• ×

11:07 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

◄ يعج الحقل التربوي السعودي بمفاهيم ومصطلحات تحاول جاهدة بقصد وبدون قصد رفع الروح المعنوية لمديري المدارس نظير الجهد الكبير الملقى على عواتقهم وكثرة المهام والمسؤوليات التي تتنامى يوما بعد يوم دون انتهاء.
هذه النظرة التبسيطية التي تختزل تلك المصطلحات في هدف (رفع الروح المعنوية) لا تصمد طويلا أمام النظرات التربوية من وسط الحقل التربوي نفسه التي ترى بعض المديرين متكاسل ومتخاذل، ومسيطر، وبيروقراطي، بل إن بعض التربويين من حقل الإشراف التربوي وهو الحقل الداعم للإدارة المدرسية يرى أن هناك تكاثر فطري من شدة حرارة كرسي المدير الذي لا يبرحه قيد أنمله.
ومن ثم، تظهر أهمية خلخلة هذه المفاهيم والمصطلحات (القادة ـ النخبة ـ المميزون ..) التي يُنعت بها مديرو المدارس، هذه المصطلحات التي تظهر بمظهر الوضوح والبداهة والطبعي، ولكنه الوضوح الخادع والمضلل الذي ينجح في التعتيم والحجب ويمنع الرؤية.
إنه عنف الدلالة الرمزي الناعم الذي يجعل من المفهوم / المصطلح (سلطة رمزية) سلطة لا مرئية يمارسها الحقل الأعلى (المهيمنين) (إشرافاً ـ إدارة عليا ..) بتواطؤ المديرين أنفسهم (المهيمن عليهم) الذين لا يعترفون بأنهم خاضعون لها بل ولا يشعرون بها.
عنف ممسك بخطامه (المهيمن) ليوجه الضحية نحو ما يريد وإنجاز ما يبتغي رغم كل الظروف الموضوعية.
يعلم الحقل الميهمن أن (مدير المدرسة) ليس قائدا ولا يمكن أن يكون قائدا بأي حال من الأحوال، ولا تنطبق عليه جملة ولا تفصيلاّ، ولكنه يكررها عليه صباح مساء حتى تتغلغل وتغيض في لاوعيه ثم تفيض على وعيه ليصبح القائد الهمام الذي لا يتأخر في أداء أعماله ولو لم تكن من مهامه ومسؤولياته.
وفي أحوال نادرة جدا عندما يحاول القلة من المديرين الخروج من هذه (الهيمنة)، لاشعورياً، يتحرك الحقل (المهيمن) ويحاول ترميم صرح سلطتهم وتحصين شرعيتهم وذلك بتكثيف ممارسات لغوية عنيفة رمزيا الأمر الذي يقوم بترويض (المهيمن عليهم) بمادة رمزية لغوية جديدة، تجد أصدق دلالاتها في عبارة (الاحتساب) أي : احتسب الأجر من الله.
وهي عبارة لا يجد معها المهيمن عليهم غير التسليم والرضا فهو لا يستطيع الإكمال على هذا المستوى، وإلا ضربه (المهيمن) في عقيدته وهو نوع من العنف الرمزي أيضا مع الأسف الشديد.

 1  0  2696
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1436-05-11 09:00 مساءً محمد القرشي :
    لامست الواقع الميداني بأسلوب راق.

منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:07 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.