الكبائر السبعة عشر

عمر علي باسيف

7083 قراءة 1429/07/01 (06:01 صباحاً)

عمر علي باسيف.
۞ عدد المشاركات : «50».
الكبائر في الشريعة الإسلامية : الكبائر السبعة عشر.
■ الكبائر في الشريعة الإسلامية :
تعريف الكبيرة : اختلف أهل العلم في تعريف الكبيرة على أقوال، والقولُ الراجحُ - والله أعلم - وعليه أكثرُ العلماء هو أن الكبيرة : "ما كان فِيهِ حد فِي الدُّنْيَا، أَو جَاءَ فِيهِ وَعِيد فِي الْآخِرَة؛ بالعَذَاب، أَو الغضب، أَو كان فيه تهديدٌ، أَو لعنٌ لفَاعلِه".

■ الكبائر السبعة عشر :
كم هي الأحاديث الشريفة التي تحذر من كبائر الذنوب والتي وصفتها بالمهلكات لأنها تهلك فاعلها لما يترتب عليها من اللعن من الله والطرد من رحمته وقد تخفى على الكثير من الناس، ولكن قد شرحها أبو طالب المكي فيما يلي : قال رحمه الله : الكبائر سبع عشرة، جمعتها من جملة الأخبار. أربعة في القلب : (الشرك، والإصرار على المعصية، والقنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله تعالى)، وأربعة في اللسان : (شهادة الزور، وقذف المحصنات، واليمين الغموس، والسحر)، وثلاثة في البطن : (شرب الخمر، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا)، واثنتان في الفرج : (الزِّنا، واللِّواط)، واثنتان في اليدين : (القتل، والسرقة)، وواحدة في الرجلين : (الفرار من الزحف)، وواحدة في جميع البدن : وهي (عقوق الوالدين).
اللهم جنبنا كبائر الذنوب والمعاصي واغفر لنا ذنوبنا انك أنت الغفور الرحيم وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :