• ×

05:16 صباحًا , الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016

◄ لقاء مع الأستاذ علي أحمد حسنين : مدير إدارة التدريب التربوي بتعليم مكة المكرمة «1».
■ البطاقة الشخصية .
• الاسم كاملاً : علي بن أحمد بن علي حسنين .
• تاريخ الميلاد : من مواليد 1373هـ .
• المؤهل : درجة الماجستير في المناهج .
• العمل : مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث .

■ س1 : ما هو الهدف العام لإدارة التدريب التربوي والابتعاث ؟
■ الجواب :
يتمثل الهدف العام لإدارة التدريب التربوي والابتعاث في تحقيق النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية وتطوير أدائهم لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية وإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات التربوية التي تحتاجها الإدارة.

■ س2 : ما هي أبرز مهام إدارة التدريب التربوي والابتعاث ؟
■ الجواب :
تتولى إدارة التدريب التربوي والابتعاث التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة العديد من المهام، أبرزها :
• متابعة تنفيذ خطط وبرامج التدريب التربوي والتأهيل الجامعي بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة في ضوء خطط الوزارة الخمسية.
• الإشراف على عملية التدريب التربوي لشاغلي الوظائف التعليمية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة لعملية التدريب التربوي.
• القيام بإجراءات اختيار وترشيح شاغلي الوظائف التعليمية للبرامج التدريبية المركزية التي يقوم بها القطاع المعني بالوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
• تطبيق الأنظمة والتعليمات والإجراءات الخاصة بالتدريب التربوي.
• إعداد وتنفيذ الحلقات والبرامج التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية وفق معايير الجودة وتقويمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
• تقديم استشارات تدريبية للمدارس فيما يتعلق بالتدريب التربوي على مستوى المدرسة تقديم البرامج التربوية لمنسوبيها داخل المدرسة (توطين التدريب).
• تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة وفق الآليات الحديثة.
• الإشراف على القائمين على تنفيذ البرامج التدريبية التربوية من المشرفين ومتابعة أدائهم وتطويرهم وتقويمهم.
• تقويم البرامج التدريبية التربوية المقدمة من الجهات التدريبية الخارجية أو المدربين.
• إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
• الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
• إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد للشؤون التعليمية.
• أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.

■ س3 : تبذل إدارة التدريب التربوي والابتعاث جهوداً موفقة لتحقيق المهام الموكلة إليها. فما هي أهم الخطوات الإجرائية لتحقيق تلك المهام ؟
■ الجواب :
تتنوع الخطوات الإجرائية التي تمارسها إدارة التدريب التربوي والابتعاث وتبذل إدارة التدريب التربوي والابتعاث إجراءات فاعلة مع بداية العام الدراسي وبداية الفصل الدراسي الثاني وعلى وجه العموم فإن أهم الخطوات الإجرائية تشمل :
• أولاً : متابعة تنفيذ خطط وبرامج التدريب التربوي والتأهيل الجامعي بالتعاون والتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة في ضوء خطط الوزارة الخمسية.
1) إصدار تعميم إداري للجهات المعنية يوضح فيه الضوابط والشروط.
2) استقبال الطلبات وفرزها وتدقيقها.
3) عرض الطلبات على لجنة التدريب المختصة.
4) إصدار قرارات الترشيح.
5) إخلاء طرف المعنيين.
• ثانياً : الإشراف على عملية التدريب التربوي لشاغلي الوظائف التعليمية وتوفير البيئة التدريبية الملائمة لعملية التدريب التربوي.
1) بناء خطة لمجموعة من البرامج التدريبية الفصلية.
2) العمل على توفير البيئة التدريبية المناسبة.
3) طباعة كشوف الحضور والانصراف بشكل يومي.
4) طباعة شهادات الحضور للبرامج يومياً حسب الخطة.
• ثالثاً : القيام بإجراءات اختيار وترشيح شاغلي الوظائف التعليمية للبرامج التدريبية المركزية التي يقوم بها القطاع المعني بالوزارة أو تشرف عليها جهات أخرى بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
1) إصدار تعميم إداري موضحاً فيه الشروط والضوابط.
2) تدقيق إستمارات المتقدمين.
3) عرض استمارات المتقدمين للبرامج على لجنة التدريب.
4) الترشيح وفقاً للآليات والمفاضلات.
5) إصدار القرار الإداري.
6) إخلاء طرف المعنيين.
• رابعاً : إعداد وتنفيذ الحلقات والبرامج التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية وفق معايير الجودة وتقويمها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
1) ـ طباعة خطة فصلية لمجموعة من البرامج التدريبية لكل فئة من : (مشرفين تربويين / ومديري ووكلاء المدارس - ومرشدين طلابيين - ومعلمين - وإداريين).
2) تحديد الاحتياجات التدريبية لشاغلي الوظائف التعليمية بالإدارة وفق الآليات الحديثة.
3) تصميم استمارة تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين.
4) الإطلاع على سجل الزيارات والملاحظات، والتوصيات من مديري المدارس، ومنسقي التدريب.
• خامساً : تقويم البرامج التدريبية التربوية المقدمة من الجهات التدريبية الخارجية أو المدربين.
تصميم استمارة خاصة لتقويم البرامج تشمل : البرنامج التدريبي، والمدرب والبيئة التدريبية، وفراغ للملاحظات التي يرغب المتدرب إضافتها.

