• ×

02:39 صباحًا , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ عناصر التنظيم الاداري.
■ السلطة : وتعني السلطة بثلاث حقوق لمن يمتلكها :
1ـ حق التكليف للآخرين للقيام بمهام محددة.
2ـ حق المساءلة عن المهام التي كلف بها الآخرين.
3ـ حق إنشاء الأحداث، أو حق إصدار الأوامر.
وبالطبع فإن السلطة كحق لمن يملكه على الآخرين، ستكون أكثر ارتباطا بالمديرين، وستزداد كلما زاد المستوى الإداري والتنظيمي للمديرين، وأيضا ستكون هي أهم آليات التنظيم في تحريك ودفع السلطة الفعالة، لابد وأن تكون مقبولة من المرؤوسين حتى يتعاونوا معها طواعية.

■ المسئولية :
إنها الالتزام بأداء المهام والواجبات، أو هي قبول حق التكليف بأداء مهام من يملك سلطة التكليف بمهام، ولكنها لا تقف عند حدود قبول التكليف بمهام، ولكنها تمتد إلى قبول المساءلة عن هذه المهام، ومن هنا استمدت (المسئولية من المساءلة).
والمسئولية يجب أن تقترن بالسلطة، فإذا كان المدير سوف يتحمل مسئولية تحقيق الأهداف (أي قبل حق السلطة الأعلى بتكليفه بمهمة تحقيق الهدف) فإنه في المقابل لابد وأن يحصل على قدر مناسب من السلطات يسمح له بتنفيذ هذه المهام من مرؤوسيه.

■ تفويض السلطة :
وهو من أهم عناصر التنظيم لأنه السبب الأساسي في تعدد المستويات الإدارية فالمدير في أعلى مستويات التنظيم يملك كل السلطات التي تمكنه من تحقيق أهداف المنظمة، ولكنه في نفس الوقت يملك قدرات محدودة على أداء كل العمال والمهام واتخاذ القرارات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف وحدها.
لذلك لابد وأن يعطي مستوى إداري آخر أقل منه في السلطات وذلك في مقابل تكليفه بمهام معينة ترتبط بتحقيق أهداف المنظمة.

مثال على مبدأ تفويض السلطة وهو هنا إعطاء حق التصرف واتخاذ القرارات في نطاق محدد لانجاز مهام معينة وتحديد العلاقات التنظيمية بوضوح.
لا ينبغي أن يطلب المدير من فرد يعمل معه إن كان مساعداً أو منفذاً وفي نفس الوقت يكون ناقداً أو مراجعاً لشخص في نفس المستوى الوظيفي.
لا ينبغي للمدير إهمال المراجعة والتقييم المستمر لأعمال المرؤوسين وباتخاذ الإجراءات التصحيحية أو حل المشاكل التي تظهر المراجعة والتقييم.
لا ينبغي للمدير الاطمئنان إلى حالات السكون التنظيمي والتي تحتضن المنازعات والاختلافات بين العاملين في الوحدة التي يرأسها فقد تخفي هذه الحالة ورائها حالات شديدة السلبية والتسيب والتهاون.
■ حقيبة البرنامج التدريبي المقدم لمديري المدارس (السعودية : أبها 1429هـ).
 0  0  4595
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )