• ×

05:15 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ لقد تناولت أعين زوار وأعضاء منهل - وأنا منهم - بعين الرضا والإعزاز جميع مادون من مقالات وأخبار عن أسبوع الأصم العربي وأحببت أدون خاطرة عابرة متواضعة أسوة بمن سبقني :

■ التعليم الأهلي وذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين).
نعلم جميعاً حق العلم أن لهذه الفئة الغالية على قلوبنا - المعوقين - حقوق كثيرة وكبيرة علينا وأهمها التعليم. فقد عملت حكومتنا الرشيدة مشكورة بكل طاقاتها وإمكاناتها الشيئ الكثير تجاه تعليم هذه الفئة. بينما وقف التعليم الأهلي مكتوف الأيدي عن تقديم أية أعمال لهم. فلا يوجد أي فصل من فصول ذوي الأحتياجات الخاصة ملحق بأي مدرسة أهلية بالمملكة العربية السعودية على حد علمي المتواضع. وإن وجد فالشكر لمن يرشدني إليه والذي نلمسه في مجتمعنا وجود قلة من المراكز المتخصصة في تعليم هذه الفئة ولعل السبب الرئيس في ذلك يعود إلى التكاليف الباهظة في الأعداد والتجهيز والتقديم للبرامج التعليمية لهذه الفئة وضعف المردود المادي للمدارس الأهلية لهذا النوع من التعليم. حيث أن التناسب لابد أن يكون طرديا بين المُقدم والمردود (وجهة نظر تجارية).
ونلمس بعض المشاركات المتواضعة التي تقدمها المدارس الأهلية وملاكها جزاهم الله خيرا تجاه هذه الفئة مثل إقامة الحفلات لهم وتمكينهم من استخدام مرافقها المترفة وتقديم الهدايا العينية لهم. ولكن هل تكفي هذه المشاركات أو تُعفي من تقديم الأفضل ؟

وهنالك أسئلة كثيرة تدور بخلدي كالكثير من أفراد المجتمع نأمل أن يجعلها القائمون على منهل العزيز مشاركة جماعية في الرأي نصل بها لطريقة تفيد هذا الجزء الغالي من مجتمعنا.
1ـ لماذا هذا الإحجام الواضح من التعليم الأهلي تجاه المعوقين ؟
2ـ ماهي سبل مشاركة التعليم الأهلي في تعليم هذه الفئة ؟
3ـ هل تجدي المشاركة الجزئية بشكل فعال في خدمة هذه الفئة؟ وكيف تكون ؟
4ـ ما دور إدارة التعليم الأهلي بالوزارة تجاه هذه الفئة ؟
5ـ مادور مُلاك المدارس الأهلية تجاه هذه الفئة ؟

 0  0  1863
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:15 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.