■ س4 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. عقب لقاءات سابقة (في منهل الثقافة التربوية) مع بعض المشرفين التربويين. ومقالات سابقة (في منهل الثقافة التربوية) لبعض المسؤولين لوحظ تعدد الجهات التدريبية التي تتولى تنفيذ برامج التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة. ألا يسبب ذلك إرباكاً لكم ؟
■ الجواب :
لعلها فرصة سانحة ـ من خلال منهل الثقافة التربوية ـ لإبلاغ جميع المهتمين بالتدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بأن تعليمات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية تنص على توحيد جهة الإشراف على فعاليات التدريب التربوي وفي ذلك تحقيق للمصلحة الإدارية التربوية.
أما بالنسبة لما لوحظ من تعدد الجهات التدريبية التي تتولى تنفيذ برامج التدريب التربوي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ففي ذلك التفصيل التالي :
1 ـ تتولى إدارة التدريب التربوي تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية وفق خطتها السنوية المعتمدة.
2 ـ يتولى فريق إنتل (التعليم للمستقبل) في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (تحت مظلة إدارة التدريب التربوي) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
3 ـ يتولى فريق استراتيجيات التدريس في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ـ وفق تنسيق مسبق ـ (ومن باب التخصص) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
4 ـ تتولى مكاتب التربية والتعليم في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ـ وفق تنسيق مسبق ـ (ولتوفر مشرفين تربويين - مدربين) تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية.
5 ـ تتولى عدة جهات تخصصية تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التربوية الوزارية.

■ س5 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. ما مدى اعتمادكم التقنية الحديثة في تنفيذ البرامج التدريبية التربوية ؟
■ الجواب :
وفق توجيهات وزارة التربية والتعليم. وبدعم مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة سعادة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر تجسد إدارة التدريب التربوي التقنية الحديثة في مختلف فعالياتها، وتحرص على التطوير في جميع مناشطها، وتسعى إلى الاستفادة من كافة الوسائل العالمية. ولعل تدشين مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشئون التعليمية سعادة الدكتور محمد بن حسن الشمراني موقع التدريب التربوي على الشبكة العنكبوتية وصباح يوم الأربعاء الموافق 17 / 1 / 1430 هـ بمقر إدارة التدريب التربوي والإبتعاث بشارع الستين خير دليل على ذلك.

■ س6 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. نأمل إعطائنا نبذة عن موقع التدريب التربوي على الشبكة العنكبوتية ؟
■ الجواب :
إن الموقع بحلته الجديدة أستخدم أفضل تقنيات الويب المتطورة سعياً من إدارة التدريب التربوي والإبتعاث لتقديم خدماتها الإلكترونية لمنسوبي التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وهناك إضافات جديدة سوف يتم من خلالها دعم الموقع مثل : (نظام حوسبة أعمال التدريب الإلكتروني ـ المنتديات وخلافه).

