• ×

02:11 صباحًا , السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016

◄ أقرت لجنة التشكيلات الإشرافية في وزارة التربية والتعليم، مقترحات قطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات، بشأن الآلية الجديدة للتشكيلات التربوية والإشرافية التي وجه باعتمادها وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد في شهر صفر من العام الماضي. وتضمنت القواعد الجديدة انهاء تكليف المشرفين والمشرفات الحاصلين على إجازة استثنائية أو إجازة تفرغ أو تكليف لمدة فصل دراسي فأكثر فينتهي تكليفه ويرشح بديل عنه ويمكن إعادة تكليفه عند رجوعه حسب الاحتياج.
وتضمنت وثيقة اللجنة المكلفة أن بنودها المعتمدة تلغي ما قبلها من قرارات سابقة، كما تستمر الوثيقة مدة خمس سنوات بدءًا من تاريخ صدورها، وتجدد بقرار من صاحب الصلاحية، بحيث تكون مرجعيتها لوكالة الشؤون المدرسية، لمتابعة تطبيق معاييرها، وتحديد الجهات المخولة بالتطبيق والتفسير والمراجعة والتطوير.
وحول إصدار قرارات التكليف، تصدر قرارات جديدة من صاحب الصلاحية وفق التشكيلات الجديدة في موعد أقصاه 29 / 2 / 1433، ويستفاد من الأعداد الفائضة من المشرفين والمشرفات في تغطية العجز في بقية الأقسام الأخرى، ويعاد الزائد للمدارس، على أن يتم تحقيق رغبات من تتم إعادتهم لاختيار نوعية العمل"معلم، أو وكيل، أو مرشد طلابي"، مع ضمان وجود الكفاءات اللازمة لأداء المهمة المطلوبة، أو إلحاق أحدهم ببرنامج تعزيزي يساعده على تجديد قدراته التعليمية والعملية في المجال المطلوب.
وخلصت الوثيقة إلى تطبيق وثيقة التشكيلات التربوية والإشرافية للبنين والبنات في جهاز الوزارة وفي إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات، وذلك بهدف تحقيق رسالة ورؤية "التربية"، من خلال استثمار الموارد البشرية المتخصصة وفق الاحتياج.
وسيتم احتساب التشكيلات التربوية والإشرافية بناءً على احتياج كل قطاع من تعليم البنين والبنات وفق الإحصائيات المعتمدة، على ان لا يتم احتساب احتياج مديري التربية والتعليم ومساعديهم ضمن النصاب المحدد، وكذلك مديري الإدارات العامة للتربية والتعليم ورؤساء الأقسام في الإدارات التي يبلغ عدد مدارسها 100 مدرسة فأكثر وفق الهياكل الإدارية المعتمدة.
وجاء في الوثيقة تحديد تكليف المشرفين التربويين والتربويات والتجديد لهم في إدارات التربية والتعليم في نهاية كل عام دراسي، وتزويد وكالة الشؤون المدرسية بصورة من القرار، على أن تقوم الوكالة بإصدار الضوابط الفنية الخاصة، ويكون تكليف مشرفي ومشرفات الوزارة لمدة سنتين، ويكون تجديده من نائب الوزير لشؤون تعليم البنين ونائب الوزير لشؤون تعليم البنات.
وتحتسب التشكيلات التربوية والإشرافية في مكاتب التربية والتعليم ضمن نصاب إدارة التربية والتعليم، ووفق إجمالي البيانات والإحصائيات، وليس بشكل مستقل، وفي حالة حصول المشرف أو المشرفة على إجازة استثنائية أو تفرغ أو تكليف لمدة فصل دراسي فأكثر فينتهي تكليفه ويرشح بديل عنه ويمكن إعادة تكليفه عند رجوعه حسب الاحتياج.
وشملت الوثيقة تخصيص عدد الكوادر لكل مكتب أو أمانة أو إدارة في جهاز وزارة التربية والتعليم، وجاء مخصص إدارات التربية والتعليم على النحو التالي : أمانة إدارة التربية والتعليم مشرفان ومشرفتان في المناطق ومشرف ومشرفة في المحافظات، ومكتب مدير التربية والتعليم مشرفان في المناطق ومشرف في المحافظات بمسمى مستشار تعليمي، ومكتب التربية والتعليم مشرف شؤون تعليمية ومشرف شؤون مدرسية، ويخصص لإدارة المتابعة للبنات مشرفة لكل 1500 معلمة وإدارة شؤون المعلمين مشرف، ومشرفة لكل 1200 معلم أو معلمة، على ألا يقل العدد عن 3 مشرفين و 3 مشرفات في إدارات التربية والتعليم.
مشرف أو مشرفة تجهيزات مدرسية لكل 50 معلماً أو معلمة في المدارس الداخلية ولكل 40 معلماً أو معلمة في المدارس الخارجية.
مشرف تدريب أو مشرفة لكل 1200 معلم أو معلمة.
لكل 25 مدرسة أهلية مشرف أو مشرفة.
لكل 50 مدرسة مشرف توجيه وإرشاد أو مشرفة.
مشرف أو مشرفة توعية إسلامية لكل 80 مدرسة.
يخصص لإدارة النشاط الطلابي 3 مشرفين و 3 مشرفات لكل إدارة عامة.
مشرف أو مشرفة رعاية موهوبين لكل 80 مدرسة.
يخصص مشرف قضايا شاغلي الوظائف التعليمية لكل 1500 معلم.
مشرفة رياض أطفال لكل 50 معلمة.
مشرف أو مشرفة تقنية معلومات لكل 160 مدرسة وللبوابة الإلكترونية.

■ للاطلاع على (وثيقة تنظيم التشكيلات التربوية الإشرافية 1433هـ) :

■ للاطلاع على (التشكيلات التربوية الإشرافية المحدثة 1434هـ) في وزارة التعليم (التعليم العام) في المملكة العربية السعودية :

image

image

image

■ للاطلاع على (التشكيلات التربوية الإشرافية 1432هـ) في وزارة التعليم "التعليم العام" في المملكة العربية السعودية) :

 0  0  9339
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:11 صباحًا السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.