهديد المستمر حتى لا يلتصق في ذاكرة الطفل منظر الأب المهدد له، فالتهديد هو واحد من أربع زوايا مربع الخطر في العلاقة بين الوالدين وأبنائهم.
6 - المربى الناجح هو الأب الحساس والذي يتمتع بجهاز استقبال قوى، بالإضافة إلى ذكائه العاطفي العالي، فهو يدرك سريعاً أن ابنه أو ابنته متأثر بموقف ما فهو يفهم ويدرك ذلك دون أن يتحدث الابن إليه، فهو لا يجبره على التحدث معه في شيء، ويفهم ما بداخله من عيونه، ويشعر بما يشعر به أبناؤه ويتألم لمن يصيبه منهم الألم، ويمكن أن يلمح ما يرغبون في قوله من نظرة العين.
7 - هو من لا يظهر نظرات خيبة الأمل في أداء أبنائه في أي موقف، فيقوم بالتركيز أكثر على الجوانب الإيجابية دون السلبية فهو لا يرى في طفله إلا كل جميل.
■ قائمة : الروابط الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
أزرار التواصل الاجتماعي

ــ أحدث المواد المضافة (للقسم) :