المملكة العربية السعودية : بيان مجموعة الفكر T20 (مجموعة العشرين)

قسم : الثقافة الاقتصادية.
4104 مشاهدة
المملكة العربية السعودية : بيان مجموعة الفكر (T20) (مجموعة العشرين ــ G20).
■ يمكن للأزمة العالمية لكوفيد-19 أن تشكل تهديدات خطيرة للأمن الغذائي، إذ فقد الكثير من الناس موارد عيشهم، مما يهدد حصول الفئات الضعيفة من السكان على ما يحتاجون إليه من غذاء. وتنشأ تهديدات أخرى من الاضطرابات في أسواق المدخلات الزراعية وإنتاج وتسويق وتوزيع الأغذية.
تؤكد مجموعة الفكر (T20) مجدداً الاعتقاد بأنه بغية تجنب وقع أزمات غذائية كبرى، فإنه يتعين على الحكومات التركيز على دعم الدخل لحماية حصول الفئات الضعيفة من السكان على الغذاء وتفعيل التباعد الاجتماعي بطرق مبتكرة لتجنب حدوي أيّ اضطرابات في سلاسل الإمداد وتسهيل الممرات الخضراء للحيلولة دون حدوث اضطرابات في تجارة المواد الغذائية وضمان الحركة غير المقيدة لجميع العاملين في قطاع الأغذية.
تدرك مجموعة الفكر (T20) التابعة لمجموعة العشرين (G20) أن أزمة كوفيد-19 تؤكد على أهمية مرونة واستدامة النظام الغذائي العالمي، وتسلّم المجموعة كذلك بأنّ أزمة كوفيد-19 لم تقلل من الحاجة إلى معالجة نقاط الضعف النظامية الحالية. وتُظهر التدابير غير المسبوقة التي تم اتخاذها في هذا الصدد، لمواجهة كوفيد-19 أنّ باستطاعة المجتمع الدولي اتخاذ التدابير اللازمة لتحويل أنظمة المياه والطاقة والغذاء إلى أنظمة مستدامة ذات كفاءة في استخدام الموارد، وتحقيق الأمن الغذائي العالمي بالتزامن مع التصدي لتغير المناخ.

يعتبر تعزيز التكنولوجيا والابتكار المحسن والمستدام خطوة بالغة الأهمية، لذلك تدعو مجموعة الفكر (T20) مجموعة العشرين إلى تكثيف جهودها المنسقة لتحقيق ما يلي :
• زيادة الدعم المالي والحوافز السياسية لأبحاث نظام الأغذية الزراعية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، ويجب أن تكون هذه الأبحاث ذا صلة بالبلدان النامية، متضمنا التركيز على الابتكارات في مجال الأسمدة الحيوية ومكافحة الآفات البيولوجية وتنمية البذور المقاومة لتغير المناخ.
• تعزيز اتباع نهج شامل لتبني التكنولوجيا، يعكس تنوع قوى السوق المحلية والإقليمية والعالمية، والتقليل إلى أدنى حد من العوامل التي تدعم الحواجز التجارية غير الجمركية.
• تعزيز القدرات التنظيمية التي توازن بين الفوائد المجتمعية والمخاطر المحتملة لتقنيات الابتكار البيولوجي.

تقر مجموعة الفكر (T20) بأنّ بالإمكان تعزيز هذه الجهود من خلال مواصلة تطوير استراتيجيات دول مجموعة العشرين الفردية لتنمية اقتصاداتها الحيوية، سيكون من المستحسن قيام مجموعة العشرين بإعداد وثيقة عن أفضل الممارسات غير الملزمة لوضع سياسات الاقتصاد الحيوي.
كذلك تدرك مجموعة الفكر (T20) الحاجة إلى مراعاة العلاقة بين أنظمة المياه والطاقة والغذاء عند تعزيز التكنولوجيا والابتكار وتطبيق مبادئ الاقتصاد الحيوي، ولقد اعتمدت بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فعليا النهج الترابطي (الربط بين مجالات أو نواحٍ مختلفة). لذا توصي مجموعة الفكر (T20) مجموعة العشرين بإنشاء شبكة تعاونية لتنمية القدرات وأفضل الممارسات من أجل التبني الفعّال والواسع النطاق للنهج المتكامل للمياه والطاقة والغذاء. إذ أن بإمكان مجموعة العشرين (G20) أن تطلب من كبار العلماء الزراعيين لدول مجموعة العشرين (MACS-G20) إعداد ورقة بيضاء بشأن أفضل الممارسات في النهج السياسة الترابطية للمنتدى الاقتصادي العالمي، كما يمكن لهذه الورقة أن تقدم أيضا تحليلا للتكاليف والفوائد المترتبة على نشر الممارسات المستدامة في الإنتاج الزراعي، ويمكن لهذا الأخير أن يأخذ في الاعتبار أوجه المفاضلة بين استخدام المياه واستعادة جودة التربة والتنافس في استخدام موارد الطاقة والأمن الغذائي.
ولقد تضمنت بعض الاستجابات الحكومية تجاه أزمة كوفيد-19 فرض القيود على التجارة الدولية في المنتجات الغذائية، حيث تميل هذه التدابير إلى أن تأتي بنتائج عكسية نظراً لأنّ بإمكانها زعزعة استقرار أسعار السوق الدولية للأغذية وتقويض الأمن الغذائي العالمي. وقد دعا وزراء الزراعة في دول مجموعة العشرين (G20) بالفعل إلى مقاومة مثل هذه القيود التجارية، حيث تؤثر المخاطر الصحية العالمية على الطلب والعرض على الغذاء.
ينبغي على مجموعة العشرين (G20) إلى جانب تعاطيها مع أزمة كوفيد-19، التأكيد على أهمية التجارة المفتوحة للأمن الغذائي العالمي. ويتعين على مجموعة العشرين في هذا الصدد، أن تضطلع بدور قيادي رائد في منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة (ضمن إطار اتفاقية الأمم المتحدة للمياه) في معالجة الارتباط بين التجارة الدولية والإنتاج الغذائي المستدام واستخدام المياه.
الترابط الجليّ بين القطاعات والسياسات التي تشملها أهداف التنمية المستدامة، إذ تتمحور حول الإنسان والسلام والرخاء والبيئة والشراكة، ويركز على تحقيق التكامل في الإدارة بين القطاعات وبناء علاقات التآزر وتعزيز الاستدامة الشاملة والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر.
image في الثقافة الاقتصادية : مجموعة العشرين.
أزرار التواصل الاجتماعي

أحدث المواد المضافة (للقسم) :