• ×

06:56 مساءً , الجمعة 30 محرم 1439 / 20 أكتوبر 2017

◄ تأملات علمية : رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد.
عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد" رواه ابن حبان في صحيحه.
هذا، وإن الكتاب والسنة متظاهران على وجوب بر الوالدين وحرمة عقوقهما، ومن الأحاديث في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : رغم أنف رجل بلغ والداه عنده الكبر أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة. رواه الترمذي وقال : حسن صحيح.
وعن ابن مسعود أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أي العمل أحب إلى الله تعالى قال : الصلاة على وقتها، قلت : ثم أي؟ قال : بر الوالدين. قلت : ثم أي؟ قال : الجهاد في سبيل الله. رواه البخاري ومسلم.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال : أمك. قال : ثم من؟ قال : أمك. قال : ثم من؟ قال : أمك. قال : ثم من؟ قال : أبوك. رواه البخاري ومسلم.
وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثا، قلنا : بلى يا رسول الله، قال : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس فقال : ألا وقول الزور وشهادة الزور. فما زال يكررها حتى قلنا : ليته سكت. رواه البخاري ومسلم.
 0  1  1919
۞ إيضاح تقني : في خانة (أضف تعليق) الأحرف المتاحة أكثر من (1000) حرف // أما في خانة (الرد على زائر) في حدود (100) حرف فقط.
التعليقات ( 0 )