أحدث المقالات المضافة إلى القسم.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : علي أحمد باهيثم.
إجمالي القراءات : ﴿3444﴾.
عدد المشــاركات : ﴿21﴾.

لماذا نقوم بغمض الأعين عند العطس ؟
■ يشعر الإنسان بالحاجة إلى العطاس بسبب تعرض نهايات الأعصاب التي في الغشاء المخاطي في الأنف لتهيج ما نتيجة انتفاخ ذلك الغشاء. فمثلاً : عندما نصاب بالرشح أو دخول حشرة صغيرة أو دخول جسم غريب إلى الأنف أو غبار أو غير ذلك مما يسبب حساسية لبعض الأشخاص، تعبر عن نفسها عن طريق العطس المتواصل.
ومن المفاجئ أن العطس يمكن أن يحدث أيضاً عند تعرض أعصاب العينين إلى الضوء القوى والنتيجة في كافة الحالات هي العطس أو إطلاق الأنف كمية من الهواء في محاولة منه لإخراج ما علق داخله. والعملية تحدث بشكل غير إرادي مطلقاً ولا يمكن للإنسان أن يوقفها إلا نادراً.
وبما أن العطسة تنطلق بسرعة كبيرة جداً فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها مما يؤدي إلى توقف جميع وظائف الجسم عن العمل بما فيها القلب خلال أجزاء الثانية التي تحدث فيها العطسة فهذا يؤدي إلى وضع ضغط كبير على العينين مما يجعل الإنسان يغلق عينيه لا إرادياً منعاً لحدوث مكروه لهما من جراء العطاس.

■ وهناك سؤال آخر :
العطسة موتة صغرى ولكن كيف ؟ أنت تموت كلما تعطس ولكن كيف ذلك ؟
العطس أمر مهم في حياة الإنسان, ولكن هل يعرف الإنسان أن العطس هو حقيقة موت للحظات معدودة ومن ثم العودة للحياة من جديد ؟ أمر غريب, صحيح ؟

س : لماذا نقول الحمد لله بعد العطس ؟
ج : الحكمة من قول الحمد لله بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس.
وإذا عطست بشدة من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك، وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج، فإنه يؤدي إلى ارتداد الدم في الرقبة أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة، وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس، من المحتمل أن تخرج من جحورهما.