• ×

02:53 مساءً , الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016

◄ المشهد : واقع المعلم في المدارس الأهلية .
■ التعليق :
أخي وإبني وزميلي المعلم في التعليم الأهلي (المدارس الأهلية). ماذا أعددت وبم تهيأت لبداية العام الدراسي الجديد.
يختلف التعليم الحكومي عن التعليم الأهلي في محاور عدة. أنا على يقين بأنك نلت أرقى وأفضل تدريب للتربية والتعليم قبيل تخرجك في الجامعة وعلى أيدي جهابذة متخصصين في التربية والتعليم ولكن كل ماتلقيته من تعليم وتدريب تم تجسيده على أرض الواقع في المدارس الحكومية.
أي أنك تدربت في موقع وستطبق ما تعلمته في موقع آخر (ببساطة شديدة أنت ستلعب على أرضية ملعب لم يسبق لك حتى تخيله، وسامحني أخي المعلم على هذا التشبيه ولكنه الواقع).
لا أعني من الأسطر السابقة أن أضع أمامك العراقيل أو أصور لك ما ستلقاه من أهوال كلا والف كلا ولكنني أحببت أن تعرف الأرضية التي ستقف عليها قبل فوات الأوان أرضيه المدارس الأهلية. واقع المدارس الأهلية ليس ببعيد عن المدارس الحكومية. ولكنه يحتاج إلى مقومات أضافية يجب أن تتسلح وتتجهز بها لسبر أغوار هذا الواقع.

■ من المحاور التي يجب أن تعد العدة جيدا لها (الطالب) :
الطالب في المدرسة الأهلية لايختلف تنشئة وخلقا وخُلقا عن طالب المدرسة الحكومية، ولكنه يحاول جاهدا أن يظهر قوته التي يسمع بها من اقرانه في المدارس الحكومية وأحيانا وللأسف من المجتمع المحيط به بل ومن والديه. وهي أنه يدرس على حسابه الخاص وبالتالي يحق له نيل معاملة خاصة وطريقة تعامل خاصة. وهذا هو الخطأ بعينه فلو كان الأمر كذلك فكلنا يرغب في أن يتلقى ابنه أو ابنته تلك المعاملة ولكن من أين لنا بمعلم أو معلمة لكل خمسة طلاب. والمعاملة الخاصة التي اقصدها ليست التدليل المفسد أو التبرع بالدرجات دون أداء ملوس. وهذا للأسف ما يعتقده الطالب ومن حوله. بل ويتخطى الأمر الطالب وولي أمره لمعلمي وإدايي وملاك بعض تلك المدارس. وهذا واقع لن ولم ينفيه أي شخص يراقب الله عز وجل في أداء رسالته. لن أناقش هنا توجهات وآمال تلك الفئة. بل أريد منك عزيزي المعلم أن تعد العدة جيداً لكي تكسب طالب المدرسة الأهلية. وتقوم بإزالة تلك الترهات من عقله ويصبح بالتالي هو رسولك للمجتمع وهو الذي ستفاخر به أقرانك في التعليم الحكومي. وأؤكد لك بإمكانية حدوث ذلك ما نراه على أرض الواقع من نيل طلاب التعليم الأهلي المراكز الأولى في مجالات الأنشطة بل وفي مجال العلوم نفسها فمنهم من هو طبيب يشار إليه بالبنان أو مهندس أو معلم أو في أي مجال آخر. ولك أن تسأل نفسك كيف تحصل هذا الطالب على تلك الدرجة العلمية الراقية وتلك المكانة الإجتماعية في الوطن. أن السبب الرئيسي فيما حصل عليه هو المعلم الناجح الذي أستطاع وبحنكة الطبيب الماهر أن يغير مفاهيم طالبه وأن يجعل منه نتيجة يفخر ويعتز بأنها من نتاج أدائه الراقي لعمله ولكن كيف.

■ كيف هذه تحتاج إلى صفحات لا حصر لها ولكن أذكرك فقط ببعض الأسس التي يجب عليك أن لا تغفلها أثناء أداءاك رسالتك الشريفة في المدارس الأهلية ومنها :
• راقب الله في الأمانه الملقاة على عاتق ولا تقارنها بما تناله من أجر دنيوي. فمن أخذ الأجرة حاسبة الله بالعمل. ولا يهم كم هي الأجرة فأنت لم تفاجأ بها بل كنت على علم بها قبل أن تطأ قدميك أبواب المدرسة.
• عامل طالب المدرسة كما لوكان أبنك أو أخيك. ولك حينها أن تسقيه السم الزعاف أو العسل المصفى.
• فعّل كل الإمكانات المتاحة لك في المدرسة الأهلية ففيها من الوسائل والأجهزة ما يعينك حقا أن تجيد وتبدع بأقل جهد ممكن.
• لا تتجاهل نفسك ولا ما تواجهه من عقبات بل تعامل معها بأسلوب راق، وثق تمام الثقة أن أي خلل أو مشاكل تواجهها ما هي إلا أمراض من واجبك الديني قبل الأخلاقي أن تعالجها ولاتمل من محاولة علاجها والإستعانة بمن حولك من زملاء ورؤوساء بل وأصحاب المدارس نفسها. والخيرون منهم كثر.
• لا تمنح الطالب أكثر مما يمنحه أي طالب آخر في أي مدرسة حكومية مثيلة. كي لا تخلق في المجتمع طبقتين من الطلاب. وبالتالي يصبح المجتمع لدينا طبيقاً وهو ما لم ينادي به الشارع إلا في التقوى.
• إخلاصك في أداء الأمانه لا يعني بأي حال من الأحوال قطع عيشك. وثق تمام الثقة في أن الله عز وجل ماكان ليسمح بالظلم أو الغش على نفسه فكيف بين عباده. فلا يهددنك بالفصل مدير أو مالك أو كائنامن يكون بأن تتنازل عن أمانتك في سبيل إرضاء مخلوق، وتذكر حديث المصطفى عليه السلام بشراء رضى الله ولو سخط عليك أهل الأرض كلهم.

■ عزيزي المعلم :
لن أطيل عليك ولك إن شئت في المزيد والمعرفة والسؤال ومحاولة الإستيضاح فأنا رهن إشارتك وفي إنتظار سؤالك عبر الموقع وعبر إدارته الموقرة التي نسأل الله أن يثيبهم لإتاحة الفرصة لنشر المعرفة والثقافة التربوية، والله الموفق.

 0  0  2382
التعليقات ( 0 )


منهل الثقافة التربوية مسجل لدى خدمة (معروف ـ وزارة التجارة والاستثمار ـ المملكة العربية السعودية) للتعريف بالمنصات الإلكترونية وتسجيل المرجعية الرسمية لها ..
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:53 مساءً الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016.

Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.