■ س7 : سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث. إثر هذا اللقاء يتوقع منها الثقافة التربوية عدداً من التعليقات والاستفسارات. فهل نأمل منكم التواصل ؟
■ الجواب :
أتشرف بذلك (دائماً).

■ شكراً سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث الأستاذ علي حسنين.

 16  0  9312
التعليقات ( 16 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1430-02-26 07:39 مساءً سمير الهزازي :
    إدارة منهل ... اختيار أكثر من موفق مقابلتكم مع رمز التدريب التربوي والابتعاث بمكة المكرمة التربوي القدير أ.علي حسنين ... والذي بدوره تيمز كعادته بتوجيه الضوء لنقاط إن لم تكن خافية فهي مشوشة لدي الكثير من الزملاء - وأنا أولهم-

    وسؤالي الذي آمل أن أجد الإجابة عليه.. ماواقع معلمي المدارس الأهلية المستجدين من التدريب؟ وهل بالإمكان تدريبهم داخل المدارس الأهلية نفسها وتحت إشراف إدارة التدريب ( من منطلق توطين التدريب حسبما ذكر أستاذنا الفاضل).. حيث أنهم كما يعلم الجميع في أمس الحاجة إلى تدريب مكثف على أمور كثيرة منها على سبيل المثال ( التحضير اليومي، المتابعة، إدارة الصف، إعداد الاختبارات،.....)

    تحيااااااااااتي وتقديري لمنهل ولضيفها الكريم.
  • #2
    1430-02-26 08:02 مساءً عبد الله الشمراني :
    رجل يستحق التكريم والتقدير بشكل دائم ومستمر
    عطاء بلا حدود .. خلق عالي وكريم .. تربوي يسعى النجاح له .. لا يسعى هو للنجاح بحق .

    إدارة المنهل المعطاءة .. كلمة شكر لاتفي ماتقدموه .. لكنني لا أملك سواها .. فالشكر والتقدير للقائمين على المنهل في تواجد هذا التربوي بيننا .
  • #3
    1430-02-26 08:43 مساءً د.محمد بن أحمد المنشي :
    جهود مباركة لإدارة التدريب والإبتعاث بمكة المكرمة
    وتحية لمديرها الزميل الاستاذ علي حسنين
    وليسمح لي ان استفسر عن بعض النقاط خاصة من خلال تجاربي عدة سنوات وما زلت مدربا..في التطوير الإداري والتنمية البشرية ولي في القطاع التعليمي جلها ..جالت في خاطري استفسارات عدة اقدمها للاستاذ علي او يمكنه احالة بعضها لمن يعنيه الامر
    1- كيف يمكن تقييم الأثر الراجع للمتدربين خاصة ؟
    2- هناك من المتدربين من يحجم عن الحضور للدورات المسائيه بدعوي انها في غير موعد الدوام الرسمي حيث تؤثر علي وقته في الاعداد لتحضير ادروس كمعلمين مثلا \" مع كثرة حضور غيرهم\" فهل من الافضل تقديم الدورات صباحا رغبة في مردودها بدرجة اعلي ؟أم أن هناك سياسة أخري ليتكيف المتدربون لمواعيد الندريب؟؟
    3- الدورات تعطي لمدة يومين او خمسة أيام ..وهنا نجتهد في عمل تطبيقات عملية بحسب الوقت المتاح ....لكن هل لديكم طرق اخري لقياس ما اكتسبه المتدربون مثلما نقدم لهم استمارة لقياس مستوي اداء المدرب ومادته وادواته..كان يكون هناك لمسه سريعة بعمل قياس للمتدربين في صورة اسئلة \"اختيار متعدد\" وهو ما لم نطبقه الا فيما يندر بعد الاتفاق مع الجهة طالبة التدريب؟ فهل لديكم النظر في ذلك ؟
    وارجر المعذرة في الاطالة وشكرا من قبل ومن بعد..
    أخوكم د.محمد بن احمد المنشي
    كبير المدربين المحترفين في التطوير الاداري والتنمية البشرية

