د. علي شباب الغامدي.
عدد المشاركات في منهل : 5

للاطلاع على المزيد عن الكاتب : ﴿هنا﴾.

تاريخ النشر : 1431/01/01 (06:01 صباحاً).
عدد القراءات : 5328


الثقافة الوظيفية : مصطلح الموظف.
الموظف (العام) وفق القانون : هو المصطلح الذي يطلق على عمال الإدارة وهذا المصطلح متفق عليه في جميع الدول الحديثة إلا أن النظام القانوني الذي يحكم العلاقة التي تربطهم بالدولة يختلف من دولة لأخرى، فبعض الدول تأخذ بمبدأ وحدة النظام القانوني الذي يسري على كل الموظفين مع تقرير بعض الاستثناءات التي يراها المشرع ضرورية بطبيعة بعض الوظائف لكن هناك دولا تأخذ بتعدد الأنظمة القانونية إذ أن هناك نظاماً قانونياً يطبق على موظفي الإدارة المركزية وهناك مجموعة أخرى من القوانين والقواعد التشريعية يخضع لها موظفو الهيئات العامة.
ومن الجدير بالذكر انه لا يوجد تعريف شامل للموظف العام يصلح في جميع الدول أو ينطبق على كل من يتصف بهذه الصفة في إطار البلد الواحد والسبب في ذلك يعود إلى أن قوانين الخدمة في الدول المختلفة قد تحاشت وضع تعريف محدد للموظف العام ولكنها اقتصرت على مجرد تحديد الأشخاص الذين يخضعون للأحكام التي وردت في كل منها وبناء على ذلك كان الفقه والقضاء هما المرجع الأساسي في تحديد الموظف العام.

|| مكتبة منهل الثقافة التربوية : المواد التتابعية.
image الثقافة الوظيفية : العلوم الوظيفية.
image الثقافة الوظيفية : القرآن الكريم.
image العلوم الوظيفية : مصطلح الموظف.
التشكيلات الوظيفية.
علاقة الأهداف بالأعمال.

من أحدث المقالات المضافة في القسم.

◂يلتزم منتدى منهل بحفظ حقوق الملكية الفكرية للجهات والأفراد وفق نظام حماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية ولائحته التنفيذية. ونأمل ممن لديه ملاحظة على أي مادة في المنتدى تخالف نظام حقوق الملكية الفكرية مراسلتنا بالنقر ◂ ﴿هنا﴾.