• ×

09:31 مساءً , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ هيئة التعليم هم : مجموعة أشخاص يديرون التعليم ويصنعون سياسته في منطقتهم التعليمية.
طريقة اختيار أعضاء هذه الهيئة ووصف آلية عملها يخضع لطبيعة النظام التعليمي والإداري والسياسي في المنطقة.
أحياناً يتم اختيار أعضاء هذه الهيئة من قاطني المنطقة التعليمية، وأحياناً يتم تعيينهم، وتختلف مسؤليات وصلاحيات هذه الهيئة من منطقة تعليمية إلى أخرى.

■ هيئة التربية.
هيئة التربية هم : مختلف أفراد المجتمع المعنيون بالتربية والتعليم، مثل (أولياء أمور الطلاب ـ المثقفون التربويون ـ ذوو المشاريع التربوية .. الخ).

■ الهيئة الإدارية : هيئة المدرسة School Board .
هيئة المدرسة هي : مجموعة من الأفراد المنتخبين أو المعينين الذين يشرفون على التعليم في المدرسة، ويقررون سياساته وبرامجه.
وفي الولايات المتحدة الإمريكية ـ على سبيل المثال ـ هناك هيئة تعليمية مماثلة على مستوى إدارة التعليم وهيئة تعليمية أخرى على مستوى الولاية وتتحدد فترة عضوية هذه الهيئة بأربع سنوات.

■ مفهوم المشرف التربوي.
المشرف التربوي هو : الخبير التربوي الذي يتولى مهمة الإشراف التربوي وتحقيق أهدافه.

■ رائد النشاط «المدرسة».
رائد النشاط المدرسي هو : الخبير التربوي الذي يتولى مهمة إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الطلابية «داخل المدرسة وخارجها» وتحقيق أهدافها.

■ الهيئة التدريسية ـ المعلم.
معلم (علم) :
1 - فاعل.
2 - من يمارس مهنة تعليم التلاميذ والطلاب في المعاهد.
3 - في الصناعات : من له الحق في ممارسة إحدى الحرف مستقلاً.
● المعجم : الرائد.

المُعَلِّمُ - مُعَلِّمُ :
المُعَلِّمُ : من يتَّخِذ مهنة التعليم.
والمُعَلِّمُ من له الحق في ممارسة إحدى المهن استقلالاً.
وكان هذا اللقب أرفعَ الدرجات في نظام الصُّنَّاع كالنَّجارين والحدَّادين.
● المعجم : المعجم الوسيط.

المُدَرِّس - مُدَرِّس :
المُدَرِّس : الكثير الدرس والتِّلاوَة في الكتاب.
والمُدَرِّس المُعلِّم.
● المعجم : المعجم الوسيط.

■ المرشد الطلابي «المدرسة».
مُرْشِد : اسم علم مذكر عربي، وهو اسم فاعل من الفعل ارشد، والمعنى : الهادي ـ الدليل ـ الواعظ : (وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا).
المُرشِد من يقوم بدور التَّوجيه والإرشاد.
المُرشِد الطُلابيّ : من يوجه مجموعة من الطلاب.
المرشد الطلابي هو : الخبير التربوي الذي يتولى مهمة التوجيه والإرشاد الطلابي وتحقيق أهدافه.

■ المفاهيم ذات العلاقة بمصطلح المعلم.
♦ معلم أول : Master Teacher
معلم ذو خبرات متميزة، ويتحمل مسؤليات أكبر وأوسع من غيره من المعلمين، يعمل المعلم الأول مع الطلاب باعتباره معلماً عادياً، ولكن بنصاب تدريسي أقل، وذلك لتتاح له فرصة مساعدة زملائه المعلمين ليحققوا نمواً مهنياً أفضل، وليسهم في تطوير أداء المدرسة عموماً، ويعمل المعلم الأول (LeadTeacher) مع معلمين جدد أو أقل خبرة، أو مع معلمين يواجهون بعض المشكلات في فصولهم، ليساعدهم حتى يكونوا معلمين فاعلين (Effective Teachers).

♦ معلم تحت التجربة : Probationary Teacher
معلم التحق بمهنة التعليم حديثاً، ويبقى أمر استمراره في مهنة التعليم رهيناً بمستوى أدائه داخل الفصل خلال فترة معينة تحددها السلطة التعليمية، يمكن لمعلم تحت التجربة أن يتحول لاحقاً إلى معلم مثبت (Tenure) بعد تحقيقة لإنجازات مميزة.

♦ معلم تحت التدريب : Intern
طالب جامعي يدرس في كلية تربوية، ويتلقى في الوقت نفسه تدريباً ميدانياً في إحدى المدارس تحت توجيه وإشراف مشرف أكاديمي ومعلم خبير (Mentor) هذا المصطلح مقارب لمفهوم التلمذة (apprenticeship).

♦ معلم مبتدئ : Beginning Teacher
هو معلم لا يزال يخطو خطواته المبكرة في مهنة التعليم. مثل هذا المعلم يبقى دائماً في حاجة إلى مشرف خبير (Mentor) يساعده في كسب المهارات والكفايات التدريسية التي تساعده على تقديم تدريس فعال ويقدم له التوجيه والدعم المعنوي، ويحفزه، ويعزز لديه الثقة بالنفس، المعلمون المبتدئون يتم غالباً إلحاقهم ببرامج تهيئهم لمهنتهم (Induction Programs).

♦ معلم متنقل : Itinerant Teacher
معلم مميز ويتمتع بقدرات خاصة وينتقل بين عدد من المدارس لحاجتهم إلى خبراته التربوية.

♦ معلم مثبت : Tenured Teacher
معلم أنهى بنجاح فترة التجربة (probation) - ومدتها في حدود سنتين إلى خمس سنوات في الولايات المتحدة - ثم قامت المنطقة التعليمية بتثبيته معلماً بصفة دائمة ليتمتع بكل المزايا التي يحددها النظام.

♦ معلم مستجد : Novice Teacher
معلم بدون خبرة، التحق بمهنة التعليم حديثاً، مثل هذا المعلم يبقى في حاجة ماسة إلى تدريب وإشراف من قبل معلم ذي خبرة تعليمية طويلة (experience dteacher).

♦ ناصح - مرشد : Mentor
معلم ذو خبرة عريضة، ويملك رصيداً متعمقاً من المعرفة وطيفاً عريضاً من المهارات التدريسية، يتم اختيار ذلك المعلم ليكون مشرفاً يقدم النصح والتوجيه والدعم للمعلمين، وخصوصاً المبتدئين منهم، يستطيع هذا التربوي الخبير أن يقدم خبراته للمعلمين قليلي الخبرة أو للطلاب المعلمين (student teachers) كما يقوم أيضاً بتوظيف خبراته لمساعدة وتوجيه الطلاب ممن هم مهددون بالخطر.

♦ مدير المدرسة.
مدير المدرسة هو : التربوي الذي يُكلف بمهمة إدارة المدرسة وتحقيق أهدافها.
وفي المملكة العربية السعودية، صدر قرار معالي وزير التربية والتعليم (وزارة المعارف سابقاً) ذو الرقم 3556/1 في 17 ـ 10 ـ 1420هـ المرفق به القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام، الذي عرّف مدير المدرسة بأنه المسؤول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً.

♦ وكيل المدرسة.
وكيل المدرسة هو : التربوي الذي يُكلف بمهمة وكالة المدرسة وتحقيق أهدافها، ويتولى مساعدة مدير المدرسة في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية، وينوب عنه في حالة غيابه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قسم الروابط الإلكترونية ) .

 0  1  6490
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 مساءً السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.