• ×

11:22 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ رمضان : حدث في مثل هذا الشهر.
■ في 1 رمضان 20هـ : وفي خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر بقيادة عمرو بن العاص بعد أن أسقط حصن بابليون الذي يعتبر أهم حامية للروم.

■ في 2 رمضان 82هـ : تمكن القائد المسلم حسان بن النعمان من فتح المغرب الأوسط والذي تقع فيه الجزائر اليوم بعد أن تمكن من إلحاق الهزيمة بجيوش الكاهنة البربرية.

■ في 3 رمضان 11هـ : تُوفيت سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت الرسول - صلى الله عليه وسلم -، رضي الله عنها وأرضاها.

■ في 4 رمضان 927هـ : فتح السلطان سليمان القانوني بلغراد التي كانت مفتاح أوروبا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد نجح العثمانيون في فتحها بعد ثلاث محاولات سابقة.

■ في 5 رمضان 1367هـ الموافق 11 يوليو 1948م : دخلت وحدة صهيونية خاصة بقيادة "موشيه ديان" وارتكبت مجزرة في مدينة اللد بفلسطين، وتم الاقتحام مساءً تحت وابل من القذائف المدفعية، واحتمى المواطنون في مسجد دهمش، وقتل في الهجوم 426 فلسطينيًا.

■ في 6 رمضان 92هـ : التقى الجيش الإسلامي بقيادة الشاب محمد بن القاسم مع الجيش السندي بقيادة الملك داهر، والتحم الجيشان في معركة مصيرية استمرت 7 ايام استخدمت فيها الفيلة، وقتل داهر وهزم جيشه شر هزيمة وتم فتح بلاد السند.

■ في 7 رمضان 960هـ : نجحت الأساطيل العثمانية بقيادة القائد "طرغوت" وبالاشتراك مع الفرنسيين في فتح جزيرة كورسيكا بعد هزيمة أساطيل إسبانيا والبندقية، وتم تحرير سبعة آلاف أسير مسلم.

■ في 8 رمضان 455هـ : بداية ولاية السلطان السلجوقي "ألب أرسلان"، لدولة السلاجقة التي تسلمها بعد وفاة عمه السلطان "طغرل بك" المؤسس الحقيقي لتلك الدولة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة "ملاذ كرد".

■ في 9 رمضان 212هـ : نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية (بلرم أو باليرمو كما تعرف اليوم) بقيادة أسد بن الفرات الذي أرسله زياد بن الأغلب ملك دولة الأغالبة بشمال أفريقيا وتمكن المسلمون من هزيمة حامية الرومان وفتح صقلية ونشر الإسلام فيها.

■ في 10 رمضان سنة 1393هـ الموافق 6 أكتوبر 1973م : انتصرت القوات المصرية على اليهود في معركة العبور، بعد سلسلة هزائم مُني بها العرب. وقد تمكن المصريون من عبور قناة السويس وتدمير خط بارليف أقوى خط دفاع عرفه العالم ودمروا نحو مائة دبابة إسرائيلية وأسروا 21 جندياً إسرائيلياً فحطموا أسطورة الجيش الصهيوني الذي لا يُقهر.

■ في 11 رمضان سنة 986هـ : انتصر العثمانيون على الصفويين في معركة "شماهي الأولى" على حدود القوقاز، وقد أسفر الانتصار العثماني على كسر شوكة الصفويين بمقتل 15 ألف من جنودهم، وضم ثروات «أذربيجان الشمالية» للدولة العثمانية.

■ في 12 رمضان سنة 1425هـ الموافق 26 أكتوبر 2004م : قتلت قوات الأمن التايلاندية 87 مسلماً تظاهروا في إقليم ناراثيوات للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مسلمين.

■ في 13 رمضان سنة 1356هـ الموافق 22 نوفمبر 1937م : أعدم الإنجليز في فلسطين المجاهد ابن الثمانين عاماً الشيخ فرحان السعدي وهو صائم وأدى إعدامه إلى انبعاث الثورة الفلسطينية ضد الإنجليز واليهود مجدداً، وكان الشيخ فرحان هو من قاد الجهاد بعد استشهاد عز الدين القسام.

■ في 14 رمضان سنة 1278هـ الموافق 31 مايو 1855م : توفي باي بن مصطفى سلطان تونس، الذي حاول أن يقيم نهضة إصلاحية في البلاد متأثراً بتجربة محمد علي في مصر ومتأثراً بمبادئ الثورة الفرنسية وقد ألغى الرق في تونس.

■ في 15 رمضان سنة 1414هـ الموافق 25 فبراير 1994م : وتحديداً في صلاة فجر الجمعة دخل "باروخ جولدشتاين" الطبيب المستوطن ـ عضو حركة كاخ المتطرفة ـ إلى المسجد الإبراهيمي الذي يضم قبر إبراهيم عليه السلام وأولاده في مدينة الخليل بتواطىء مع الجنود الصهاينة وفتح نيران رشاشه على المصلين وهم سجود وراح ضحية المجزرة 29 فلسطينياً.

■ في 16 رمضان سنة 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م : أعلن نابليون فشله في احتلال مدينة عكا بعد أن حاصرها سبعين يوماً دون أن يستطيع اجتياز أسوارها، ثم تفشى الطاعون في جيشه فتراجع إلى مصر.