    عضو في أكاديمية تطوير الموارد البشرية (بريطانيا
    التابع لهيئة الأمم المتحدة IFTDO عضو ضمن الإتحاد الدولي لمنظمات التدريب والتنمية
    [email protected]


  • #4
    1430-02-26 09:32 مساءً إدارة منهل الثقافة التربوية :
    الأخ الأستاذ : سمير الهزازي .. ولنا الأمل في تواصل الأستاذ علي للإجابة على تساؤلك .
    الأخ الأستاذ : عبدالله الشمراني .. ماأروع وصفك للأستاذ علي .
    الأخ الدكتور : محمد المنشي .. كنت وما زلت وستظل القمة في التعليق والاستفسار .
  • #5
    1430-02-26 11:06 مساءً اسامه محمد بانده :
    تحية طيبة للجميع واسال الله العلي القدير التوفيق للاستاذ/ علي حسنين ولجميع الممشاركين .
    وسؤالي : نجد في كل عام عدد كبير من الدورات القيمة ضمن البرامج التي يقدمها التدريب التربوي لكافة المعلمين والادارين والمشرفين الا انني دائما ما الاحظ وجود دورات قيمة جدا ولكنها تقدم للمشرفين ولا يحق لمديري المدارس الالتحاق بها او حتى المعلمين رغم اجتياجها من قبل مديري المدارس وكذلك دورات الاداريين لا يحق للمعلمين التسجيل فيها .
    نأمل من الاستاذ علي ان يوضح اسباب ذلك ولماذا لا يمكن التسجيل في كافة الدورات للجميع .. وشكرا .
  • #6
    1430-02-27 01:14 صباحًا أحمد الهزازي :
    خطوة رائعة وغير مسبوقة تجيير لمنهلنا التربوي في سجلات التمييز .
    سبق الأخوة الأكارم من أكاديميين و تربويين التعليق على اللقاء والذي سيكتمل باستزادتنا من معين سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث في إيضاحاته حول استفسارات الأخوة السابقة وما سيلحق من تساؤلات .
    لانملك لكم سوى الدعاء الخالص أن بمدكم الله بعونه ويسدد خطاكم لمافيه الصالح العام .
    سعادة مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث من خلال وجودكم على هرم هذه الإدارة الهامة والحيوية ماهي توجهات إدارتكم تجاه العاملين في مجال التربية الخاصة من البرامج المقدمة لهم والتي ستقدم في سبيل تطوير قدراتهم على التعامل مع أبنائنا ذوي الاحتياجات الخاصة ( من الملاحظ أن البرامج التدريبية السابقة كانت تهتم بمجال العوق السمعي بصورة أكبر عن بقية المجالات فكري - بصري- توحد... ) .
    هذا استفساري أو تساؤلي الأول .
    وفقكم الله و نفع بكم .
  • #7
    1430-02-27 01:32 صباحًا علي بن محمد الزهراني :
    مررت من هنا كي أقدم شكرى لإدارة منهل والمتمثلة في الأستاذ عبد الله بن أحمد هادي , على هذا اللقاء المميز , والذي أضاف لمنهل _ كما عهدناها _الروعة والتميز .
    دمتم ودام العطاء .
  • #8
    1430-02-27 02:20 صباحًا خالد بن صالح الغامدي :
    مُعَلِم قدير وبدرجة خبير تتلمذت على يديه بالمرحلة الثانوية والرياضيات منه لها وقع خاص لأنه يجعلك تعشقها بطريقته الخاصة وأسلوبه الراقي إنه أستاذي الحبيب :-
    علي حسنين يامن له الفضل عليََ بعد الله سبحانه وتعالى ياسيدي لقد نورت المنهل بإطلالتك البهية منهل الإبداع والتميز للمبدعين والمتميزين أمثالكم بارك الله فيكم وفي القائمين على المنهل ، أستاذي الغالي الإستفسارات كثيرة ولكن لوقتكم الثمين لاأريد الإطالة عليكم ، وأكتفي بسؤال واحد فقط وهو ونحن نعيش مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لتطوير التعليم ولمواكبة هذا المشروع العظيم خدمة للعلم وطلابه فما دور إدارة التدريب التربوي فيه لمواكبته ودعمه وهل هناك رؤى مستقبلية سوف يتم طرحها بهذا الخصوص ومايتوافق بالهيكلة الوزارية الجديدة حالياً.
    أشكر المنهل على هذه المفاجآت والإضافات الرائعة.
    مع كل الحب والتقدير للجميع.
  • #9
    1430-02-27 10:01 صباحًا عبدالرحمن قدح :
    أستاذنا الفاضل أبو ماجد ....لك منا كل الثناء والتقدير ، بعدد قطرات المطر ، وألوان الزهر ، وشذى العطر ، على جهودك الثمينة والقيمة ، من أجل الرقي بمسيرة الحوارات التربوية الهادفة من خلال اللقاءات بالتربويين المتميزين في ميادينهم .

