من أحدث المقالات المضافة.

بسم الله الرحمن الرحيم

اسمُ الكاتب : جمال سعد محمد.
إجمالي القراءات : ﴿5571﴾.
عدد المشــاركات : ﴿3﴾.

يقترن خلاص القارئ في قدرته على العثور على كنه الأشياء ورغبته الجامحة في تحديد اصل السيرورة الزمنية التي عجز الراوي (عسران) في روايته (واسمه المستحيل) للروائي محمود الديدامونى عن تحديدها حيث يبقيك على أهبة دائمة للترحال والسفر المتواصل دون التوقف أو التفتيش عن هدنة للفكر، بمعنى آخر هو الارتباك الأخاذ لأناملنا حين نتلمس سعير الحياة وهى الرحلة الذهنية لاقتناص الجواب الذي لن يأتي وهى الحيرة الوجدانية التي لا مناص لتجميع وجلها أو تفتيت قلقها وضجرها للمرة الأولى تعود كفتى الميزان متوازنة بين الشيخ وعسران, يتقدم الشيخ يبث مفهوم الموت في أرواحهم ويعيد اليهم والى ذاكرتهم قانون السمو والتعالي عن الضغائن (1).

والكاتب محمود الديدامونى يعي جيدا كل إمكانات التشكيل باللغة فيستخدمها في تقديم عالمه الروائي شخوصا وشخصيات ومواقف وأحداث تتجادل كلها وتتفاعل وتتبادل التأثير والتأثر فتشعر منذ البدء وحتى الختام أننا في عالم جميل - وان لم يكن مبتكرا - فالرواية تبدأ بالسرد الذي يقدم الراوي من خلاله المعلومة (المشاهد من 1 -4) ويتخذ من الحلم وسيلة لتقديم رؤيته ويلجأ الكاتب لاستخدام تيار الوعى فيشدنا بقوة إلى الأبعاد السحرية للأموات وهذا التدفق للوعى يمنح الكاتب قدرة فذة على جمع الأطراف المتناقضة قي الواقع كما يعطيه القدرة على تضمين الباقي من العادات والتقاليد في الحاضر ويساعده ذلك اختياره الذكي لصيغة المضارع الذي يغلب عليه الرواية فيعطيها زمن الحضور الدائم.
كما يستخدم الكاتب طريقة المذكرات في التشكيل (السيناريو السينمائي) فهو منذ البداية يضع بدايات الدروب التي تشقها شخصياته ومواقفه وأحداثه من طريق الفن الوعر : (رغم أن المدينة تسربت ببطء إلى الريف إلا أنها تجاهلت قريتنا فخرجت تواقا إلى الحياة بعيدا عنها) (2) (هل تعلمون شيئا عن زوجتي ؟ إذا أتيتم ستعرفونها لا. لا يمكن أن يعرفها أحدا منكم. إنها مخادعة ستخدعكم، إن لها ألف وجه، الوجه الحقيقي لا يعرفه غيرى) (3).
(ولا شك أن التشكيل بالحلم والمذكرات وتيار الوعى المتدفق بما تتيحه متآزرة من إمكانات الشعر المصورة يساعد كثيرا في بلورة الرؤية الواقعية للروائي وفى هذا التآزر الفني لكافة الإمكانات الروائية تتبدى القدرة النافذة للصورة الشعرية الكلمة والصورة الشعرية الجملة والصورة الشعرية الكل، إن هذا الشعر منح الرواية قدرا غير محدود من التوهج الفني.
الرائحة الطيبة تنفد إلى انفي اشعر بالسعادة يبدو أنها رائحة بخور، إن هذا المكان والله لطاهر الجميع خلف الإمام ذاب في الصلاة وأنا لا استطيع السيطرة على نفسي، الأسئلة تتواتر على عقلي) (4).

وفى رواية محمود الديدامونى كثيراً ما اقترن الحيز الزمني بحدود وخصوصيات المكان التي تتوافد ضيافته جملة الأجداث وترتفع في حضرته مختلف الشخصيات المتباينة في أهواءها والرواية باعتبارها جنسا أدبيا وشكلا سرديا عجيبا تتسع ساحتها الفسيحة لكل هذه العناصر ويجتمع بين جنباتها سحر لغوى فاق الروعة.
ان رواية محمود الديدامونى احتفت بالزمان والمكان كعنصرين بارزين ولم تكتنف كثيرا ببقية المكونات فبات الزمان والمكان قي هذه الرواية عنصرين متلازمين متصاهرين ومتلاصقين واذا اقررنا بهذا التوجه من خلال أحداث الرواية فإننا نكتشف رغبة الكاتب القوية إلى تحقيق كونية معينة وتفتيت مكامن التفرقة والحث على الترحال إلى صنع وحدة إنسانية في الزمان والمكان بما إن الحياة واحدة وزائلة والموت إقرار بالنهاية يأتي على كل الناس مهما توسعت أو ضاقت جغرافية تواجدهم.
كما نجح الكاتب في الجانب السردي ألدي آلف بين الزمن الماضي والزمن الحاضر ألي حد الانصهار والتداخل بين بعضهما البعض حتى يعسر عليك التمييز بينهما وبالتالي يتماهى الماضي الحامل لذاكرة السارد من خلال الحاضر المليء بالضغوطات النفسية من قبل الزوجة والأهل في القرية.
إذن وقف محمود الديامونى إلى حد ما في افتراق هذين الزمنين وبناء زمن مطلق لا تختلف فيه المواقيت لينجلى بعد ذلك سيرورة زمنية ذات نسق واحد وموحد فاستعادة السارد للزمن المفقود (زمن الرفاق والقرية) شكل تعويضي للزمن الموجود وفى توتره واحتقانه واختناقه غير أن السارد يخترق تخوم هذين الزمنين ليرتاد الزمن المطلق ألدي لا تحده حدود ولا المتحرر من كل قيد حيث إن "الكان" و"الآن" منعدمان.
حقاً إن رواية "واسمه المستحيل" للروائي محمود الديدامونى تدعونا إلى طرح السؤال الدائم حول ما تركته فى مخيلاتنا من تمرغ جميل في خصب اللغة العربية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
■ الهوامش :
1- واسمه المستحيل - محمود الديدامون ص 70 وانظر أيضا : التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة، القرطبي، المكتبة التوفيقية باب ما جاء في تلاقى الأرواح ص 61 وص 164 ص 35 لتأكيد الفكرة التي تقوم عليها الرواية.
2- السابق ص 5.
3- السابق ص 10.
4- السابق ص 85.