■ في 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة : تمكن المسلمون بقيادة النبي صلى الله عليه وسلم من هزيمة قريش في أول موقعة بين الفريقين وقد هُزم المشركون الذين كانوا ثلاثة أضعاف المسلمين شر هزيمة وقتل سادتهم وعلى رأسهم قائدهم أبوجهل.

■ في 18 رمضان سنة 1365هـ الموافق 16 من أغسطس 1946م : اندلعت مواجهات بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل من الفريقين.

■ في 19 رمضان سنة 1121هـ الموافق 30 نوفمبر 1806م : جرت معركة بحرية بين أسطول العرب العمانيين والأسطول البرتغالي، تراجع فيها الأسطول العربي إلى رأس الخيمة.

■ في 20 رمضان من السنة الثامنة للهجرة : تم فتح مكة سلماً ودخلها النبي صلى الله عليه وسلم، وسمى يوم الفتح يوم المرحمة فعفا عمن آذاه وأذى أصحابه من أهلها، ودخل الناس في دين الله أفواجاً وأزال الأصنام من حول الكعبة وأمر بلالا فارتقى الكعبة ورفع الآذان ومن يومها صارت مكة واحة لتوحيد الله.

■ في 21 رمضان سنة 559هـ : هزم السلطان نور الدين زنكي الفرنج شر هزيمة في معركة تل حارم وهي اسم لقلعة غرب حلب من أمنع حصونهم وأحصنها في نحور المسلمين، انتهت المعركة بعشرة آلاف قتيل من الصليببين وكان الأسرى 30 ألفاً.

■ في 22 رمضان سنة 1275هـ الموافق 25 إبريل 1859م : بدأت فرنسا بحفر قناة السويس بعد حصولها من خديوي مصر سعيد باشا على امتياز شق قناة مباشرة تربط البحرين الأحمر والأبيض وكان حفر القناة وبالاً على مصر إذ أخضعها للسيطرة والاستغلال الفرنسي مائة عام بشروط مجحفة.

■ في 23 رمضان سنة 584هـ : توفي الأمير الشاعر أسامة بن منقذ، من أبناء ملوك شيزر، قام بأعمال جليلة للدولة الأيوبية واشتهر بأن داره معقلاً للفضلاء والعلماء وكان عالماً وشاعراً وبطلاً حيث قام بدور بارز في حروب صلاح الدين ضد الصليبين.

■ في 24 رمضان سنة 152هـ : ضرب زلزال شديد بلاد الشام وأحدث خراباً واسعاً. وصفها المؤرخ أبو شامة فقال : (وكانت الزلازل قد بدأت تضرب بلاد الشام من شهر صفر، وعادت في جمادى الأولى، ثم في جمادى الآخرة، ثم في رجب، ولما كانت ليلة الرابع والعشرين من رمضان كانت الزلزلة مروعة).

■ في 25 رمضان سنة 221 هـ : تم وقف التعذيب، وتم الإفراج عن الإمام أحمد بن حنبل من سجنه وكان الخليفة العباسي المعتصم المتأثر بأقوال المعتزلة المنحرفة اختبر الإمام أحمد في اتباع مقولاتهم فأبى ذلك فحبسه وجلده وشبحوه على خشبتين حتى أغمي عليه.

■ في 26 رمضان سنة 255هـ : أعلن صاحب الزنج تمرداً كبيراً جنوب العراق في مناطق الأهوار ـ قال الطبري : وكان خروج صاحب الزنج لأربع بقين من رمضان سنة 255هـ، وقد أتسع أمره وكثر أتباعه وقتل ونهب وسبى وأسر، وحرق البصرة عن بكرة أبيها وهزم جيوش الخلافة العباسية حتى تمت هزيمته وقتله في صفر سنة 270هـ.

■ في 27 رمضان سنة 65هـ : تولّى الخلافة الأمويّة الخليفة عبدالملك بن مروان، وهو فقيه واسعُ العِلْم، وداهية، استعمله معاوية على المدينة المنّورة وهو إبن ست عشرة سنة، وانتقلت إليه الخلافة بموت أبيه في مثل هذا العام، فضبط أمورَها، وظهر بمظهر القوة، واجتمعت عليه كلمة المسلمين، وهو أول من صكّ الدنانير في الإسلام.

■ في 28 رمضان سنة 92هـ : في معركة تعتبر وثبة الإسلام إلى أوروبا التقى المسلمون بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق في منطقة وادي لكة في معركة سميت باسم الوادي باسبانيا واستمرت ثمانية أيام عصيبة نجح المسلمون بعدها في الانتصار وغرق لذريق وكان من أهم نتائجها أنها مهدت الطريق لفتح طليطلة وقرطبة وسائر مدن الأندلس.

■ في 29 رمضان سنة 386هـ : دخل القاهرة موكب الحاكم بأمر الله الفاطمي وهو طفل عمره 11 سنة بعد أن بويع بالخلافة له بعد أبيه ونودي في البلد باستحلال دم من خالف البيعة، وقد اشتهر بالاضطراب في شخصيته وجنون العظمة وبمراسيمه الغريبة التي منها منعه أهل مصر من أكل الملوخية والبقلة ومنعه بيع السمك المقشور.

■ في 30 رمضان سنة 256هـ : رحل الامام البخاري، اكبر اعلام الحديث، وصاحب «صحيح البخاري»، أصح كتاب بعد كتاب الله، «هو أبو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة، وعن سبب تأليف الجامع الصحيح، يقول البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم. قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح. وله ايضاً «التاريخ الكبير» و «الأدب المفرد».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  0  8360
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:22 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.