    أستاذنا القدير/ علي حسنين ... منك تعلمنا أن للنجاح قيمة و معنى ...ومنك تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل ... ومعك آمنا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي ... ليس عندي استفسار أو سؤال ولكن عندي اقتراح ربما يحل بعض إشكاليات تعدد خروج المعلمين من مدارسهم في الفترة الصباحية وانزعاج إدارة المدرسة من ذلك. واقتراحي هو اعتماد التدريب عبر الفصول الافتراضية (Virtual Classrooms) في الشبكة العنكبوتية وفي الأوقات المريحة والمناسبة خارج وقت الدوام الرسمي للمعلمين ووفق ضوابط محددة للتأكد من حقيقة شخصية المتدرب والحضور الفعلي مع تقديم حوافز تشجيعية ، وفي نهاية مدة الدورة تعطى شهادة حضور الدورة من قبل إدارتكم، ومما يسهل الأمر وجود موقع لكم على الانترنت يمكن أن يتم من خلاله التهيئة لهذه الفصول الافتراضية. وهذه مفعلة في كثير من الهيئات التعليمية في دول عديدة،،، هذا، وتقبلوا مني فائق الشكر والتقدير.
  • #10
    1430-02-27 04:12 مساءً سعيد عبدالعالي الحربي :
    تتزاحم عبارات الشكر لموقعكم العامر؛ لاستضافتكم الأستاذ علي

    وانا بدوري هنا؛ أثني على تقدير وإعجاب الزملاء بصنيع هذا الرجل وزملاؤه في التدريب التربوي، وشاهد إعجابي بهم وبفريقهم، فقد كنت أحد المنسبين في الفصل الدراسي الأول بدورة الإشراف التربوي، وكنت منسق الزيارات الخارجية لمجموعتي، ولم أجد أفضل من التدريب التربوي؛ مزاراً؛ محل فخر لي ولكل منسوبي تعليم منطقة مكة المكرمة.

    ولقد قمنا بزيارة المركز، وحصلنا على دورة، ولمست الإعجاب من كافة الزملاء؛ وهم القادمين من مناطق المملكة المختلفة.

    فالشكر لك أستاذ علي، وفريقكم الرائع.

    تحياتي
  • #11
    1430-02-27 06:58 مساءً بخيت الزهراني :
    التميز دائماً في جديد منهل الثقافة التربوية
    لقاء مميز ... مع رجل مميز
    اقتراحي .. لإدارة التدريب التربوي وللأستاذ علي حسنين
    شكري وتقديري لإدارة منهل
    وشكري وتقديري للأخ : علي حسنين
  • #12
    1430-02-27 11:32 مساءً محمد الصليمي :
    لا يسعني الا ان اتقدم بالشكر الجزيل لمدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث بمكة المكرمة الأستاذ / علي حسنين على تواجده معنا في هذا المنهل ، والشكر موصول لإدارة منهل الثقافة التربوية وعلى رأسها الأستاذ / عبد الله هادي في اختيار الشخصيات التي تسهم في الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية . .

    ما أحببت أن اضيفه على ماسبق :
    ...........

