• ×

01:28 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ ياله من سقوط باهر، صعد بهم السماء وألبسهم ثوب الريادة في غزو القمر وسبر أغوار الفضاء، كان حقاً سقوطاً بطعم الارتقاء، توشح رداء النجاح فوهبنا درساً مجانياً في إمكانية أن يكون السقوط أول خطوة على طريق الإنطلاق. يالها من تفاحة معطاءة تهاوت لتمنح غيرها شرف الإكتشاف، كيف لا ومن غبار سقوطها أسس نيوتن لحضارة أشبه بالخيال !

وبعد مرور مئات السنين على تلك الواقعة الشهيرة، وفي الوقت الذي أطلت فيه الألفية الثالثة برأسها، سقطت "برتقالة" على ترابنا العربي فملأت الأجواء رقصاً وإغراء وغواية، لم يكن سقوطها من شجرة مثمرة كما فعلت تفاحة نيوتن بل كان من فضاء عال يموج بقنوات هابطة تتدلى منها عناقيد التعري والسفور حيث بات جلياً لكل ذي لب أن ثمة بون شاسع وتناقض صارخ بين تفاحة نيوتن وبرتقالتنا اللعوب !

لقد قادت تلك التفاحة طيبة الذكر الغرب إلى الإيمان بأهمية البحث العلمي والإستثمار الأمثل فيه حتى بات ما تنفقه الولايات المتحدة على مراكز الأبحاث يفوق ميزانيات دول عربية مجتمعة أما برتقالتنا الفضائية فقد قادت شريحة واسعة من الرجال إلى هجرة جماعية ليس إلى المعامل ومراكز الأبحاث ولكن إلى المقاهي والاستراحات بحثاً عن مشاهدة آمنة بعيداً عن إزعاجات الأبناء والزوجة، مشاهدة تكون فيها العين هي اللاعب الأوحد، والحاضر الأكبر، بينما يدخل العقل العربي في مرحلة بيات شتوي طويل !

لا تزال شريحة واسعة من ابناء الغرب يدينون بالفضل والعرفان لتلك الفاكهة الحمراء التي قادت العقل الغربي إلى مزيد من الانطلاق والإبداع والتحرر من البلادة والجمود بينما نرى في الجانب المحزن تلك البرتقالة الساقطة وقد حقنت عقول كثير من رجال العرب بجرعات رقص مخدرة جعلت تلك العقول تعيش في غيبوبة فكرية وأنانية مفرطة حتى بات أصحابها لايدينون بالولاء إلا إلى شهوات الجسد وملذات البصر بينما يرون في حمل هموم الأمة نوعاً من الترف الفكري والمثاليات البلهاء التي ليس هذا زمانها. فيالها من قناعات منكوسة تجعلهم يرون في فوات مقطع راقص حدث جلل جدير بتسيير مواكب من الحسرة والحزن العارم بينما لا نرى براكين الغضب والغيرة تتحرك في دواخلهم وهم يناظرون وطن الرشيد وقد سرقه العم سام وعصابة الكاوبوي في رابعة النهار !

 0  0  1916
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:28 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.