• ×

05:26 مساءً , الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016

◄ عن الحارث الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله تبارك وتعالى أمر يحيى بن زكريا عليهما السلام بخمس كلمات أن يعمل بها وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وأنه كاد أن يبطئ بها فقال له عيسى عليه السلام : إن الله يأمرك بخمس كلمات أن تعمل بها وتأمر بها بني إسرائيل أن يعملوا بها فإما أن تأمرهم بها أو أن آمرهم أنا بها، فقال يحيى عليه السلام : أخشى إن سبقتني بها يخسف بي أو أعذب، فجمع الناس في ( بيت المقدس ) فامتلأ المسجد، وقعدوا على الشرف، فقال : إن الله أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وأن آمركم أن تعملوا بهن، أولهن : أن تعبدوا الله لا تشركوا به شيئا فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبداً من خالص ماله بذهب أ ورق وقال : هذه داري وهذا عملي فاعمل وأدّ إليّ فكان يعمل ويؤدي لغير سيده فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك، وإن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لعبده في صلاته ما لم يلتفت، وأمركم بالصيام فإن مثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة فيها مسك وكلهم يعجبه ريحها وإن ريح الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وأمركم بالصدقة فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فأوثقوا يديه إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه، فقال : أنا أفدي نفسي منكم بالقليل والكثير ففدي منهم.
وأمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً حتى أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم، وكذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى.
وقال صلى الله عليه وسلم : (وأنا آمركم بخمس، الله تعالى أمرني بهن : السمع، والطاعة، والجهاد، والهجرة، والجماعة .. فإن من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يراجع، ومن دعا بدعوى الجاهلية فهو من جثي جهنم، فقال رجل : وإن صام يارسول الله ؟ قال : وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم، فادعوا بدعوى الله - الشهادة - الذي سماكم المسلمين والمؤمنين عباد الله .. رواه : الترمذي والحاكم بسند صحيح.

 0  0  1806
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:26 مساءً الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.