    ألا يمكن ان يكون لإدارة التدريب التربوي إشراف مباشر على الدورات التدريبية التي تقوم بها إدارة المدرسة لبعض المعلمين بالمدرسة في حصص الفراغ والبعض منها في الفترة المسائية .

    .........

    ألا يمكن الاستفادة من بعض الكفاءات المميزة داخل المدارس للمشاركة في التدريب ولو على مستوى مكاتب التربية والتعليم .. كـأن يقام برنامج تدريبي يقدمه أمين مركز مصادر التعلم بمدرسة ما بعنوان ( كيف تفعل المركز ) والمستهدفون معلمون تابعون لمكتب التربية والتعليم التي فيه هذه المدرسة .
  • #13
    1430-02-28 12:07 صباحًا د. سلمان الدوسري :
    إلى مدير إدارة التدريب التربوي والابتعاث / الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة
    ( بالرغم من عدم معرفتي الشخصية بك للبعد الجغرافي ) ومع التقدير لك شخصياً ولمنهل الثقافة التربوية ؛ إلا أن عدد التعليقات والاستفسارات ونوعها يشير إلى التالي :
    1 ـ إمتلاكك خلقاً رفيعاً في مستوى التعامل .
    2 ـ قلة المعلومات النظامية لدى المتعاملين مع دارة التدريب التربوي والابتعاث في مكة المكرمة .
    ولعلي أقترح أحد التالي :
    1 ـ إجراء منهل الثقافة التربوية معكم لقاءً آخر وفق تنسيق مسبق .
    2 ـ التواصل الفعال مع كل الاستفسارات المطروحة بكل شفافية .
    أهديك تقديري لأخلاقك وفق ما ورد في (1) .
  • #14
    1430-02-28 11:15 مساءً عدنان سجيني :
    لقاء جميل مع رجل مبدع اعطى الكثير من وقته وجهده حتى وصلت انجازاته الى ما وصلت اليه الآن ، ولا أظن أن هناك رجل تربوي لايعرف عن انجازات المركز وخدماته المميزة لكل من تعامل معه أو التحق ببرامجه التدريبية - فهذا التوضيح الجيد عن عمل المركز وأهدافه وإنجازاته من خلال اللقاء مع المسؤل المباشر له يدل دلالة واضحة على أن موقع المنهل يختار بعناية فائقة مواضيعه التربوية والتعليمية،وهذا ما دأب علية المسؤل عنه بجهوده المميزه في إيصال كل ما هو مفيد تربويا وثقافيا للمتصفحين عبر الشبكة العنكبوتية،وأخيرا أدعوا الله للاستاذ علي حسنين مدير ادارة التدريب التربوي بمكة بدوام التوفيق والعون والسداد ومزيد من الانجازات والعطاء والله ولي التوفيق.
  • #15
    1430-02-29 01:53 صباحًا يوسف السيالي :
    ما اروع التواصل مع المسؤلين خلال هذا الموقع الرائد لاا أملك الا الشكر للقائم على الموقع والشكر موصول لسعاد مدير ادارة التدريب والابتعاث على التجاوب ولايضاح على جميع التساؤلات تحياتي للجميع
  • #16
    1430-02-29 06:32 مساءً عبدالعزيزإبراهيم الحازمي :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا خاص ومتميز لأستاذنا الفاضل علي حسنين على شفافيته في طرحه وتجاوبه مع اخوانه وشكرا خاص لأدارة منهل والمتمثلة في استاذي المتميز عبدالله هادي والحقيقة لدي استفسار بسيط اتمنى أن يتجاوب معنا الاستاذ على كما عودنا ( ماهي المعايير التي من خلالها يتم اختيار الدورات المناسبة للمعلمين والدورات المناسبة للمشرفين؟ لأنه في الحقيقة توجد دورات مثالية وذهبية تقدم للمشرفين فقط ويبدو لي أنها تثري المعلم كمية وافرة من المعرفة التربوية على سبيل المثال لا الحصر (الجودة التربوية) , وفي الختام لايسعني الا أن اشكر الأستاذ علي حسنين وأسأله تعالى أن يثيبه ويجزيه خيرا

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:16 صباحًا الأحد 12 ربيع الأول 1438 / 11 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.