• ×

02:42 مساءً , الإثنين 7 شعبان 1439 / 23 أبريل 2018

◄ أوراق العمل : تصنيف أوراق العمل في الحقل التربوي.
■ يُمكن تصنيف أوراق العمل في الحقل التربوي كالتالي :
• ورقة العمل التشخيصية :
لتشخيص جوانب الضعف والصعوبات لدى المتعلم (وبها يكشف المعلم عن المهارات اللازم وجودها لدى المتعلم ليقدم له مهارات جديدة، ويمكن أن تقدم هذه الورقة كنشاط استهلالي في بداية درس أو وحدة دراسية وتكون مرتبطة بالتعليم القبلي).

• ورقة العمل العلاجية :
لمعالجة ضعف دراسي في جانب محدد لدى فئة الطلاب الذين أظهرتهم ورق العمل التشخيصية (ويمكن أن تكون ورقة العمل العلاجية صفية ولا صفية، ويحدد لولي الأمر دوره في معالجة ضعف ابنه في هذه الورقة).

• ورقة العمل التعليمية :
لتقيس مدى إتقان المتعلم لمهارة أو مجموعة من المهارات التعليمية أو العقلية أو الأدائية (تقدم هذه الورقة لجميع الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتكون لدرس محدد، لتحقق مهارات المادة ومهارات التفكير، مثل : الملاحظة والمقارنة والتحليل والتركيب).

• ورقة العمل التقويمية :
لتقيس تحقق أهداف الدرس المخطط لها مرحلياً أو ختامياً (أي : توظف في التقويم المرحلي أو التقويم الختامي، ويمكن تقديم هذه الورقة في نهاية وحدة دراسية، ويمكن أن توظف كنشاط صفي أو لا صفي).

• ورقة العمل التعزيزية :
لتدعيم وتعزيز خبرة تعليمية معينة لدى المتعلم (يقوم المعلم بهذه الورقة لمعالجة الخلل الذي أظهرته ورقة العمل التقويمية، مثل : عدم استيعاب المتعلم لمفهوم معين، أو عدم تمكنه من مهارة ما) هذه الورقة ترتبط بنتيجة التقويم بينما العلاجية ترتبط بنتيجة التشخيص.

• ورقة العمل الإثرائية :
لتثري جانباً معيناً لدى الطلبة الفائقين أو الموهوبين (فهذه الورقة تعمل على توجيه المتعلمين للتعمق في المادة التعليمية، فيكتسبوا مهارات عقلية وإبداعية، مثل : حل المشكلات، والتفكير الناقد، والطلاقة والمرونة والأصالة).
■ عبدالوهاب محمد عقل.
الكاتب : مكتبة منهل
 0  0  7531
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:42 مساءً الإثنين 7 شعبان 1439 / 23 أبريل 2018.