برنامج (إنتل) : التعليم للمستقبل

بندر عبدالله الحازمي
1430/05/01 (06:01 صباحاً)
6356 مشاهدة
بندر عبدالله الحازمي.

عدد المشاركات : «15».

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
برنامج (إنتل) : التعليم للمستقبل.
■ برنامج (إنتل) : برنامج تدريبي عالمِي موجه للمعلمين، يطبق الآن في 40 دولة، وصمم لتطوير العملية التعليمية من خلال الاستخدام والتوظيف الفعال للتقنية في العملية التعليمية، وفق المعايير العالمية للمنظمة الدولية (ISTE) التي تهتم بتوظيف التقنية بفاعلية في العملية التعليمية وصولاً إلى إكساب المتعلم كفايات في جميع مجالات الخبرة (معرفي ـ مهاري ـ وجداني) وخاصة تطوير مهارات التفكير العليا إضافة إلى العمل الجماعي بين المعلمين، وتطوير العملية التعليمية.
ويهدف برنامج إنتل (التعليم للمستقبل) إلى تدريب المعلمين على كيفية تشجيع التعلم القائم على المشروعات، واستخدام أجهزة الحاسوب بفعالية في العملية التعليمية حتى يزداد مستوى تعلم المتعلم وإنجازه، ومساعدة المعلمين على توسيع آفاق إبداعهم وإبداع طلابهم، لكي تنطلق خارج حدود الصف.
والبرنامج يرتكز على بعض المنطلقات الأساسية منها : التركيز على الطرق التي يمكن للمعلم والمتعلم بواسطتها توظيف التقنية لتطوير مستوى التعليم من خلال الأبحاث والاتصالات وتبني مهارات القرن الحادي والعشرين، والتركيز على مهارات التفكير العليا في المجال المعرفي والأسئلة غير المحددة وذلك باستخدام السؤال الأساسي وسؤال الوحدة وأسئلة المحتوى والاهتمام بالتخطيط التعليمي من خلال ممارسة إنشاء (حقيبة دراسية) وفق معايير تؤكد على التعليم العملي وتناول الخطوط العريضة للمناهج الدراسية وتشجيع المتعلمين على العمل الجماعي وحل المشكلات والمشاركة في التغذية الراجعة للوحدات الخاصة بهم، ومن المنطلقات الأساسية التي يرتكز عليها البرنامج أيضاً تقييم الأداء وذلك باستخدام معايير وأساليب تقويم قياس التعلم في كافة أنحاء الوحدة كجزء من المقرر الدراسي.

● لماذا تقوم (إنتل) بدعم برنامج التعليم للمستقبل ؟
الهدف من مبادرة إنتل ® الإبداع في التعليم هو التعاون مع المعلمين في المجتمعات حول العالم، بهدف تحسين تعليم الرياضيات والعلوم والهندسة والتقنيات.
والهدف أيضاً هو مساعدة الطلاب في تحقيق مستوى أعلى من مهارات التفكير، التي سوف يحتاجوها للنجاح في مجال الاقتصاد الذي يعتمد على المعلومات. وكجزء من هذه المبادرة الشاملة، يتولى برنامج إنتل التعليم للمستقبل، دعم المعلمين بالأدوات التي يحتاجوها لمساعدة طلابهم في النجاح.

image الثقافة التقنية : العلوم التقنية.
image الثقافة التقنية : العلوم التربوية.
image برنامج (إنتل) : التعليم للمستقبل.
image خريطة مفهوم برنامج (إنتل) التعليم للمستقبل.
image ما هي مكونات منهاج (إنتل) التعليم للمستقبل ؟
image مقارنة بين التعليم بالطريقة التقليدية والتعليم بطريقة إنتل (التعليم للمستقبل).
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :